رأي

مراسلون بلا حدود.. دعاية متعددة الجنسيات في خدمة الهيمنة الاستعمارية الجديدة

 
زكرياء حبيبي
 
في تقريرها الأخير، منحت منظمة مراسلون بلا حدود، وهي منظمة غير حكومية، الجزائر المركز 134 من أصل 180 دولة، من حيث احترام حرية التعبير، وتحسين درجتها عن العام السابق بـ 12 مرتبة.
(https://rsf.org/fr/pays/alg%C3%A9rie)
في تقريرها، أعطت المنظمة غير الحكومية التي أسسها العنصري والناشط من أجل “جزائر فرنسية”، روبرت مينارد، لنفسها الحق في إعطاء النقاط الجيدة لوسائل إعلام معينة مثل الوطن، و TSA وموقع Interlignes ، وتصنيفهم كوسائل إعلام أكثر مصداقية مما يجعل المناطق الرمادية تحيط بتصنيف هذه المنظمة غير الحكومية. في هذا السجل، الدول التي لم تسجل مقتل الصحفيين هي أقل ثراء في التصنيف مقارنة بالدول التي سجلت جرائم قتل ضد الصحفيين.
المصداقية حسب مراسلون بلا حدود؟ المعيار مرتبط في جميع الاحتمالات بالخط التحريري المتوافق مع الرؤية الغربية، الذي يمليه الرعاة الأطلسيون. وكانت صحيفة الوطن قد ميزت نفسها بالفعل بحرف “أ” الشهير بشأن اغتيال الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
كما هو الحال بالنسبة لموقع TSA.com الإلكتروني للأخوين غماش، الذي يتوافق خطه التحريري مع أجندات القوى الأجنبية ضد الجزائر ومؤسساتها وشعبها، ولم يعد هناك شيء لكشفه أو توضيحه.
أرجو قراءة مقال البروفيسور عبد العالي مرداسي:
(https://algerie54.dz/2021/08/27/ongistes-desinformation/)
مراسلون بلا حدود.. أداة للتضليل
المفارقة، إن مراسلون بلا حدود التي توزع نقاط المصداقية الجيدة، هي من تحتاجها، وليس من قبيل الصدفة، إذا كانت المنظمة غير الحكومية التي أنشأها روبرت مينارد، عمدة مدينة بيزييه الفرنسية، المتابع والمدافع عن الجزائر الفرنسية، قد بثت قبل بضعة أشهر Fakenews على الجزائر حول فضيحة برامج التجسس الصهيونية بيغاسوس التي استخدمها نظام المخزن للتجسس على خصومه وحلفائه..
في حالة سكر، نشرت مراسلون بلا حدود مقالاً اتهمت فيه الجزائر علانية بأنها زبون لـ NSO وبالتالي فهي مستخدم لبرامج التجسس Pegasus.
خالد درارني، صحفي نصب نفسه من قادة الحراك في الجزائر مثل الكثيرين، وبالصدفة هو مراسل لمراسلون بلا حدود، من الواضح أنه نقل هذا المقال، مثل أي موظف في خدمة صاحب العمل.
أرجو قراءة مقال الدكتور أحمد بن سعادة: https://algerie54.dz/2021/07/27/espionage-10/
علاوة على ذلك، سارع السفير الجزائري في فرنسا، السيد محمد عنتر داود، إلى الرد بتقديم شكوى بالتشهير نيابة عن الحكومة الجزائرية، لدى السلطات القضائية الفرنسية ضد مراسلون بلا حدود.
يتعلق هذا الإجراء القانوني بالتأكيد الوارد في البيان الصحفي الذي نشرته مراسلون بلا حدود في 19 يوليو 2021 على موقعها الرسمي على الإنترنت، والذي يفيد بأن الجزائر من بين الدول التي تمتلك برنامج Pegasus وأنها ستستخدمه للتجسس على أطراف أخرى. اقرأ الخبر: https://www.aps.dz/algerie/125214-l-embassy-d-algerie-en-france-porte-plainte-contre-rsf-pour-diffamation.
خالد درارني، يُعيّن كممثل لمراسلون بلا حدود في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
كافأت مراسلون بلا حدود خالد درارني للتو، حيث عينته ممثلاً للمنظمة غير الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. بادرة تقدير للفرد المعني، لخدماته المخلصة لهذه المنظمة، التي تخدم أجندتها السياسية والإعلامية الناتو والهيمنة الغربية.
الرجاء قراءة مقال الأستاذ بوعلام سناوي: https://algerie54.dz/2021/03/05/hirak-medias-29/
https://www.youtube.com/watch?v=qQQUZtwFplwhttp://
ما رأي ماكسيم فيفاس وميشيل كولون من مراسلون بلا حدود؟
يروي الصحفي ماكسيم فيفاس، مؤلف كتاب “الوجه الخفي لمراسلون بلا حدود ، كيف أصبحت المنظمة غير الحكومية أداة في خدمة الدعاية الأمريكية بشكل خاص، وحلف شمال الأطلسي بشكل عام، مستشهدا بموقفها في يوغوسلافيا السابقة (قصف منظمة حلف شمال الأطلسي) السفارة الصينية في بلغراد)؟ مقتل صحفين إسبان عاملين برويترز في بغداد بالعراق عام 2003 ومعلومات مضللة حول عزل الرئيس الفنزويلي الأسبق هوغو شافيز.
مقال: https://algerie54.dz/2020/06/02/medias-financement-3/
ضحية الجيش الإسرائيلي جاك ماري بورجيه ومراسلون بلا حدود
لاستحضار معايير مراسلون بلا حدود فيما يتعلق بموقفها الانتقائي تجاه الصحفيين، لا مناص من إثارة قضية الصحفي الفرنسي جاك ماري بورجيه، الذي استهدفه قناص من الجيش الصهيوني “TSAHAL” في 21 أكتوبر 2000 ، في رام الله، أثناء حصار منزل الرئيس الفلسطيني الشهيد ياسر عرفات.
في مقابلة أجراها مع Algérie54 ، كشف لنا جاك ماري بورجيه أن “محاربة جريمة ضد إسرائيل لم تكن جزءًا من خارطة طريق مراسلون بلا حدود”.
“هذا مينارد، المقرب من التروتسكيين في شبابه، والذي كتب في حياته المهنية” كصحفي “فقط كتابًا صغيرًا عن نبيذ الجنوب كان محرجًا للغاية من” حالتي”. من خلال قراءة الكتاب الذي خصصه ماكسيم فيفاس للوجه الخفي لمراسلون بلا حدود، اكتشفت بعد ذلك الطبيعة الحقيقية لرعاة مراسلون بلا حدود: لقد أتت الأموال بشكل أساسي من واشنطن واليمين الكوبي المتطرف الذين لجئوا إلى ميامي. قال جاك ماري بورجيه: “إن محاربة إسرائيل لجريمة لم تكن جزءًا من خارطة طريق مراسلون بلا حدود”.
حوار: Cible du Tsahal, Jacques-Marie Bourget à Algérie54: Israël voulait ma peau – Algerie54
Cible du Tsahal, Jacques-Marie Bourget à Algérie54: Israël voulait ma pe…
Il est l’un des journalistes les plus engagés de la planète. Il s’appelle Jacques-Marie Bourget, un professionne…
جائزة دان ديفيد، التي مُنحت لمراسلون بلا حدود
لغض الطرف عن سجن الصحفيين الفلسطينيين والتزامه الصمت، ستُكافأ مراسلون بلا حدود في إسرائيل بحصولها على جائزة دان ديفيد في عام 2019 بقيمة مليون دولار. إنه ذر الرماد في العيون، هذه المنظمة غير الحكومية، ميزت نفسها بعملها الانتقائي، عندما يتعلق الأمر بمعالجة المعلومات، وهي ليست جاك ماري بورجيه، ميشيل كولون أو ماكسيم فيفاس الذين سيناقضوننا.
مراسلون بلا حدود.. بتمويل من الصندوق الوطني للديمقراطية NED
ليس سراً ولا يخفى على أحد أن NED، الوقف الوطني للديمقراطية، يمول مراسلون بلا حدود لتحقيق إستراتيجيتها لتغيير الأنظمة وتصدير الديمقراطية، التي تهدف إلى تفكيك الدول المعارضة للهيمنة الأمريكية الصهيونية.
مراسلون بلا حدود التي تدفع رواتب مريحة لموظفيها (من المفترض أنهم مناضلون)، وجدت نفسها تفتقر إلى المال قبل بضعة أشهر بعد رحيل رئيسها روبرت مينارد، الذي أصبح عمدة بيزييه وسياسيًا يمينيًا متطرفًا.
هذا مينارد كان لديه الجرأة، فقبل مغادرته مراسلون بلا حدود، ذهب للبحث عن أموال في قطر، باسم الدفاع عن حرية الصحافة، علما أنه لا توجد حرية ولا الصحافة في الدوحة!
ذهب خليفته كريستوف ديلوار، الرئيس الجديد لمراسلون بلا حدود، لجمع التبرعات في الغابون والمغرب جنبًا إلى جنب واليد في اليد مع صحيفة ليبراسيون الفرنسية. دولتان معروفتان بصفاتهما “الديمقراطية”. والأدهى من ذلك، ذهب ديلوار أيضًا للتواصل مع إسرائيل حيث حصل عن “منظمته غير الحكومية” نوعًا من جائزة نوبل الإسرائيلية الممنوحة بأمطار من الدولارات الوسخة بدماء الفلسطينيين. هذا هو اللوبي الذي ينوي تعيينه في العالم حيث تقف الحرية.
لمن يرغب قراءة بعض المقالات:
La guerre « médiatique » contre l’Algérie : Trop, c’est trop !
Ces saltimbanques du Hirak qui détestent la cause palestinienne
Soutien aux palestiniens d’Al Qods: Mahrez, Drareni et Bourget

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى