إسلامثقافة

سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح ..11

اعداد موسى عزوڨ ” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح “11

I. أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا اختصار. وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة) .

II. ثانيا : اليوم العاشر من رمضان الجزء الحادي عشر من القران :

اليوم العاشر من رمضان : معالقرآن 11 – صلاة التراويح في بلدي #الجزائر 11 صحا فطوركم . #اليوم10رمضان #معالقران11 سورتي التوبة و يونس

في ليلة اليوم العاشر من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 11 ثمان ركعات بحزبين ( 20-21 ) على التفصيل التالي :

الجزء الحادي عشر 11 : سورة التوبة ( مدنية 129 آية) + سورة يونس ( مكية 109 اية )

1- الحزب 20 : إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِيَاءُ — [التَّوبَةِ: 93]

  1. 1/8 (الثمن) : { وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ… } [سُورَةُ التَّوبَةِ: 101]
  2. ¼ ( الربع) : {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ…} [سُورَةُ التَّوبَةِ: 111]
  3. 1/8 (الثمن) { لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ…} [سُورَةُ التَّوبَةِ: ١١٨]
  4. ½ ( النصف) { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ…….} [سُورَةُ التَّوبَةِ: 123]
  5. 1/8 (الثمن) : { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ …} . [سُورَةُ يُونُسَ: ٣]
  6. ¼ ( الربع) : { وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ …. }. [سُورَةُ يُونُسَ: ١١]
  7. 1/8 (الثمن): { وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا…}. [سُورَةُ يُونُسَ: ١٩]

2- الحزب 21 : لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ … [سُورَةُ يُونُسَ: 26]

1) 1/8 (الثمن) { وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ…. } [سُورَةُ يُونُسَ: ٣٧]2) ¼ ( الربع) :{   قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ …}[سُورَةُ يُونُسَ: ٤٩]3) 1/8 (الثمن) : { وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ ..}[سُورَةُ يُونُسَ: ٦١].
4) ½ ( النصف) : { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ … }[سُورَةُ يُونُسَ: ٧١]5) 1/8 (الثمن) : { فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ …}[سُورَةُ يُونُسَ: ٨٣]6) ¼ ( الربع) : { وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ ……} [سُورَةُ يُونُسَ: ٩٣]7) 1/8 (الثمن) { قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي }[سُورَةُ يُونُسَ: ١٠٤] .

ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):

في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم “للشيخ ابراهيم الدويش ” تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الايات ) لسور القران الكريم وهو اجتهاد مشكور :

1- التوبة : المدنية , اياتها 129 , تحت عنوان رئيس : ” فضيحة المنافقين ” تتفرع عنه خمسة 05 أغصان:

أ‌. في الغصن الأول : البراءة من عهود المشتركين ( الآيات 1-6) صفات المشركين ( 7-15) الحض على الجهاد ( 16-19) . فضل وجزاء المجاهدين ( 20-22)

ب‌. تحريم تولي الكفار ( 23-24) فضل الله على المومنين ( 25-27) تحريم دخلو المشركين للمسجد الحرام ( 28-33) نهبط الاحبار لاموال الناس (34-35 )

ت‌. الأشهر الحرم واللعب المشركين بها ( 36-37) الامر بالجهاد والتذكير بنصر الله ( 38-41) فضح المنافقين ( 42-59) .أهل الزكاة الثمانية ( الآية60 )

ث‌. صفاة وجزاء المنافقين والمومنين ( 61-72) . الأمر بالجهاد وانواع المنافقين ( 73-102) . فضل الصدقة والتوبة والتجارة الرابحة ( 103-112). تحريم الاستغفار للمشركين ( 113-116) .

ج‌. توبة الله على أهل غزوة تبوك (117-119) . فضل أهل المدينة وفضل العلم ( 120-123) . موقف المومنين والمنافقين من نزول السور ( 124-127) . بعض صفات الرسول صلي الله عليه وسلم

2- سورة يونس ( المكية نزولا 109), تحت عنوان رئيس : ” الايمان بالقضاء والقدر ” تتفرع عنه خمسة 05 أغصان:

أ‌. في الغصن الأول : القران وموقف المشركين ( الآيات 1-2) من دلائل عظمة الله وقدرته ( 3-6) المنكرون والمومنون بالقيامة والجزاء ( 7-10) .

ب‌. من طبائع الناس وسنة الله ( 11-14 ) القران وموقف المشركين منه ( 15-20) طبيعة الناس في السراء والضراء ( 21-24 ) الهداية والجزاء يوم القيامة (25-30 ).

ت‌. تحدي القران للمشركين ( 31-44) تهديد المشركين وافتراؤهم على القران ( 45-60) احاطة علم الله وجزاء اوليائه ( 61-64).

ث‌. تهديد المشركين ورد مزاعمهم ( 65-70) قصة نوح ورسلا بعده عليهم السلام ( 71-74) قصة موسى عليه السلام مع فرعون ( 75-93) القران وتهديد من يخالفه ( 94-97)

ج‌. قصة يونس عليه السلام ( الاية 98) نفاذ مشيئة الله في الكون ( 99-103) توحيد الله وتوجيهاته للناس والنبي صل الله عليه وسلم ( 104-109)

التسمية :

1)

1- سورة التوبة : السورة الوحيدة التي لم تبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

أشهر أسماء هذه السورة هو «التوبة» لكثرة تكرارها فيها، ولما فيها من توبة ‏الله ‏على ‏النبي‏ والمهاجرين ‏والأنصار ‏الذين ‏اتبعوه ‏في ‏ساعة ‏العسرة ‏وعلى ‏الثلاثة ‏الذين ‏خُلفوا ‏في ‏غزوة ‏تبوك،. ومن أشهر أسمائها «براءة»، من 14 اسم لها . وهي مدنية بينت العلاقات بين المسلم وغيره ;يرجح نزولها في السنة التاسعة من الهجرة , ذكرت فيها غزوة تبوك (ما بعد الفتح وبعد غزوة حنين ” المذكر بها ” بعام ؟) .وهي آخر ما نزل على الرسول صل الله عليه وسلم في آخر غزوة

السورة تبين بوضوح ” مجتمع الرخاء ” والغرور وقلة التناسق بين مستوياته الإيمانية ; ظواهر وأعراض من الشح بالنفس والمال , ومن النفاق والضعف , والتردد في الواجبات والتكاليف .

1- سورة يونس :

فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ اٰمَنَتْ فَنَفَعَهَآ إِيمَٰنُهَآ إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّآ ءَامَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ اَ۬لْخِزْيِ فِے اِ۬لْحَيَوٰةِ اِ۬لدُّنْي۪ا وَمَتَّعْنَٰهُمُۥٓ إِلَيٰ حِينٖۖ (98) وهذا انفراد فعلا لقوم يونس عليه السلام. قال الطبري :” خص قوم يونس من بين سائر الامم بان تِيب عليهم بعد معاينة العذاب . وقال الزجاج :’ انهم لم يقع بهم العذاب , وانما رؤوا العلامة التي تدل على العذاب ولو رؤوا عين العذاب لما نفعهم ايمانهم ( كما وقع لفرعون : “…. فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُۥ بَغْياٗ وَعَدْواًۖ حَتَّيٰٓ إِذَآ أَدْرَكَهُ اُ۬لْغَرَقُ قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا اَ۬لذِےٓ ءَامَنَتْ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسْرَآءِيلَ وَأَنَا مِنَ اَ۬لْمُسْلِمِينَۖ (90) ءَالَٰنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ اَ۬لْمُفْسِدِينَۖ (91).) وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ عبدُ اللهِ بنُ عمرَ، أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: “إنَّ اللهَ يقبَلُ توبةَ العبْدِ ما لم يُغرْغِرْ” .

وقد روي عن ابن مسعود، أن يونس عليه السلام لما وعدهم العذاب إلى ثلاثة أيام خرج عنهم فأصبحوا فلم يجدوه ( وعندهم يقين بصدقه ) فتابوا ” فنفعهم إيمانهم وتوبتهم “

—- ينتهي الجزء الحادي عشر في الآية 06 من سورة هود . حيث تبين الآيات الأولى فضل الاستغفار والقران وقدرة الله تعالى لتبين لاحقا بيان منهج الرسل مع المكذبين ” ……

                                        والى لقاء محبكم عزوڨ موسى  

——– تهميش ———–

  • 1- بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : – حديث عائشة رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غيره، وأيضاً ثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة. العمل بالخاص والمقيد عند التعارض .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيت أن تفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح . كان له قول مأثور مع إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بالتالى “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”
  • 2-

بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية . و القدس للنشر والتوزيع القاهرة ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني (6214 آية ) بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمر الداني وناظمة الزهر للشاطبي . واخذ تحديدا الأجزاء والأحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي

عزوق موسى محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى