أخبار العالمفي الواجهة

لجنة التحقيق بخصوص بيغاسوس.. إيفا كايلي تؤكد تجسس حكومة سانشيز والمخزن

زكرياء حبيبي

في الجزء الثاني من اعترافاتها التي نشرتها صحيفة ال موندو El Mundo الإسبانية، أشارت نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي السابقة إيفا كايلي إلى أن لجنة بيغاسوس التي كانت جزءًا منها كانت تحت مجهر عمل تجسس مشترك بين الحكومة الإسبانية بقيادة الاشتراكي بيدرو سانشيز ونظام المخزن.

وعند سؤالها عن عواقب فضيحة برنامج التجسس بيغاسوس Pegasus على إسبانيا، أكدت إيفا كايلي أنه “في مارس 2022، تم إثبات أن هذا” البرنامج “تم استخدامه من قبل إسبانيا والمغرب وأعتقد أنهما كانا قلقين للغاية بشأن عمل لجنتنا لأن تم استهداف دول معينة. لكن الشاغل الوحيد الذي كان لدي، وقلق زملائي أيضًا، كان حماية الخصوصية وحرية التعبير لمواطنينا. وهناك طرق للوصول بشكل قانوني إلى الأجهزة الإلكترونية في تحقيقات الإرهاب، على سبيل المثال، لكننا نتحدث عن استخدام بيغاسوس لانتهاك حقوق المواطنين “.

وتابعت تقول: “نعلم من موظفي هذه الشركة أنهم قدموا هذا النظام إلى الدول الأوروبية وأن نصف هذه الدول لديها عقد لاستخدامه. ولا نعرف لأي غرض وفي أي حالات تم استخدامه ، لكننا نعلم أن الحكومات استخدمته “.

وردا على سؤال عما إذا كان المغرب وراء عملية التجسس هذه، قالت نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي “أفهم أن هناك صلة في هذه القضية. لقد رأينا هذا بالفعل في عملنا داخل لجنة بيغاسوس. لقد رأينا العديد من الإشارات إلى المغرب وبيغاسوس في الملف “.

ورداً على سؤال حول تورطها في قضية “قطرغايت” ، نفت إيفا كايلي تلقيها رشوة وراحت تقول “الهدايا التي تلقيتها خلال مهماتي الرسمية لدى البرلمان الأوروبي كانت ذكريات وقدمنا بالمثل هدايا ذات قيمة متساوية.

مضيفة: “لقد تحققوا من حساباتي المصرفية وبحثوا عن عناويني عدة مرات، لكنها نظيفة تمامًا. بغض النظر عن عدد المرات التي يقومون فيها بالتحقق ، لن يجدوا أي صلة بعملية فاسدة. لا يوجد سوى دخل نتبجة عملي. كما لا توجد مجوهرات ولا أعمال فنية”.

ورداً على سؤال حول اصطفاف الحكومة الإسبانية بقيادة بيدرو سانشيز مع موقف المحتل المغربي من مسألة إنهاء استعمار الصحراء الغربية ، اكتفت إيفا كايلي بإجابة مراوغة ، تعكس اندفاعها المتهور ، مدركة أن موقف الاتحاد الأوروبي يتماشى مع القانون الدولي الذي يأمر من خلال القرارات المتعددة التي اتخذها مجلس الأمن الدولي ، بإجراء استفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي. وراحت تقول: إذا اتبعت مسار المال والغاز والنفط ، فقد تجد إجابة لا أملكها الآن.

وحرصت النائبة اليونانية في البرلمان الأوروبي على إعلان براءتها، قائلة إنها لم تقبل أبدًا أيًا من الرشاوى المزعومة التي تقول السلطات إن دولًا مثل قطر والمغرب استخدمتها للتأثير على آلية بروكسل.

لكن كان لديها أيضًا قصة أكثر سوادا لترويها من قطرغايت، قصة تتضمن تلميحات عن تجسس حكومي شائن واقتراحات بأنه ربما، كان سجنها لدوافع سياسية.

وقالت إن عملها في التحقيق في الاستخدام غير القانوني لبرامج التجسس بيغاسوس في أوروبا، جعلها في مرمى نيران الحكومات الأوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى