إسلامثقافة

سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح – 7–

إعداد موسى عزوڨ ” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح “– 7–

I. أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا اختصار.

وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة) .

II. ثانيا : اليوم السادس من رمضان الجزء السابع من القران :

اليوم السادس من رمضان : مع_القرآن 7 – صلاة التراويح في بلدي #الجزائر 7 صحا فطوركم

اليوم 06 رمضان مع القران 07

في ليلة اليوم الخامس من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء السادس- 1- ثمان ركعات- 2- بحزبين ( 13-14 ) على التفصيل التالي :

الجزء السابع : (سورة المائدة + سورة الأنعام3/4 لتجدن اشد الناس + 3/4 وله ما سكن )

الحزب 13 : لتجدن اشد الناس … تبدأ بالآية 82 من سورة المائدة

  1. 1/8 (الثمن) : يا أيها الذين امنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس —–92
  2. ¼ ( الربع) : جعل الله الكعبة البيت …97
  3. 1/8 (الثمن) : يا ايها الذين ءامنوا شهادة بينكم ——-108
  4. ½ ( النصف) : وإذ أوحيت إلى الحوارين —-113 . (حفص : يوم يجمع الله الرسل-109-)
  5. 1/8 (الثمن) : الحمد لله الذي خلق السموات والارض وجعل الظلمت والنور — سورة الانعام (1)
  6. ¼ (ا لربع) : وله ما سكم في الليل …13 من سورة الانعام
  7. 1/8 (الثمن) : وهم ينهون ينهون عنه وينئون عنه —-27

الحزب 14 : انما يستجيب الذين …. تبدأ بالاية 36 سورة الانعام

  1. 1/8 (الثمن) : وما نرسل المرسلين —49
  2. ¼ (الربع) : وعنده مفاتح الغيب ————–58
  3. 1/8 (الثمن) : وذر الذين اتخذوا دينهم ———-70
  4. ½ ( النصف) : وحاجه قومه قال اتحجوني في الله وقد هدين —(81)
  5. 1/8 (الثمن) : وما قدروا الله حق قدره ———91
  6. ¼ ( الربع) : ان الله فالق الحب والنوى ——–95
  7. 1/8 (الثمن) : لا تدركه الابصر وهو يدرك الابصر —103

III.ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):

في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم , تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية لسور القران الكريم .في محاولة جادة لتوضيح وتقريب فهم مواضيع سور القران الكريم , وتحت وسم #افهم_سورة نجد في هذا الجزء اليوم :

1- أولا : وتحت عنوان رئيس :(( الوفاء بالعهود )). تم تناول سور المائد المدنية ، آياتها 120 في أربعة تقسيمات :

  1. من الآية 1-40 : حفظ الدين والعرض والنفس والمال ( 09 تفرعات )
  2. من الآية 41- 86 : النهي عن موالاة أهل الكتاب ( 05 تفرعات )
  3. من الآية 86- 108 : من آيات الأحكام ( 06 تفرعات )
  4. من الآية 109-120 : مراجعة العقود يوم القيامة وقصة المائدة ( 04 تفرعات )

2- ثانيا : وتحت عنوان رئيس :(( إقامة الحجة وتقرير العقيدة )). تم تناول سور الأنعام المكية ، آياتها 165 في ثلاثة تقسيمات :

  1. من الآية 1- 90 قدرة الله في الكون
  2. من الآية 91 – 135 مواجهة وتهديد المشركين والجزاء في الآخرة
  3. من الآية 136 – 165 توجيهات للنبي وللمومنين

ينتهي الجزء السابع في الآية 110 من سورة الأنعام بعد توجيهات للنبي صل الله عليه وسلم ثم للمسلمين خصوصا بان لا يسب الذين يدعون من دون الله , الذين يقلب الله أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة , وفي بداية الجزء الثامن الحزب 15 يستمر تبيان جهلهم وإقرار وجود أعداء الأنبياء من الإنس والجن —

                                                                                                                                                                     والى لقاء محبكم عزوڨ موسى دعواتكم

——– تهميش ———–

  • 1-

بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : – حديث عائشة رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غيره، وأيضاً ثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة. العمل بالخاص والمقيد عند التعارض .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيت أن تفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح . كان له قول مأثور مع إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بالتالى “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”

  • 2-

بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية . و القدس للنشر والتوزيع القاهرة ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني (6214 آية ) بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمر الداني وناظمة الزهر للشاطبي . واخذ تحديدا الأجزاء والأحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي

عزوق موسى محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى