الجزائر من الداخل

مشاريع الربط بـ الكهرباء و المسالك الفلاحية .. توضيح هام من وزير الفلاحة

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، على ضرورة تزويد كل المستثمرات الفلاحية بالكهرباء وتهيئة المسالك الفلاحية “في أقرب الآجال”، قصد السماح بالشروع في استغلال الاراضي الممنوحة للفلاحين في إطار الامتياز.
وأوضح الوزير، خلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، في رد على سؤال متعلق بالربط بالكهرباء الفلاحية وتهيئة المسالك في ورقلة وتقرت، انه تم لحد الآن الالتزام بالشراكة مع مجمع توزيع الكهرباء والغاز “سونلغاز” بتزويد 305 مستثمرة فلاحية منها 77 مستثمرة انتهى بها الربط عبر 25ر31 كم وبتكلفة 207 مليون دج.
الى جانب ذلك، ذكر بوجود 55 مستثمرة قيد الانجاز عبر 7ر95 كم بقيمة 536 مليون دج، مع مواصلة البرنامج، حيث تم الاتفاق مع سونلغاز على تشغيل التيار الكهربائي في المستثمرات التي انتهى بها الربط، مشيرا الى تشغيل الكهرباء في 120 مستثمرة .
وبخصوص ربط المحيطات الفلاحية لولاية ورقلة، فقد تم الربط ببلدية حاسي مسعودعلى مسافة 8 كم من بين 20 كم مبرمجة وربط 28 كم في بلدية الفوسة من بين 57 كم مبرمجة وربط 9 كم ببلدية سيدي خويلد مقابل 25 كم مبرمجة.
وفيما يتعلق بتهيئة المسالك، تم انجاز 60ر92 كم من المسالك بولاية ورقلة.
أما بالنسبة لولاية تقرت، قدرت احتياجات الولاية للربط بالكهرباء الفلاحية ب 558 كم، كما تم تقديم طلبات جديدة من طرف 115 مستفيد، غير أن الاعتمادات المالية الكافية لإنجازها غير متوفرة، حسب الوزير الذي ذكر أن القطاع سيقدم ملف لوزارة المالية للتكفل بهذا المشروع.
وبخصوص المسالك الفلاحية ، فقد تم انجاز 118 كم عبر 5 دوائر بالولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى