الحدث الجزائري

وزير المجاهدين .. الرد الاستراتيجي

ردا استراتيجيا “عمليا ومباشرا” على المخططات الاستعمارية

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، ان مظاهرات 17 أكتوبر 1961 بباريس كانت بمثابة رد استراتيجي “عملي ومباشر” على المخططات الاستعمارية الرامية إلى محاولة عزل الثورة التحريرية.

وقال السيد ربيقة في كلمة ألقاها خلال إشرافه على ندوة تاريخية بعنوان “مظاهرات 17 أكتوبر 1961: رمز التضحية وعربون وفاء للوطن” بحضور مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالعلاقات الخارجية، عبد الحفيظ علاهم، وأعضاء من الحكومة ومجاهدين: “كلما عادت ذكرى مناسبة 17 أكتوبر 1961 تعود معها الحقيقة التاريخية”، مشيرا الى أن ما قامت به الجالية داخل تراب الاستعمار كان بمثابة “الرد الاستراتيجي العملي والمباشر على المخططات المتعاقبة التي كانت ترسمها الدوائر الاستعمارية” من بينها “محاولة عزل الثورة أو الادعاء بأن ما يجري على أرض الجزائر هي أعمال محدودة ومعزولة”.

واعتبر الوزير بالمناسبة أن يوم الهجرة المخلد لمظاهرات 17 أكتوبر “مناسبة متميزة في مسيرة الكفاح الوطني وتضحيات الشعب الجزائري من أجل الحرية والاستقلال”، مبرزا أن هذه المحطة تذكر ب”الكفاح النوعي الذي خاضه الجزائريون المهاجرون في ديار الغربة من أجل التمكين للقضية الوطنية ومناصرة ثورتهم التحريرية”.

وبعد أن ذكر بان السلطات الفرنسية آنذاك “فرضت حظر التجول وعزلت الجزائريين في محاشر تنعدم فيها شروط الحياة وجندت القانون والقضاء وكل ما من شأنه أن يجعل كل جزائري مدان على هويته”، أكد الوزير بأن ما خاضه المهاجرون الجزائريون من كفاح كان “الحلقة التي لا بد منها لإنجاز الحسم القاطع في معركة التحرير على أرض الميدان”.

وذكر السيد ربيقة بأن رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أقر خلال السنة الماضية الوقوف دقيقة صمت في مثل هذا اليوم مـن كل سنة، “ترحما على أرواح الشهداء ضحايا تلك المجازر المروعة ووفاء لذاكرتنا المجيدة وتخليدا لتضحياتهم في سبيل استعادة الحرية والاستقلال”.

ولم يفوت الوزير المناسبة ليدعو أبناء الجزائر إلى الاستلهام من ملاحم أمجادهم ومفاخر سلفهم لتعزيز ارتباطهم بوطنهم من أجل أن “تبقى الجزائر شامخة حرة أبية تفتخر بتاريخها وحاضرها ومستقبلها الذي يتم رسم معالمه اليوم بحكمة وبصيرة في كنف الجزائر الجديدة بقيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون”.

للإشارة، فقد تم في ختام هذه الندوة تكريم عدد من المجاهدين، وذلك عرفانا لتضحياتهم إبان الثورة التحريرية، كما تم الوقوف دقيقة صمت وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح ضحايا مجازر 17 أكتوبر 1961.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى