الحدث الجزائري

شهر مارس, مناسبة لاستذكار بطولات شهداء الثورة التحريرية

اعتبر عدد من المجاهدين, أن حلول شهر مارس هو “مناسبة لاستذكار بطولات شهداء الثورة التحريرية الذين دفعوا الثمن غاليا في مقاومتهم للاستعماري الفرنسي”.

وخلال منتدى الذاكرة الذي نظمته جمعية “مشعل الشهيد” بمقر جريدة المجاهد, تزامنا وإحياء مئوية الشهيد الرمز محمد العربي بن مهيدي, اعتبر المجاهد والكاتب عيسى قاسيمي أن الحديث عن شهر مارس من وجهة نظر تاريخية “يجب ان يأخذ بعين الاعتبار كل الجزائريين الذين سقطوا شهداء وهم يقاومون المستعمر الفرنسي منذ 1830 الى غاية 1962”.

وأوضح أن الذاكرة الوطنية “تستوجب على كل واحد منا استرجاع الأسماء المعروفة وغير المعروفة, كونها شاهدة على جرائم الاستعمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري, وهي جرائم كثيرة وتعددت من اغتيالات متكررة ومداهمات وتعذيب ومحارق عبر القرى والمداشر”.

ولدى تطرقه الى الشهيد العربي بن مهيدي الذي استشهد في 3 مارس 1957, أشاد ذات المتحدث بمسيرة وسيرة هذا الرجل الرمز الذي أجبر فرنسا الاستعمارية وجنرالاتها –مثلما قال– على الاعتراف بأن الثورة الجزائرية هي ثورة شعب بأكمله وليست ثورة أشخاص.

وذكر السيد قاسيمي بأن انتصار الجزائر على فرنسا كان من منطلق “التزام الجزائريين بأخلاقيات الثورة التي كونت وطنيين مخلصين”, داعيا في السياق ذاته إلى “التحلي بروح المسؤولية التي تحلى بها الشعب أثناء الثورة”.

من جهته, قال المجاهد طاهر حسين أن مارس هو “شهر تاريخي بالنظر الى عدد الشخصيات القيادية الثورية التي استشهدت فيه عبر سنوات متتالية وفي مواقف بطولية مختلفة, على غرار العقيد لطفي والرائد فراج والرائد مقراني رابح (سي لخضر) والرائد بن بعطوش وعلي ملاح والمحامي علي بومنجل والأديبين رضا حوحو ومولود فرعون, ناهيك عن مصطفى بن بولعيد والعقيدين عميروش وسي الحواس وغيرهم كثيرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى