إسلامثقافة

سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح 5 –

إعداد موسى عزوڨ” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح ” 5 –

I. أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا اختصار.

وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة) .

II. ثانيا : اليوم الرابع من رمضان الجزء الخامس من القران :

مع_القرآن5 النساء . صلاة التراويح في بلدي الجزائر4 صحا فطوركم

في ليلة اليوم الرابع من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء الخامس.ثمان ركعات بحزبين(9-10) على التفصيل التالي :

  • الجزء الخامس : سورة النساء ( والمحصنات من النساء) :

الحزب 9 : والمحصنات من النساء …24

1) 1/8 ( ثمن)…….يا أيها الذين ءامنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل —-29

2) ¼ (ربع )……..واعبدوا الله ————————————–36

3) 1/8 (ثمن )…….من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ———45

4) ½ ( نصف)…..ان الله يامركم ( في الجامع : اولئك ) —-(53)—–58

5) 1/8 ( ثمن)…..فلا وربك لا يومنون (وما ارسلنك )——— (63) -64

6) ¼ (ربع )…… فليقاتل في سبيل الله———————-73

7) 1/8 ( ثمن)…..وما اصابك من حسنة فمن الله ————————78

الحزب 10: الله لا اله الا هو ….(86). فما لكم في المنافقين …..88 :

1) 1/8( ثمن)………فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين —- (91)

2) 1/4 (ربع )…… ومن يهاجر في سبيل الله ————— (99)

3) 1/8 ( ثمن)…….. إنا أنزلنا إليك الكتب ————— (104 )

4) ½ ( نصف)……لا خير في كثير من —————— ( 114)

5) 1/8 ( ثمن)…… ومَن يَعْمَلْ مِنَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ مِن———- (123)

6) ¼ (ربع )…….. وان يتفرقا يغن الله كلا من سعته —–( 129)

7) 1/8 ( ثمن)…….وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم- ( 139)

III. ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):

  • سورة النساء المدنية 175 آية :

أولا : التسمية

سبب التسمية . قال الزركشي: لا شك أن العرب تراعي في الكثير من المسميات أخذ أسمائها من نادر، أو مستغرب يكون في الشيء من خلق، أو صفة تخصه، أو تكون معه أحكم، أو أكثر، أو أسبق لإدراك الرائي للمسمى. ويسمون الجملة من الكلام أو القصيدة الطويلة بما هو أشهر فيها، وعلى ذلك جرت أسماء سور الكتاب العزيز، كتسمية سورة البقرة بهذا الاسم؛ لقرينة ذكر قصة البقرة المذكورة فيها، وعجيب الحكمة فيها، وسميت سورة النساء بهذا الاسم؛ لما تردد فيها من كثير من أحكام النساء.

ولا شك أن للتسمية دلالة قوية لاحترام الإسلام للنساء : “بسم الله الرحمن الرحيم : يَٰأَيُّهَا اَلنَّاسُ اُتَّقُواْ رَبَّكُمُ اُلذِے خَلَقَكُم مِّن نَّفْس وَٰحِدَة وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اُللَّهَ اَلذِے تَسَّاءَلُونَ بِهِۦ والأرحام إِنَّ اَللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا (1). يسدل ستار مشهد الجزء الرابع عند الآية 23 من سورة النساء .حديث عن المحرمات من النساء . ليبدأ الجزء الخامس بالآية 24 من نفس السورة وبداية الحديث عن المحصنات من النساء.

ثانيا : التقسيم ( سورة النساء مدنية من 175 اية )

  • بعنوان عام :” العدل والرحمة بالضعفاء ” وعناوين فرعية :

1) الآيات من 01-12 : أنواع الضعفاء
2) الآيات من 19-33 الحقوق
3) الآيات من34-59 العدل
4) الآيات من60-104 القتال ضمن المستضعفين
5) الآيات من 105-136 الآمر بالقسط
6) الآيات من 137-176 احوال الناس وجزاؤهم .

  • ينتهي إذن الجزء 05 في الآية 146 من سورة النساء .ليبدأ الجزء 06 من الآية 147من ذات السورة ( آياتها 175 ). #صحا_فطوركم . والى لقاء

————– ذكرى الجامع ( الكتاتيب ) ——–

  • درسني ” شيخي وشيخ بناتي لاحقا ” في جامع بوحيدوس ” الشيخ بن ساسي محمود ( حفظه الله). كان الشيخ قد درس في بولحاف على يد الشيوخ (محمد فورو و عبد القادر بن مخلوف و بن داود الطاهر ). نجح مسابقة في سطيف 1981 وعين في مسجد بوحيدوس من يومها إلى 2016 . ( خط واحد ) ودرس عنده الشيخ براهيم مهدي ” الإمام الحالي بنفس المسجد ” والخضير بن مهدي , إمام في البرج…..وكان قد وجد في المسجد سي السعيد برنجي (1911م- 1992م) إماما خطيبا . الذي كان يدرس ويأم الطلبة في زاوية الهامل قبل 1977. السنة التي عاد فيها إماما بمسجد بوحيدوس بعد وفاة سي السعيد والي رحمهم الله . لم يكن الشيخ سي محمود حازما جدا , ويبدوا ان ذلك لم يكن يعجب سي السعيد ؟ الذي كان إذا جلس للإملاء فان سكونا مطبقا يكون في الجامع , ولا تظن انه لا يذكر ما املاه عليك ؟ ولو كنت من بين المائة ؟….كان اذا حضر ” وهو يفعلها عادة ” كأن على رؤؤس الطلبة الطير بقيت هذه الهبة حتى بعد قدوم الشيخ من معسكر ” لعموري محمد ” وكانت له كلمات لم نألفها عندنا بل حتى عند قدوم الشيخ البشوش سي امحمد بوبترة في عام 1990 (حيث كانت نية لان يصبح المسجد زاوية ؟) ” لم افهم سبب ذلك يومها ” , لكن كانت الأجواء مفعمة بمشاعر الحب , تجدر الإشارة أن مسجد بوحيدس درس فيه من جمهورية مصر البعثة الشيخ مصطفى ابو علي ” الجيزة ” و محمد الشربيني الخطاط . وكانت التراويح بصوت الشيخ سي السعيد برنجي مميزة جدا ففي لكنته حزن عميق , ولم يترك لتلميذه سي العيد بوعبد الله المؤذن التقدم الا بعد تقدم الزمن به، وكان تنافس لتلميذه سي العيد بوعبد الله المؤذن والشيخ محمود بن ساسي ( سريعي الشرق ، ولم يكن ينافسهما في سرعة الإلقاء والحفظ إلا إمام مسجد أولاد داود ” حزبين في أقل من 14 دقيقة ! الرقم القياسي.) محبكم عزوڨ موسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى