إقتصادالجزائر من الداخل

كل شيء عن الامتياز الفلاحي في الجزائر.. الاستثمار في اطار الامتياز الفلاحي في الجزائر

الامتياز الفلاحي
الامتياز الفلاحي
الاطار العام

الامتياز هو العقد الذي توافق الدولة بموجبه على منح شخص طبيعي جزائري الجنسية، ويصبح فيما بعد يدعى ” مستثمر فلاحي” ويمنح له الحق في استغلال الأراضي الفلاحية التابعة للدولة، إضافة إلى الأملاك السطحية المرافقة لها وفقا لمواصفات وشروط يحددها دفتر شروطوهذا لمدة أقصاها 40 سنة قابلة للتجديد، مع دفع الاتاوة السنوية وفقا للشروط المحددة، الاسترجاع والتخصيص التي يحددها قانون المالية، مع دفع رسوم سنوية مثبتة يحدد شروطها وكيفيتها قانون المالية.

“الأملاك السطحية” تعني جميع السلع المرتبطة بالمستثمرة الفلاحية، ولا سيما المنشآت والمزارع والبنى التحتية والموارد المائية.

من له الحق في الامتياز الفلاحي؟

يمنح الامتياز المنصوص عليه في القانون لأعضاء المستثمرات الفلاحية الجماعية والفردية المستفيدة من أحكام القانون رقم 87-19 الصادر في 8 ديسمبر 1987 وأصحابها:

عقد رسمي صادر عن المحافظة العقارية؛ أو بقرار من الوالي، يجب على أعضاء المستثمرات الفلاحية الجماعية والفردية المذكورة أعلاه الوفاء بالتزاماتهم بالمعنى الوارد في القانون رقم 87-19 الصادر في 8 ديسمبر 1987.

كيف يتم التحويل من حق الانتفاع الدائم إلى الامتياز؟

يستثنى من أحكام هذا القانون الاشخاص التالي ذكرهم:

الذين يمتلكون أراضي فلاحية المذكورة في المادة 2 من القانون الذين استفادوا من حق استخدام الملكية السطحية بانتهاك القوانين وللوائح المعمول بها بعد أن كان موضوع المصادرة وضوحا بالوسائل القضائية؛ الذين تم إلغاء مراسيم التخصيص من قبل واليس. تؤجل معالجة قضية الأشخاص الذين لا تزال قضاياهم معلقة على مستوى المحاكم المختصة إلى حين النطق بالحكم النهائي.

هل هناك دفتر شروط؟

تعفى عقود الامتياز من جميع إجراءات التأسيس والتسجيل والاعلان العقاري وكذا جميع الرسوم.

أعضاء المستثمرات الفلاحية، المذكورين في المادة 5 من القانون مطالبون بنشر هذا القانون في الجرائد الرسميةوايداع طلب التحويل من حق الانتفاع الدائم إلى حق الامتياز على مستوى الديوان الوطني للأراضي الفلاحية

على أساس المواصفات المذكورة في دفتر الشروط ، والتي تم التوقيع عليها حسب الأصول من قبل صاحب الامتياز والديوان الوطني للأراضي الفلاحية وعقد الامتياز المنشور في الحفظ العقاري، والديوان الوطني للأراضي الفلاحية ينقل رقم المستثمرة الفلاحية الى ملف المستثمرات الفلاحية الموجودة لهذا الغرض.

هل تقدم الدولة المساعدات

من أجل تحسين هيكل المستثمرات الفلاحية، تشرع الدولة في أي تدبير حافز يهدف إلى تشجيع إعادة تجميع المستمرات الفلاحية، ولا سيما من خلال عمليات توحيد الأراضي الفلاحيةالممنوحة.

ومع ذلك، ومع احترام الجدوى الاقتصادية للحيازة الفلاحية، يجوز لمشغل الامتياز الحاصل على عقد مع عدة أعضاء اختيار إنشاء حيازة فردية؛ في هذه الحالة، يجب عليه تقديم طلب إلى المكتب الوطني للأراضي الفلاحية، والتي يجب أن تحكم وفقا للوائح التي تحكم مجال الحيازة الفلاحية المرجعية.

على الرغم من أحكام القانون المدني، يمنح حق الامتياز المنصوص عليه في هذا القانون الحق في أن يشكل، لصالح المنظمات الائتمانية، رهنًا يشتمل على الحق الحقيقي الناتج عن الامتياز

يمارس الرهن المشار إليه أعلاه وفقًا لأحكام القانون، وخاصة المواد 3 و 7 و 15 و 16 و 19.

حق الامتياز هل هو قابل للتحويل؟

حق الامتياز قابل للنقل وقابل للتحويل وقابل للمصادرةوفقا لأحكام القانون يمكن اجراء النقل مجانا من أحد المستفيدين من حق الامتياز خلال فترة سريان عقد الامتياز في حالة العجز او عند بلوغه سن التقاعد.

في حالة نقل حق الامتياز من قبل الديوان الوطني للأراضي الفلاحية يمكن لأصحاب حق الامتياز الاخرين لنفس المستثمرة حق الرفض وفقا للتشريع المعمول به. لايمكن لأي كان الحصول على أكثر من حق امتياز في جميع انحاء التراب الوطني.
لايمكن لأي كان الحصول على أكثر من حق امتياز في جميع انحاء التراب الوطني.

ومع ذلك فان امتلاك شخص واحد لأكثر من حق امتياز، بهدف تكوين مستثمرة فلاحية في قطعة واحدة، مسموح به بحسب الحد الاقصى من المناطق الذي تحدده اللوائح وهذا بعد الحصول على ترخيص من الديوان الوطني للأراضي الفلاحية.

وفقا للقانون، كلمة مستثمرة فلاحية تكون مختلف قطعها الارضية متجاورة ولا يفصلها عن بعضها البعض مستثمرات فلاحية أخرى.

هل الأراضي الفلاحية متوفرة؟

الاراضي الفلاحية التابعة للدولة وكذا الاملاك التابعة لها باي طريقة كانت، يتم التنازل عنها من طرف ادارة املاك الدولة بناء على طلب من الديوان الوطني للأراضي الفلاحية، بعد موافقة من الوالي عنه طريق اعلان عن الترشح وفقا لأحكام المادة 15 المذكورة أعلاه، تعطى الأولوية:

تمنح الاولوية الى المستثمرين الفلاحيين أصحاب الامتياز الباقين في حالة مستثمرة فلاحية تحوي العديد من المستثمرين الفلاحيين الذين يرغبون في توسيع المستثمرات الفلاحية الى الاشخاص المتعلمين الذين يملكون قدرات علمية و/او تقنية ويملكون مشاريع لتوحيد وتطوير الفلاحة يتم اضفاء الطابع الرسمي على اي تغيير في صاحب حق الامتياز وفقا للمواصفات المذكورة من قبل الديوان الوطني للأراضي الفلاحية بموجب عقد استثمار جديد تحدده ادارة الاراضي وينشر في المحافظة العقارية.

لا يمكن لأحد، بأي حال من الأحوال، الحصول على أكثر من حق امتياز على الأراضي الفلاحية التابعة للأملاك الخاصة للدولة، إذا ثبت أنه تصرف بشكل غير مناسب إبان ثورة التحرير الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى