مجتمع

كيف يتكون الكمأ الكمأة ” الترفاس في الارض ، اين يوجد الكمأ الترفاس وكيف نجده ؟

اعتمد البدو الرحل منذ قديم الزمن في كشف اماكن وجود فطر الكمأ الترفاس ، على نبتة توجد في السهوب، وفي العادة تكون الكمأة قريبة منها ، في العادة توجد الكمأة في اراضي منخفشة تتجمع فيها مياه الامطار بعد السيول ، و يجب أن تهطل الأمطار في الفترة بين جوان يونيو و أغسطس من كل سنة وبكميات كبيرة ، لذا فإن الامطار الغزيرة في الفترة بين منتصف الصيف و بداية الخريف مهمة جدا لظهور الكمأ، ويجب أن تتجمع هذه الامطار في مواقع منخفضة واسعة حتى يمكن أن يتكون الكمأ كما يقول البدو الرحل.

الكمأ أو الفقع أو نبات الرعد أو بنت الرعد أو العبلاج، والترفاس، هو اسم لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام. عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام. ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية وهو يعادل اللحم من ناحية المحتوى

كيف يتكون الكمأ ؟ لابذور ولاجذور .. هو عبارة عن عقد نيتروجينية فطرية .. غاز النيتروجين والهيدروجين موجودان في الجو .. يتحدان عندما تحدث الشرارة الكهربائية ألا وهي البرق وعندها يتكون مركب أميني ينزل للأرض ويصبح يدور بحركة سريعة يجمع الأملاح والمعادن الموجودة بالتربة مكونًا هذه الدرنات باهظة الثمن .. يعني لا بذور ولا جذور وهو يعادل اللحم من ناحية المحتوى والفائدة والطعم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى