تقنيةمجتمعمنوعاتمنوعات

كيف يتم تكييف الهواء في طائرات الركاب المدنية

حيانا عند صعودك للطائرة قد تلاحظ أن الجو حار داخل مقصورة الطائرة وقد تراودك بعض التساؤلات الأخرى عما إذا كان هنالك عطل في مكيفات الطائرة وتبدأ بالتململ المبكر قبل طمأنتك بأن المكيفات سوف تعمل سريعا.. حسنا نستعرض الأسباب سريعا..
هناك ثلاثة مصادر هواء لاجهزة التكييف في الطائرة ، اولها مصدر هواء ارضي حيث يتم توصيل الخرطوم في العادة اسفل الطائرة اثناء توقفها ، ثانيا وحدة الطاقة المساعدة APU وهو عبارة عن محرك نفاث صغير الحجم يوجد في ذيل الطائرة يقوم بضخ الهواء الى اجهزة التكييف .. وأخيرا المحركات.
في البداية يتم استخدام الاجهزة الارضية للتبريد وهذا لتوفير الوقود عند صعود الركاب ، تكون عدة ابواب مفتوحة فيكون من الصعب على اجهزة تكييف الارضية تبريد الطائرة بشكل فعال خصوصا في الصيف لذلك قد تشعر ببعض الحر.
قبل اغلاق الابواب بنصف ساعة يتم فصل اجهزة التبريد الارضية و استبدالها بوحدة الطاقة المساعدة ، قد تلاحظ اثناء الاستبدال توقف اجهزة التكييف لدقائق قليلة.
بعد اغلاق كافة الابواب و قبل تشغيل المحركات ، تتوقف اجهزة التكييف مرة اخرى ، السبب ان الهواء القادم من وحدة الطاقة المساعدة يتم تحويله للمحركات، حيث يتم استخدام ضغط الهواء لتدوير كافة مكونات المحركات حتى تصل لسرعة معينة تصبح فيها قادرة على الدوران بشكل ذاتي ، اثناء هذه العملية ، سترتفع الحرارة بشكل ملحوظ!
بعد اكمال التشغيل ، يتم اطفاء وحدة الطاقة المساعدة بعدها تعود اجهزة التكييف للتشغيل مرة اخرى ، لكن هذه المرة مصدر الهواء يكون المحركات.
قد تلاحظ احيانا في بعض الطائرات قبل الاقلاع بثواني توقف التكييف مرة اخرى ويكمن السبب انه يمكن زيادة قدرة المحركات اذا تم ايقاف عملية اخذ الهواء منه للتكييف وبعد الاقلاع تعود اجهزة التكييف مرة اخرى للعمل.

عشاق الطيران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى