الحدث الجزائري

محادثات بين رمطان لعمامرة ووزير خارجية نيجيريا

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، مساء يوم الأربعاء بوهران محادثات مع وزير خارجية جمهورية نيجيريا الاتحادية، جيوفري انييما، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس السلم و الأمن التابع للاتحاد الإفريقي، حسب بيان للوزارة.

و سمح هذا اللقاء الذي عقد على هامش أشغال الندوة التاسعة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا, باستعراض أهم المواضيع المدرجة على جدول أعمال الندوة حيث عبر الوزيران عن ارتياحهما للتقدم الكبير الذي يشهده مسار وهران في سبيل تمكين المجموعة الافريقية من المساهمة بشكل مؤثر في صناعة القرار داخل مجلس الأمن الأممي, حسب نفس المصدر.

و أضاف البيان بأن الوزيرين ثمنا الحركية النوعية لعلاقات التعاون و الشراكة القائمة بين الجزائر و نيجيريا خاصة في مجال تجسيد المشاريع الهيكلية التي تربط البلدين. كما تم الاتفاق بشأن الاستحقاقات الثنائية المقبلة.

و أشار وزير خارجية جمهورية نيجيريا الاتحادية, رئيس مجلس السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي لشهر ديسمبر الحالي, في تصريح للصحافة عقب لقاءه مع السيد لعمامرة, أن مسار وهران “مبادرة ممتازة”، حيث أنه, كما قال, يمنح فرصة لأعضاء مجلس السلم و الأمن الافريقي لمناقشة أهم القضايا لتحقيق السلم في القارة.

و أضاف السيد أنييما أن المشاركين في هذه الندوة ينتظرون أن تساهم هذه الأخيرة في توطيد التعاون بين الدول الافريقية العضوة في مجلس الأمن للأمم المتحدة، و البلدان العضوة في مجلس السلم و الأمن الإفريقي.

و بخصوص دور الجزائر في تحقيق الأمن والسلم في القارة الإفريقية, أشار وزير خارجية نيجيريا الى أنه “دور كبير”, مبرزا أن الدبلوماسية الجزائرية لعبت دور الوسيط لحل العديد من النزاعات.

كما أشار الى أن الدول الافريقية تكن للجزائر كل التقدير بالنظر للدور الذي لعبته في فترات حاسمة في تاريخ القارة, على غرار فترة مكافحة الاستعمار، ما يخولها, حسبه, أن تلعب دور الوساطة.

و بالنسبة لترشح الجزائر لعضوية غير دائمة في مجلس الأمن للأمم المتحدة للفترة 2024-2025 , فقد أعرب السيد انييما عن “تأييد بلاده لها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى