الحدث الجزائري

مهام مندوبي وسيط الجمهورية في الولايات الجزائرية

أكد وسيط الجمهورية عبد المجيد عمور بولاية غرداية أن وساطة الجمهورية تضع هياكلها في خدمة المنفعة العامة لإيجاد حلول للشكاوي ذات الصلة بالحياة اليومية وانشغالات المواطن.

وأوضح السيد عمور خلال لقاء جمعه بالمجتمع المدني وأعيان وإطارات الولاية بحضور والي الولاية، عبد الله أبي نوار، في إطار زيارة العمل التي قام بها إلى ولاية غرداية أن “وساطة الجمهورية تضع مجموع هياكلها المنتشرة عبر مختلف بلديات الوطن في خدمة الشكاوي ذات الصلة بالحياة اليومية وانشغالات المواطن”، مبرزا في ذات السياق أن “مقاربة جمع كافة الفاعلين بالمجتمع المدني تهدف إلى منح الثقة للمواطن والمساهمة في الحكم الراشد”.

وأضاف أن هذه المقاربة “تسمح أيضا بتشخيص النقائص على مستوى مختلف المناطق فيما يتعلق بالتنمية الاجتماعية-الاقتصادية والتكفل بها بشكل فعال وحسب الأولوية”.

وأكد السيد عمور أن وساطة الجمهورية “تعمل بالتعاون المباشر مع مجموع الشركاء، سيما الجماعات المحلية والنسيج الجمعوي المحلي والمجتمع المدني، من أجل تحقيق تنمية منسجمة ومستدامة تكون في خدمة المنفعة العامة ورفاهية المواطن”.

وأفاد بأن هذا اللقاء “شكل، من جهة، فرصة لفتح حوار شفاف وصادق مع السكان المحليين حول احتياجاتهم وانشغالاتهم، كما أنه يعد، من جهة أخرى، مناسبة للاطلاع على المشاريع والمنجزات التي بادرت بها السلطات العمومية بالمناطق الأكثر عزلة والتي تشمل كافة مجالات الحياة اليومية للمواطن، ويتعلق الأمر بالخصوص بالصحة والتموين بالمياه الصالحة للشرب والفلاحة والنقل والتربية والطرقات والحصول على مختلف الخدمات”.

وأشار وسيط الجمهورية في هذا الشأن إلى أن “رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد وضع العنصر البشري في صلب انشغالاته من أجل تكريس وتحقيق تنمية شاملة منسجمة ومستدامة لفائدة السكان من خلال فك العزلة عن المناطق النائية (مناطق الظل) ودعم الأنشطة المدرة للمداخيل والموجهة للشباب والأشخاص في وضعية هشة”.

وبعد استماعه إلى تدخلات وانشغالات عبر عنها الحاضرون الذين يمثلون كافة المكونات الاجتماعية للسكان، والتي تركزت بالخصوص حول بعض الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية، حث وسيط الجمهورية موظفي الإدارة على “تجاوز الخلافات الظرفية والعمل على ترقية مردودية الإدارة والسهر على السير الحسن للهيئات الإدارية بما يساهم في تعزيز مناخ الثقة وأجواء الطمأنينة في المجتمع”.

وأكد في هذا الخصوص بقوله: “نحن في خدمة المواطنين ونرافق كل مبادرة ترمي إلى توفير الشغل والثروة، سيما المستثمرين ” وذلك بغرض القضاء على البطالة”، قبل أن يشدد السيد عمور على ضرورة التكفل بانشغالات المواطنين، مؤكدا في هذا الصدد أن “شؤون المواطنين ينبغي أن لا تخضع إلى أي تأجيل أو انتظار”.

ودعا وسيط الجمهورية في ختام زيارته لولاية غرداية إلى وضع سجل الشكاوي في مختلف المصالح الإدارية وتحسين التجهيزات العمومية وضمان استقبال وخدمة عمومية ذات نوعية، قبل أن يعلن أنه تم إطلاق أرضية رقمية للطعون والعرائض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى