الجزائر من الداخلولايات ومراسلون

مشاريع السكك الحديدية في ولايات الجنوب

وتشهد حاليا وتيرة انجاز السكك الحديدية والمحطات الجديدة وأشغال الانارة والعصرنة تزايدا مستمرا لاسيما بعد دخول الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية حيز النشاط قصد تمكين الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية من التركيز على نقل الركاب والبضائع.

وتجدر الاشارة في هذا الاطار ان قطاع السكك الحديدية قد تمت ترقيته خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى مصف قطاع استراتيجي، ففي شهر فبراير 2022، وخلال مجلس الوزراء، أمر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بالإطلاق “الفوري” للدراسات التقنية من أجل تمديد وتوسيع شبكة السكك الحديدية من شمال إلى جنوب البلاد بين الجزائر العاصمة- تمنراست-أدرار.

ويتعلق الامر بمشروع استراتيجي وهيكلي يندرج في إطار تعزيز الشبكة الوطنية من خلال إعطائها طابعا قاريا وهذا بالموازاة مع برمجة خطوط أخرى بين الشمال والجنوب.

وتخص هذه المشاريع ربط ميناء الحمدانية (تيبازة) وتمنراست (1200 كم) بسرعة 220 كم/ساعة ، خط ميناء جن جن/حاسي مسعود (على مسافة 572 كم) والخط الرابط بين ميناء وهران وتندوف بطول 1.650 كم، فيما يمتد الخط الرابع من ميناء عنابة إلى الوادي مرورا بحاسي مسعود.

وتعكف الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، التي تتكفل بجانب الاستثمار والانجاز، على تنفيذ المخطط الوطني للنقل بالسكك الحديدية حيث انطلقت فعليا في تشغيل العديد من خطوط السكك الحديدية عبر كامل أرجاء الوطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى