الحدث الجزائري

منصة رقمية لمديريات أملاك الدولة المسح العقاري و الحفظ العقاري

عايش الزهرة
سيتم اعتبارا من شهر مايو الحالي فتح منصة رقمية للقطاعات المؤسساتية والمتعاملين الاقتصاديين والمواطنين في إطار رقمنة أنشطة أملاك الدولة ومسح الأراضي والحفظ العقاري, حسبما افاد به اليوم الأربعاء بيان لمصالح الوزير الأول.
و جاء في البيان انه تم خلال اجتماع الحكومة, الذي ترأسه الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, تقديم عرض حول مدى تقدم برنامج تحديث ورقمنة مصالح المديرية العامة للأملاك الوطنية.
و أوضح نفس المصدر أن هذا البرنامج “تم الالتزام به في إطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة في مجال رقمنة أنشطة أملاك الدولة ومسح الأراضي والحفظ العقاري, وذلك من أجل استعادة الأملاك الوطنية والممتلكات العقارية أدوارها الاقتصادية والمالية والاجتماعية الهامة”.
“وقد كانت النتائج الأولية المتعلقة بوضع نظام المعلومات المقرر في إطار هذا البرنامج موضوع العرض”, يوضح البيان, مبرزا أن “بعض الوحدات تعمل بالفعل على مستوى بعض الولايات, بينما يجري اتمام الاختبارات في ظروف الاستعمال الحقيقية, بالنسبة للأنشطة الأخرى”.
كما ذكر البيان أنه تمت إتاحة منصة تسمى “العقار” منذ شهر جانفي 2022 والتي سيتم فتحها تدريجيا اعتبارا من شهر ماي 2022 للقطاعات المؤسساتية والمتعاملين الاقتصاديين والمواطنين.
وعقب العرض, يضيف البيان, “حرص السيد الوزير الأول على التذكير بالتوجيهات التي أسداها السيد رئيس الجمهورية والمتعلقة بتسريع عملية تبسيط الإجراءات الإدارية وإضفاء الطابع غير المادي عليها, وذلك قصد تسهيل ولوج المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين للمعلومات والعقود الإدارية”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى