إسلامالجزائر من الداخل

زكاة الفطر 2023 في الجزائر .. كل شيء عن زكاة الفطر لرمضان 2023 في الجزائر

– حددت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف زكاة الفطر لهذا العام بـ 120 دج, داعية الأئمة إلى الشروع في جمعها ابتداء من منتصف شهر رمضان, حسب ما أورده, اليوم الخميس, بيان للوزارة.

ودعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إلى المبادرة بإخراج زكاة الفطر عن شهر رمضان الفضيل, والتي قدرتها هذه السنة بـ”120 دج وهي قيمة صاع (2 كلغ) من غالب قوت بلدنا”.

وفي هذا الإطار, كلفت الوزارة أئمة المساجد, بالتعاون مع لجان صندوق الزكاة بالمساجد عبر الوطن, بـ”الشروع في جمع زكاة الفطر ابتداء من منتصف شهر رمضان, على ألا توزع على مستحقيها الذين تم إحصاؤهم, إلا يوما أو يومين قبل عيد الفطر المبارك”.

كما ذكرت, في ذات الإطار, بأن زكاة الفطر “تجب على كل مسلم ومسلمة, صغيرا و كبيرا, غنيا و فقيرا, إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه, يخرجه المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته”.

وتؤكد الوزارة أن “جواز إخراج هذه الزكاة نقدا ذهب إليه عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما من الصحابة وعمر بن عبد العزيز وطاووس من التابعين، وهو قول لأشهب وابن القاسم واختيار اللخمي من المالكية ومذهب أبي حنيفة وسفيان الثوري والبخاري وقول ابن تيمية”.

وبهذا -تضيف الوزارة- “أفتى علماء الجزائر، إذ يرى هؤلاء وغيرهم أن إخراجها نقدا أنسب للفقراء، لأنها شرعت لإغنائهم عن السؤال يوم العيد، وهو ما يتحقق بدفع القيمة”.(

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى