مجتمع

عقل بشري يثير القلق

جمشيد ابراهيم
يشبه البحث في تأريخ العقل البشري البحث في الحفريات عن اثار الحضارات الماضية و كيف نشأت على انقاض الحضارات التي سبقتها. ترك تأريخ الانسان منذ بروزه على الكرة الارضية بصماته على الدماغ البشري على مرور السنين. يتطور العقل البشري عن طريق البناء على ما سبق اوتغيره حسب المتطلبات الجديدة لان العقل في تطور و تغيير مستمر.
اولا زاد حجم العقل البشري كمية ليبلغ 1.5 كغم مما ادى الى زيادة الام المرأة عند الولادة اكثر من جميع حيوانات الثديات.
ثانيا يتكيف العقل البشري بجدارة ليتلائم مع الوضع الجديد. عند اصابة الانسان بالصم و العمى تحدث تحولات في وظائف العقل للتعويض عن النقص او التكييف بتقوية حاسة اللمس او الشم. وهذا يعني ان لغة الانسان احتلت ايضا مساحة واسعة من العقل بعد تطورها وبعد ان قمعت او غطت على المهارات الاخرى. تبني الطبيعة على الموجود في العقل او تغيير ما هو موجود اكثر من خلق شئ جديد. و هذا يعني ان عقل الانسان عبارة عن طبقات جديدة بنيت او غطت القديمة ولكن القديمة لاتزال موجودة او بالاحرى مقبورة في الاعماق او في قبو العقل الانساني.
و لكن تطور العقل البشري له مساوئ لانه يتطلب استهلاك كميات كبيرة من الطاقة و هذا يعنه بدوره ان الانسان استطاع ان يوفر الغذاء الكافي لتزويد العقل بالطاقة اللازمة لربما ساعد العقل الانسان على جذب شريك الحياة و التعامل مع الاخرين اي ان الناحية الجنسية لعبت دورا كبيرا في تطور عقله.
يتكون معظم العقل البشري من cortex ( القسم الكبير4/3) المسؤول عن الوعي و التفكير التجريدي و اللغة و الابداع. هذا القسم الكبير ذو اخاديد و تجعيدات يسمح لخز نيرونات اكثر على المساحة المتوفرة عكس دماغ الكائنات الاخرى. لا تزال توجد تحت cortex تركيبات قديمة مثل cerebellum spec (المسؤول عن التوازن و الحركة) للذاكرة و الانفعالات الفطرية كالبحث عن اللذة و تجنب الآلام و brain stem (الموجود في الاسفل و يربط بالنخاع الشوكي لتنظيم وظائف الجسم التلقائية كالتنفس و الجوع و حرارة الجسم و نقل الاشارات بين العقل و الجسم). تساعدنا تركيبات العقل البشري على التعرف على الماضي البعيد اذا استطعنا تنقيب و حفراثارتأريخنا المقبورفي اعماق عقولنا
و لكن لزيادة حجم الدماغ و الجمجمة كما ذكرنا مساوئ خاصة الالام التي تسببها اثناء الولادة للمرأة. زيادة حجم دماغ الانسان يتطلب طاقة اكثر لان العقل اكبرمستهلك للطاقة و من ثم كيف يستطيع جسم الانسان حمله وهل تكون الولادة لهذا السبب خارج جسم المرأة اذا استطعنا ايجاد طرق اخرى و تلاعبنا بالجينات؟ اسئلة كثيرة لاتزال في انتظار اجوبة.
العقل القديم في العالم الحديث
العقل جهاز كهربائي وكيمياوي (شوربة كيمياوية تتكون من اكثر من 100 مادة لللاتصالات الاخبارية او منعها بين النيرونات) يحتفظ بطبقاته القديمة التي تطورت لمساعدة الانسان على البقاء و لكن هنا تكمن ايضا مشكلة لان القديم لا يتم تنقيحه و تغيره ولايفيد الانسان العصري في المجتمعات المتطورة الذي يجد الاكل في كل مكان و بكثرة لان العقل يتصرف و كاننا لازلنا في زمن العصر الحجري القديم وصعوبة الحصول على الغذاء. فاذا مريت بمطعم يقول لك العقل: اذهب وكل.. رغم انك تعرف بانك لربما تاكل اكثر من اللازم و تقع ضحية للنهم و الافراط. بعض الامراض النفسية المبنية على الخوف وطريقة الانسان في التعامل معها تعكس وظائف العقل القديمة و تشكل حجر عثرة في طريق العلاج النفسي. لان العقل مبرمج (يرجع تأريخ اخر التطورات الكبيرة التي هي عادة بطيئة الى قبل 100.000 عام) يتصرف باطنيا ايضا فان بعض صرفاته لا يتفق مع تصوراتنا العصرية و لايتناسب مع العصر الحديث. يمكننا ان نقارن العقل مع خطوط الكهرباء القديمة التي لا تستطيع الايفاء باحتياجات الاجهزة العصرية الكثيرة اليوم. هذايعني نحن نعيش في عالم عصري بتقنيته و علمه بعقل قديم يجد صعوبة في التعامل مع السيارات و الطائرات و الارهاق.
يقال ان الوعي و اللغة اضافات حديثة نسبيا لذلك نستطيع ان نقول ان اكثر نشاطات العقل الباطني ليست لغوية و ان العقل يقوم باشياء كثيرة دون اخذ حتى موافقتنا او لانحس بها. لربما وقوع المرأة في حب رجل قاسي او الاحمرار و الرجف عند الخجل نشاطات باطنية تحتية لاتتفق مع نشاطات العقل العليا.
خلايا العقل المتكونة من نيرونات neurons (عددها 100 الف مليار و لها وظائف كثيرة اضافة الى نقل الاخبار و الترجمة تلعب دورا مهما في التعليم و العاطفة) و خلايا glia (التي تزود الحماية والغذاء والتنظيف للنيرونات وعددها 10 اضعاف النيرونات). لتبسيط الموضوع يمكن ان نشبه النيرونات بنباتات تستقبل الاشارات الكهربائية من جذوعها التي تسمى ديندريتات dendrites و ترسلها بدورها الى الساق الانبوبي الشكل Axon لعزف سمفونية. و هنا تطلق النيرونات مادة كيمياوية خليطة الى فتحة ضيقة تسمى snapses الى ان تصل الى ديندريتات نيرونات اخرى وهكذاينتقل الخبر داخل العقل البشري. للعقل شبكة مفاتيح switches تمسح الذاكرة اذا لم تكن مغذية بانفعالات و هي نفس المفاتيح التي تجبرك على اكل كميات كبيرة من حلويات باقر الشكرجي (بقلاوة) لتزيد وزنك بسرعة. يعتبرالعقل اعقد جهاز اكتشف في الكون اذا صح القول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى