إقتصادالجزائر من الداخل

سوق الأعلاف في الجزائر .. كمية الأعلاف المطلوبة سنويا للمواشي والابقار في الجزائر

أكد المدير العام للديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن, حسان بن زازة, ,أن السوق الوطنية بحاجة إلى انتاج 4 ملايين طن من الاعلاف لتحقيق الاكتفاء الذاتي, حسبما جاء في بيان للمجلس الشعبي الوطني.

جاء ذلك خلال تقديمه لعرض حول أنشطة تربية الدواجن وتغذية الانعام, خلال جلسة استماع بلجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة للمجلس, ترأسها علي بن سبقاق, رئيس اللجنة.

وصرح السيد بن زازة أن “الجزائر بحاجة إلى إنتاج حوالي 4 مليون طن سنويا لتحقيق الاكتفاء المحلي, معلنا في ذات السياق عن مشروع هام بولاية بشار بطاقة إنتاجية تبلغ 90 ألف طن سنويا”, حسب البيان.

وأضاف أن أسعار الذرة عرفت انخفاضا في السوق العالمية, معلنا أنه سيتم استيراد ما بين 1 مليون إلى 5ر1 مليون طن الذرة بشعر ملائم, وفقا لنفس المصدر.

وأوضح المدير العام أن الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن واجه وضعية “صعبة للغاية” جراء تبعات جائحة كوفيد 19 خاصة وأن حوالي 90 بالمائة من المواد الأولية التي تستورد من الخارج عرفت زيادة في الأسعار وهو ما جعل السوق “غير منظم”.

أما بخصوص مراقبة المواد المستوردة من الخارج على غرار الأعلاف, طمأن السيد بن زازة أعضاء اللجنة ب”أن الديوان يملك مخبرا مركزيا بالإضافة إلى مخابر جهوية”, مضيفا أن هذه المخابر قادرة على القيام بدورها في مراقبة كل المواد التي تدخل الجزائر لمعرفة وتحديد تركيبة الأعلاف بدقة”.

وخلال المناقشة, ركز أعضاء اللجنة في تدخلاتهم على ضرورة التحكم في السوق الذي يعرف التهابا لاسيما في أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء.

كما دعوا إلى توفير الأعلاف للفلاحين وتشجيعهم على ممارسة نشاطاتهم في مختلف الشعب الفلاحية وطرح المنتجات بأسعار مناسبة.

وفي نفس الإطار, طالب بعض النواب بضرورة التحكم في نشاط المضاربين والسماسرة, من خلال إيجاد صيغة عملية تساعد الفلاحين على اقتناء مختلف المواد بأسعار معقولة والتفكير في توفير آليات ملائمة لجعل الأسعار مستقرة في الأسواق, حسب بيان المجلس الشعبي الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى