ولايات ومراسلون

كتاب ..متطلبات مهنة المحاسبة والتدقيق بين التعليم العالي وحاجيات الشغل.

عنوان أول كتاب جماعي دولي من قسم العلوم المالية والمحاسبة من كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة غرداية جنوب الجزائر.

ومخبر التطبيقات الكمية والنوعية لإرتقاء الإقتصادي والإجتماعي والبيئي بالمؤسسات الإقتصادية.

مولود علمي أكاديمي جديد تعززت به المكتبات الجامعية وكليات التسيير و الإقتصاد والمحاسبة في كل الجهات بالجزائر من بوابة جامعة غرداية. تحت رقم الإيداع القانوني ردم ك 978-9931-9611-1-6 -محضر المجلس العلمي رقم:/158 2020. ويضم الكتاب مجموعه من مقالات هامه تناولت بشكل واضج الإطار العملي الأكاديمي والتطبيقي ليكون عملي في مهنة المحاسبة.

مقدمة الكلمة الإفتتاحية:

بعد بسم االله الرحمان الرحيم والصلاة على النبي الكريم سيدنا محمد وعل آله وصحابته أجمعين جاء في كلمة الكتاب الإفتتاحية. يطل عليكم مولود جديد من نافذة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير والتحديد من قسم العلوم المالية والمحاسبة وقد سمي على بركة االله بالكتاب الجماعي المرسوم بعنوان: متطلبات مهنة المحاسبة والتدقيق بين التعليم العالي وحاجيات الشغل. لتجدوا فيه زادا معرفيا كماً ونوعاً يخص هذا المجال والتخصص الحيوي الميداني الواسع المتخصص ونحن من خلال هذا المولود العلمي نسعى لإتاحة الفرصة لكل الباحثين (أساتذة وطلبة المهنيين و(المحاسبون ومدققون ) للإستفادة والإطلاع على الإدراق العلمية للكتاب الجماعي المحكم العلمي. أملنا أن تكون أعمال عملية أخرى في شكل سلاسل للكتاب الجماعي من خلال مساهمتكم وإقتراحات وتوجيهاتكم.

د.الرواني بوحفص عميد كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.

                        علم المحاسبة:

علم المحاسبة, علم يدرس القياس والإيصال والتفسير للنشاطات المالية وذلك من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية بالعرض والإفصاح عن المعلومات المالية من خلال قوائم مالية تعد عن فترات زمنية محددة (غالبا فصلية وموسمية ربع سنوية). وتعرف المحاسبة بأنها لغة الأعمال والأرقام. وأصبحت تمارس دورا أساسيا في خدمة الإدارة في المؤسسات الإقتصادية والدوائر المالية وتقديم المعلومات اللازمة لإتخاذ القرارات وإيجاد الحلول في الموضوع عند الحاجة، ومع إزدياد مهمات وواجبات المحاسبة ومهنة المحاسب, بات من الضروري التعمق في دراسة المحاسبة المالية ولاسيما في التعليم الجامعي لعلوم الإقتصاد والتسيير عموما ومجال المحاسبة, للمتخصصين في دراسة المحاسبة ومجالها الواسع، وذلك لغرض التعريف بأساليبها المتعددة والتي يتلقاها المحاسب في مشاوره الجامعي منذ سنواته الأولى وحتى ينهي دراسته الجامعية ويتأهل ويصبح أكثر مرونة ومساهمة في تطوير نظام المحاسبة تخدم متطلبات وأهداف مجتمعه.

هدف الكتاب الجماعي:

يهدف هذه الكتاب العلمي الدولي إلى تقديم إطار عملي لدراسة المحاسبة وفهم طبيعتها ودراسة مستويات الفكر المحاسباتي بشكل مفصل وكذلك أهداف الإجراءات المحاسبية، ويساعد على تكوين فكرة شامله عن علم المحاسبة جاء هذه الكتاب مكملا بعد إستفسارات المحاسبين والتشاور والتدارس فيما بينهم لسد بعض الثغرات غير المفهومة في النظرية المحاسبية وإضافة مواضيع مكملة لكي تكون أكثر فهما، ومصدرا موثوقا في كتابة البحوث تمكن المحاسب من ربط معلوماته السابقة في نظرة شمولية، إذ أن المواضيع المحاسباتية متعددة ومتشعبة في أمور يصعب إحتواءها بشكل مرضي في كتاب جماعي دولي شامل، ولقد تم حرص اللجنة العلمية المكلفة بإعداده والإشراف عليه على إنتقاء أحسن المواضيع للمقالات المحاسبتية ذات الأهمية بعد الرجوع إلى العديد من المصادر والمراجع العلمية الوطنية والدولية, وعلى الرغم من هذا الكتاب يخص التعمق في عناصر القوائم المالية تحديدا وقياسا وعرضا وإفصاحا لكون هذه المواضيع يتم التطرق إليها في العمليات المحاسباتية المتخصصة.

                         مضمون الكتاب الجماعي الدولي:

يتضمن الكتاب الذي يأتي ضمن سلسلة توثيق أعمال كوكبة الأساتذة الجامعيين الباحثين في تخصص المالية والمحاسبة، سلسلة مقالات تعبر عن مزيد الدراسات العلمية الأكاديمية في حقول معرفية متعددة في مجال علوم التسيير والإقتصاد عامة والمحاسبة والمالية خاصة.

                       صيغة صدور الكتاب:

وعلى الرغم من أن الكتاب قد صدر في الصيغة الورقية، وسيكون متوفرا في المكتبات الجامعية، فإن القائمين على إعداده قد نوهوا إلى أنه نظرا للظروف التي يعيشها عالم التوزيع والتي خلفت الكثير من الصعوبات في توزيع الكتب الورقية، فإنها ارتأت نشر هذا الكتاب في صيغة إلكترونية بالموازاة مع النسخة الورقية، حتى يكون متاحا للجميع، لا سيما الطلبة والباحثين من خارج الوطن.

                              توطئة:

لقد شهد حديثا قطاع الإقتصاد وعلوم التسيير والمحاسبة, عدة تغييرات شملت مجالات متنوعة إن على مستوى المنهاج أو إصلاح الفضاءات التعليمية أو تكوين الأساتذة. ولعل مرد ذلك هو الإنفجار المعرفي المتزايد في عالم المحاسبة وتطورها والمكانة المتميزة لها، وإهتمامات الدولة التي أصبحت مركزة على علاقتها بتغيير القطاع المالي وإرتباطه بالإقتصاد ومجاله الواسع وتفاعله مع الظروف السياسية. وتأسيسا على ذلك، أصبح الإهتمام من أولوية الأولويات في عالم المحاسبة، وتم التركيز على دراسة الأنظمة المالية. إذ تعد متطلبات مهنة المحاسبة والتدقيق بين التعليم العالي وحاجيات الشغل.

                  الإشراف والتنظيم:

بحيث تولى هيئة الإشراف كل من الأساتذة بن الساسي إلياس -الرواني بوحفص –عجيلة محمد -بهاز الجيلالي –بن قايد الشيخ –زواريد لزهاري –سويلم سعيد.

                   لجنة التنظيم والإخراج:

تولى الإشراف على لجنة التنظيم كل من الأساتذة هندي كريم – بن مولاي زينب -قراش عمر -جعني أمينة – الدين إسماعيل – دحو عامر.

                        المشاركة الجماعية للكتاب:

لقد شارك في هذا الكتاب الجماعي الدولي، الذي نسقه وقدمه، كوكبة من الأساتذة الجامعيين الباحثين الأكادميين ذوو خبرة ومسار علمي لسنوات طوال.

                   فهرس الكتاب الجماعي:

تضمن فهرس الكتاب الجماعي ثمانية 18 عشرة مقال علمي بين الأساتذة الناشرين باللغتين العربية والأجنبية والبداية كانت مع مقال.

1- الأستاذين الهلي محمد من جامعة ورقلة و لقام عبدالكريم بوجلال من جامعة معسكر, بعنوان مكانة التدقيق الخارجي في تفعيل ميكانيزمات حوكمة المؤسسات

2-الأستاذة خبيطي خضير -بن يحي علي – عمي سعيد حمزة –من جامعة غرداية. مقال بعنوان: واقع مهنة التدقيق الخارجي في الجزائر في ظل المعايير الجزائرية للتدقيق.

3-د.دوار إبراهيم -د.عويفات محمد العربي- د بن قايد الشيخ -من جامعة غرداية مقال بعنوان:قراءة في مدى تطبيق المعاينة الإحصائية لمحافظي الحسابات في عملية التدقيق.

4- د.قطيـب عبد القادر -د.عنيشل عبدالله- د.شنيني عادل – من جامعة غرداية بعنوان : تقارير محافظ الحسابات في ظل قانون المهنة 10-1.

5- محمد قبايلي -محمد حواس – من جامعة البليدة . مقال بعنوان: تطور معاير المحاسب والإبلاغ المالي الدولية في ظل التقارب مع المعايير المحاسبة الأمريكية.

6- منال حاجي -حنان عجيلة من جامعة ورقلة وغرداية, مقال بعنوان: تحديات مهنة المحاسبة والتدقيق في ظل التعليم المحاسبي قي الجزائر.

7- د.محمد لمين علون -د.خديجة رفيف -د.ريمة بن بايرة من جامعة البليدة, مقال بعنوان : مساهمة التدقيق في إنهيار المؤسسات الاقتصادية: دراسة حالة شركتي إنرون للطاقة وآرثر أندرسون للتدقيق.

8- محمـد عجـيلة -تيماوي عبد بالمجيد -بن حمدون عبد الله من جامعة غرداية, مقال بعنوان: متطلبات النظام المحاسبي المالي الجزائري ومهنة المحاسبة في الإسلام منظور الأخلاقي.

9- أ.د .بادي عبد المجيد، د.بيشي إسماعيل، د.عجيلة حورية, من جامعة غرداية , مقال بعنوان: القوائم المالية وفق معايير; IFRS/IAS-في خدمة التشخيص المالي ,حالة قائمة الميزانية لشركة سونطراك.

10- د.عجيلة حورية – أولاد إبراهيم ليلى -دقيش جمال من جامعة غرداية وغليزان. مقال بعنوان: محاسبة الاستدامة ودورها في بناء الإستراتيجيات السليمة للمؤسسات.

11- أ.د عجيلة حمد -أ.د شرع يوسف -ط.د شوراب خليف. من جامعة غرداية, مقال بعنوان: متطلبات إستقلالية المدقق الخارجي في ظل التشريع الجزائري.

12- مريم شرع – رواني بوحفص – بن نوي مصطفى, من جامعة غرداية, مقال بعنوان: متطلبات تحسين جودة برامج التعليم المحاسبي من منظور الإعتماد أكاديمي.

13- د.جمال الدين بكيري – جيلالي بهاز – رضا موسى, من جامعة غرداية, مقال بعنوان: دور حوكمة الشركات وأثرها على مهنتي المحاسبة والتدقيق.

14- د.عبد المجيد خطوي – د. منير خطوي -د.عمر بن موسى. من جامعة غرداية وتيبازة. مقال بعنوان: نحو تطوير التعليم المحاسبي الجامعي لإرتقاء بمهنة المحاسبة في الجزائر.

15- د.زرباني محمد مصطفى -عبد المجيد خطوي – سعيداني محمد السعيد, من جامعة غرداية والأغواط , مقال بعنوان: الرقابة على نشاط المحافظة العقارية وأثرها على تحسين أداء التسيير والمحاسبة : دراسة قانونية.

16- د.الدين إسماعيل- جعني أمينة -بن ساحة علي, من جامعة غرداية. مقال بعنوان: دور أخلاقيات المهنة في منظمات الأعمال, منظور محاسبي.

17- د.ياسين علي بلحاج و د.أمينة جازية شيب, من جامعة تلمسان. مقال بعنوان: Company performance assessment techniques

18-د. قنبور عبد الرؤوف ود. راقي نديرة. من جامعة الجلفة. مقال بعنوان: Human resources’ accounting -Theoretical study

كان هذا تعريف المؤلف العلمي الأكاديمي المحساباتي الجديد عن أ.د/ عجيلة محمد . رئيس مشروع الكتاب الجماعي الدولي.

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى