إقتصادالحدث الجزائريولايات ومراسلون

سوناطراك..رفع الإنتاج بالحقول النفطية لمنطقة توقرت إلى 80 ألف برميل يوميا بحلول 2026

سوناطراك: رفع الإنتاج بالحقول النفطية لمنطقة توقرت إلى 80 ألف برميل يوميا بحلول 2026

يعتزم مجمع “سوناطراك” رفع الانتاج بالحقول النفطية لمنطقة توقرت من 45 ألف برميل يوميا حاليا إلى 80 ألف برميل يوميا بحلول عام 2026, حسبما أفاد به الخميس الرئيس المدير العام للمجمع, توفيق حكار.

وأوضح السيد حكار في تصريحات صحفية خلال زيارة تفقد لعدة مشاريع تطويرية بتوقرت, أن القدرة الانتاجية على مستوى المنطقة شهدت ارتفاعا بفضل العمليات المستمرة لحفر الابار منذ 2016, حيث انتقلت من 5 الاف برميل يوميا إلى 45 ألف برميل يوميا حاليا بينما ينتظر بلوغها أكثر من 60 ألف برميل يوميا خلال السنة الجارية 2023 ثم 80 ألف برميل يوميا في حدود 2026.

ولفت المسؤول الاول لسوناطراك إلى أن هذه المشاريع أنجزت من طرف شركات فرعية للمجمع العمومي, لاسيما الشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية, والمؤسسة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى, والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء.

ووفقا لعرض قدم للرئيس المدير العام خلال الزيارة, يتم عبر منشات توقرت استغلال 40 بئر, كما سيتم ربط 22 بئرا إضافية بجميع مستلزماتها وتوفير أجهزة المراقبة عن بعد, للوصول إلى قدرة الإنتاج المستهدفة 80 ألف برميل في اليوم.

من جهة أخرى, ألح السيد حكار على أهمية استرجاع الغاز المصاحب على مستوى نقاط الإنتاج, مذكرا بالاستثمارات “المعتبرة” لسوناطرك في هذا المجال “للحفاظ على البيئة ولتثمين هذا الغاز الموجه للسوق الوطنية أو للتصدير خصوصا في وقت تشهد فيه الأسعار العالمية ارتفاعا محسوسا”.

كما تفقد السيد حكار خلال نفس الزيارة, منشأة مجمع “بئر سبع”, في اطار شراكة بين سوناطراك وشركتين, فيتنامية وتايلاندية, حيث يتم معالجة 16500 برميل يوميا.

وخلال زيارته لذات المنشأة, أعلن السيد حكار عن طموح المجمع لرفع قدرة الإنتاج لمجمع “بئر سبع” إلى ما يقارب 40 ألف برميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى