الجزائر من الداخل

منصة ابلاغ عن السلوكات التي تنتهك سياسة مكافحة الفساد.. سوناطراك الجزائر

الابلاغ عن الفساد منصة رقمية سوناطراك الجزائر

وقع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، على سياسة ومدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة بسوناطراك، والتي تهدف الى وضع اليات الرقابة والوقاية التي تحظر الفساد، وفقا للمعيار الدولي إيزو 37001، المتعلق بمنظومة إدارة مكافحة الرشوة والفساد.

و اعتبر السيد حكار ان مكافحة آفة الرشوة والفساد “يعد أمرا حتميا وقضية جوهرية” بالنسبة لمجمع سوناطراك, مبرزا انه, لهذا الغرض, انخرط المجمع في عملية وضع نظام شامل لإدارة مكافحة الفساد والرشوة “والذي يعتبر ضمن اولويات منظومتها التسييرية” وفقا للمعيار الدولي ايزو 37001 المتعلق بمنظومة ادارة مكافحة الفساد والرشوة.

و في هذا الإطار, اكد الرئيس المدير العام للمجمع أن سوناطراك تستمد لوائحها وقوانينها من المنظومة القانونية الوطنية المنسجمة مع النظم المعمول بها دوليا.

و من أجل إضفاء شفافية أكثر, يضيف السيد حكار, تبنى المجمع الوطني سياسة جديدة لمكافحة الفساد والرشوة “تهدف الى اعتماد الرقابة والتسيير الشفاف في مختلف تعاملات وأنشطة سوناطراك وعدم التسامح بأي شكل من الأشكال اتجاه أساليب الفساد والرشوة”.

أما عن مدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة, أوضح السيد حكار انها تهدف الى حضر جميع اشكال الرشوة والفساد “بشكل صارم” ومعاقبة كل سلوك ينتهك سياسة مكافحة الفساد والرشوة.

كما أعلن السيد حكار أنه سيتم وضع آلية ابلاغ تحت تصرف العمال ومختلف الجهات الفاعلة تسمح بجمع التبليغات, في سرية, عن التصرفات والسلوكات التي تنتهك سياسة ومدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة والقوانين المتعلقة بهذا الشأن.

و ستوضع هذه المنصة المسماة “اخطار” تحت مسؤولية مصلحة المطابقة والاخلاقيات لسوناطراك “التي ستسهر على ترقيتها وتحيينها بشكل دوري وفقا للتطورات الظرفية والتنظيمية او اي مستجدات مرتبطة بهذا المجال”, حسب السيد حكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى