صحة و جمالمجتمعمنوعاتمنوعات

ما مدى جاذبيتك؟

الكاريزما تنحصر في شيئين.

فيليب بيري
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

يمكن لمعدل الذكاء أن يوصلك حتى الآن. وفي عالم اليوم حيث تحكم وسائل التواصل الاجتماعي اليوم ، قد تكون الكاريزما أكثر أهمية مما كانت عليه في الماضي.

ولكن ما هي الكاريزما؟

تُعرَّف الكاريزما عادةً بأنها مغناطيسية معينة ، أو بهجة الحياة ، أو نوع من الكهرباء التي تنبعث من الإنسان بشكل طبيعي. إنه ليس شيئًا نحاول عادةً تعريفه. إنه أكثر سهولة.

إن التواجد حول مثل هذا الشخص يشعر الإنسان بالرضا. ويتركه يطلب المزيد. قد يتمتع الشخص الجذاب بمستوى أعلى من الذكاء العاطفي أو الذكاء العاطفي. لقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص ذوي الذكاء العاطفي العالي هم أكثر سعادة وصحة ويكسبون أكثر ويحصلون على المزيد من النجاحات.

في دراسة سابقة ، وجد باحثون في جامعة كوينزلاند في أستراليا أن السرعة العقلية لها علاقة بالكاريزما. لم يكن الأمر يتعلق بما إذا كان بإمكان المرء الإجابة بشكل صحيح على سؤال صعب ، ولكن ما مدى سرعة استجابته وربما مدى تلبية توقعات الآخرين بشكل جيد. لقد وجد هؤلاء الباحثون أن قدرة المرء على النظر في عدد من الردود واختيار الإجابة الصحيحة في فترة قصيرة من الزمن ، تعني امتلاك مستوى أعلى من التفكير أو سحر أكثر جاذبية .

تمت كتابة الكثير من المقالات حول كيفية زيادة الكاريزما لدى الإنسان مثل: الابتسام ، واستخدام لغة الجسد المفتوحة ، والتعبير عن نفسك بالكلمات التي يمكن أن يرتبط بها الأشخاص ، وقراءة مشاعر الآخرين ، والتحلي بالأصالة في نفسك ، وعكس وضع جسد الآخرين – الجلوس في نفس الوضع الذي يفعلونه وتغيير وضعهم ليتناسب مع وضعهم لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد ذلك ، ما هي إلا بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لزيادة حاصل الجاذبية .

لا نعتقد غالبًا أن سمة شخصية مثل الكاريزما يمكن قياسها. أظهر العلماء في جامعة تورنتو خلاف ذلك. تمامًا مثل أي مهارة ، يأتي السحر بشكل طبيعي للبعض. لكن الشخص العادي يجد صعوبة في وضع إصبعه عليه أو قياسه. أجرى كونستانتين أو تسكاي وزملاؤه سلسلة من الدراسات وطوّروا طريقة لقياس الكاريزما بموضوعية. و تم نشر النتائج التي توصلوا إليها في مجلة علم النفس الاجتماعي .

أولاً ، لقد حددوا السمات التي يتشاركها جميع الأشخاص ذوي الشخصية الكاريزمية. بينما نظرت معظم الدراسات في عدة عوامل مختلفة ، اختصرها تسكاي وزملاؤه في عاملين فقط. الأول هو التأثير والقدرة على قيادة الآخرين وإقناعهم. وهذا يفضي أيضًا إلى الحضور ، والقدرة على أسر الآخرين أثناء التحدث. الصفة الثانية كانت المودة. الشخص الكاريزمي يكون دافئًا وودودًا وودودًا ويريح الآخرين.

بينما قيمت دراسات أخرى القادة الكاريزماتيين ، ركزت هذه الدراسة على الأشخاص العاديين ضمن عموم السكان. كان تقييم الشخصية أمرًا صعبًا علميًا. ومع ذلك ، وجد الباحثون هنا أن تصورات الآخرين لكاريزما الشخص تتماشى مع النتائج التي توصلوا إليها ، والتي تدعمهم.

هل تريد أن ترى مدى جاذبيتك؟

خذ ما يسميه الباحثون بقائمة جرد الكاريزما العامة.

في هذه الأسئلة الستة ، قم بتقييم نفسك على مقياس من 1 إلى 5 لكل سؤال ، مع العلم أن 5 هي الأعلى و 1 هي الأدنى.

إسال نفسك:

هل أنا شخص …

… له وجود في المكان؟ (1-5)
… لديه القدرة على التأثير في الناس؟ (1-5)
… يعرف كيف يقود مجموعة؟ (1-5)
… يجعل الناس يشعرون بالراحة؟ (1-5)
… يبتسم للناس في كثير من الأحيان؟ (1-5)
… يمكن أن يتعايش مع أي شخص؟ (1-5)

أضف درجاتك. ثم اقسم على 6. إذا كان لديك 3.7 أو أعلى ، فأنت أكثر جاذبية من الشخص العادي.

لاحظ أن النصف الأول من هذه الأسئلة يتعلق بالتأثير ، بينما النصف الثاني يتعلق بالود.

النص الأصلي:

How Charismatic Are You?
Philip Perry

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى