ثقافةولايات ومراسلون

ملتقى دولي عن الغزالي فلسفتة في التغيير

موسى عزوڨ ملتقى دولي عن الغزالي فلسفتة في التغيير

تم افتتاح ملتقى الغزالي الدولي 06 الموسوم : ” فلسفة التغيير في فكر الشيخ محمد الغزالي”. بالمركز الثقافي الإسلامي رابح مدور،حي تبينت ولاية سطيف . بتاريخ 05 ماي 2023م ابتداء من الساعة 14:00 بعد صلاة الجمعة.
افتتحت الجلسة الدكتور ثابتي عتيقة : ( وذكرت خصال الشيخ بقوة إلقاء مميز وعددت المناسبات الثلاثية وربطت بينها بجمال ) .
1- اول محاضرة د. بوحفص بركة : التغير عند الشيخ مفهومه ومرتكزاته ، مفهومه : يذكر ما قاله الشيخ طاهر بن عاشور، تخلفنا بجدارة واستحقاق ، وكما يرصد مالك بن نبي ” عصر الموحدين ” رغم أنه كان هناك تطور بعدها لكن لماذا اختارها مالك تحديدا ؟ ولابأس بعقد مقارنة بينهما ( مالك غزالي ) . ربما بقيت مقاومة مازالت متوهجة لكن مع ذلك سقطت الأمة يكفي ان نشير أن الجانب العسكري في المغرب الكبير بقي إلى وقت متأخر 1827 ..اين الخلل ؟ الاستاذ مالك يقصد أن هناك سقوط ثقافي وحضاري ، في المقابل الغزالي يتفق معه في ذلك ، ويذكر الجميع ما كان يردد :” أعرف ربك واصلح نفسك وادعوا غيرك “( هذه الثلاثية هي محاضرة للشيخ الغزالي ) ، آية التغير ، نستنبط من الآية أن التغير لا يتم إلا بإرادة الإنسان هناك تلازم إرادة الله مع الإنسان ، الأمر الثاني أن التغير يكون على مستوى الجماعي ، كما أن السقوط يبدأ بالفرد ، الثالث التحضير وخميرة التغير ، هذا من حيث علم الغزالي ، مقارنة أخرى في التغير ، فمالك يرى لحظة ميلاد أو أفول مجتمع تبدأ بمراحل ويقسم المجتمع إلى بدائي ( لا يتغير معامل الزمن فيه ثابت واوعزها إلى مملكة النحل والنمل ) ومجتمع التاريخي هو الذي يخضع لقانون التغير وان الجماعة التي تغير ما حولها وتغير كل شيء ، التغيير على مستوى الفرد ، كتلة الاخلاق مرتكز والتركية هي جعل
التغير على مستوى الأسرة فهي المحضن الاول وإقامة ايجاد رجال في الأصل العاشر المضافة لحسن البناء ( الرجل رب الأسرة ) على مستوى المجتمع فبوجود شبكة علاقات العدل والحكمة ، على مستوى الدولة : أن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.التغير في الشريعة يأخذ مستويات ، عنوان مرتكزات التغير :في نقاط – القيم المعصومة وكيفية تأثيرها على الإنسان .الواقع وإسقاط النص عليه – الغفلة – التراث يحتاج إلى إعادة نظر من أهله .

2- ثانيا المحاضرة الثانية : الدكتور حميدة بارودي ( الأديب الاريب الذي خرج عن الموضوع تماما لكن بجمال كبير ! وأدب جم وفكاهة لدرجة أن الميكرفون لما سقط قال دعوه فإنه مأمور ، وبين الفينة والفينة يوقف من يقوم بعد وقته ؛ وعند ذكر سطيف بالحب قال إنه لايريد المصاهرة ووزير الداخلية ” زوجه ” هنا ولا يريد مشاكل …)
ذكر أن له كتاب عن الانبياء المدفونين في الجزائر وبالدليل ، محدثكم من تموشنت حيث قبر يوشع بن نون !!!( منطقة سيدي يوشع مسجد فيه قبلتين ) . سنة 1968 ، لما وصلوا إلى الشيخ وجدوه كما هو ). عندي أثار لنوح ، من يفهمني لاحظ عند قوله تعالى ” إرم ذات العماد ” قال :” لم يخلق” أما من يدعي ذلك فآثاره مبنية أما في الجزائر فهي فعلا مخلوقة خلقا ؛ وكذلك أهل الكهف !!!!هناك أثر باتنة ، والعاتر ( 07 رواد )

وإلى غاية الساعة 16:25 بدأ الحديث عن الغزالي ،بان أسلوبه أخاذ ، كلماته تجدها اشعار وحكم ، وكان عرفانيا وعندما يكون كذلك يبدع .تمكن أن يملك شجاعة قول لا علمية ، هو باحث متواصل الجهد ، كان عملاقا في أي شيء قرأت ، أبدع في توصيف المستبد .
اقول لإخواني عن فلسفه الشجاعة عنده، الرجل قال لا عندما كانت احسنت سائدة !( في إشارة إلى تقليد حسن البنا المعلم )، قال لا للجميع، حتى الأقربين الهضيبي وتلمساني ..
( ثم يعود ليخرج تماما عن الموضوع : في دكتوراه تاعي في باريس أن المسيلة سبب تسمية البرازيل لأن بني ورز سكنوا المسيلة عندي كتاب مسلموا امريكا أثبت أن الذين اكتشفوا ) .

  • المحاضرة الثالثة : الدكتور عبد الحق بولخراص ( وقت صلاة العصر ، أستغرب فعلا أن مثل هذه الملتقيات ” الإسلامية ” تهتم بكل شيء بدقة وتنظيم رائع وتوقيت الصلاة يبقى للاجتهاد : ياقوم اجعلوا وقت الصلاة فترة استراحة ) .
    الملاحظة المهمة في الاخير ذلك الإقبال الكبير والتنظيم الجيد

—-تهميش —-
(1) دليل وبرنامج الملتقى bit.ly/ghazali06prog

(2) للوصول للمركز إذا كنت بالسيارة فعليك بطريق قسنطينة وقبل 1014.
واذا اخترت الترامواي فمحطتك الأخيرة -كريم بلقاسم- ( الجميل في تسمية محطات الترامواي أنها سميت بأسماء الست مفجري الثورة والمحطة تبدأ 08 ماي )
maps.app.goo.gl/Qzzcoz8EA4GnrZjg9

موسى محمد عزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى