خدمات واستشاراتقانون وعلوم سياسية و إدارية

مراقبة عجلات السيارات .. ماذا يقول قانون المرور وما هي المخالفات والغرامات ؟

لراس حبيب / بتصرف
هناك من يعتقد من مستعملي الطريق أن عنصر العجلة في المركبة ليس له أهمية بالغة في السلامة المرورية ، إلا أن الحقيقة تثبت العكس، حيث أنها تعتبر من اهم مكونات السيارة الحساسة والتي ينبغي الإعتناء بها والتأكد من صلاحيتها. فهي مسؤولة بشكل مباشر عن السلامة، الرفاهية وكذا خصائص المركبة من حيث قوى الدفع والكبح.
ان الكثير من الحوادث المرورية المروعة تنجم عن انفجار الاطارات، لذلك يجب العناية بها وحسن استخدامها ، والخطوة الأولى في المحافظة على الاطارات هي اختيار الاطار المناسب ، الذي تدخل فيه عدة عوامل كمقاومة الحرارة، السرعة القصوى التي يتحملها الإطار، الحموله القصوى، مؤشر تآكل مداس الإطار، معامل الاحتكاك وتاريخ الانتاج.
الاطار القانوني لمراقبة العجلات:
طبقا لنص المادة 13 فقرة ب من القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 25 أفريل 2001 المتعلق بمواصفات الإطارات المطاطية لعجلات العربات و مقطوراتها و كيفيات وضعها للاستهلاك : ” يجب أن تبدي الإطارات المطاطية خلال طول مدة استعمالها، داخل الحزات الرئيسية لشريط السير ، عمقا يساوي على الأقل 1.6 ميليمتر”. ومن هنا “يكفي أن يكون أحد الشواهد فقط عمقه أقل من 1.6 ميليمتر للحكم على الإطار بأنَّه أملس”.
في هذا الاطار، يعتبر السير بمركبات أو مقطوراتها بأطر غير صالحة كأن تكون:
أطرها ملساء وخطوطها غير واضحة للعيان،
أو تظهر عليها أنسجة سواء على مساحتها أو في عمق نقوشها،
أو تحمل آثار تمزق عميق في جوانبها
مخالفة من الدرجة الرابعة منصوص عليها بموجب المادة 109 فقرة 1، 2، 3 من المرسوم التنفيذي 04-381 ومعاقب عليها بالمادة 66 / د-11 من القانون 01-14 المعدّل والمتمم بالاحتفاظ الفوري لرخصة السياقة مع وقف القدرة على السياقة بعد اجل مدته 48سا بالاضافة الى غرامة جزافية مقدرة بحدّها الأدنى 4000دج مع توقيف المركبة.
أخي السائق وبالنظر الى أهمية العجلات كعنصر أساسي في سلامة المركبة والركاب، عليك المحافظة على الاطارفي حالة جيدة وذلك باتباع مايلي:
السهر على حسن اختيار العجلة، مع اتباع الارشادات الخاصة بضغط الاطار تبعاً للضغط الموصى به من الشركة الصانعة للسيارة،
الالتزام بالحدود المسموح بها للسرعة.
تجنب اصطدام الاطار بالاجسام الصلبة كالارصفة والحجارة.
تجنب الوقوف المفاجىء او السرعة المفاجئة(التفحيط)
عدم تخزين الاطار في اماكن رطبة او شديدة الحرارة وأن يكون بالطرق الصحيحة كما أشرنا إليه في أحد منشوراتنا السابقة.
???? تجنب زيادة الحمولة عن الحد الموصى به.
طاقم_طريقي يتمنى لكم السلامــة و العافــية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى