الحدث الجزائريقانون وعلوم سياسيةقانون وعلوم سياسية و إدارية

قانون التقاعد الجديد في الجزائر .. قانون يعدل ويتمم القانون رقم 83-12

عرض وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, فيصل بن طالب, أمام اللجنة المختصة بالمجلس الشعبي الوطني, مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 83-12 المؤرخ في 2 يوليو 1983, المعدل والمتمم, المتعلق بالتقاعد.

ولدى عرضه لمشروع القانون أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني, بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار, أوضح السيد بن طالب أن هذا المشروع “يعدل ويتمم أحكام المادتين 16 و47 من القانون رقم 83-12 المؤرخ في 2 يوليو 1983 والمتعلق بالتقاعد”.

وأبرز أن مشروع القانون يأتي “تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وتنفيذا لتعليماته المسداة خلال مجلس الوزراء المنعقد في 25 ديسمبر 2022, التي تقضي بتحسين القدرة الشرائية للمواطنين, قصد صون كرامتهم, وذلك من خلال ضمان دخل لائق لهم, سيما المتقاعدين, وهذا بمراجعة مبلغ معاشات ومنح التقاعد تحقيقا للعدالة الاجتماعية”.

وأضاف السيد بن طالب أن مشروع القانون يهدف إلى “مراجعة الحد الأدنى لمعاشات التقاعد والذي سيحدد بنسبة 100 بالمائة من الأجر الوطني الأدنى المضمون, بدلا من 75 بالمائة منه, من خلال تعديل وتتميم المادة 16 من القانون السالف الذكر”.

كما ينص هذا المشروع “على حد أدنى لمنحة التقاعد السنوية في حدود نسبة تقدر ب75 بالمائة من المبلغ السنوي للأجر الوطني الأدنى المضمون, استنادا إلى تعديل وتتميم المادة 47 من القانون السالف الذكر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى