إسلاممجتمع

رمضان والشباب.  شعار أمسية تحضيرية لرمضان بمسجد الأخوة بلامينو بستراسبورغ  

مع اقتراب شهر رمضان المبارك لهذا العام، الذي يتطلع إليه جميع المصلمين للقيام بأهم شعيرة من شعائره من الركن الرابع لقواعد الإسلام الخمسة الذي أخصنا الله بها سبحانه وتعالى. 

توطئة: 

من خلال نسمات شهر رمضان المبارك المنعشة, شهر القرآن و العبادة و التلاوة , شهر الرحمة و الغفران تحط الرحال إلى المساجد، وفي هذا الشهر الفضيل تحيا فيه رسالة المسجد ويشحن فيها الرصيد للتعبئة مما ضاع بالإضافة . 

دور المسجد التعليمي التنويري في رمضان 

يحتل المسجد مكانةً سامية عند عامة المسلمين في سائر أيام , ويزداد مكانة ورفعة خلال شهر رمضان شهر الفضائل و سائر الخصال والسير. 

وبما أن العلم في الإسلام شرط أساسي في أداء العبادة الصحيحة بمفهومها الشامل، فضلا عن دوره الحاسم في النهوض والتنمية، فلا بد إذا من أن يَنهض المسجد ليقوم بدوره في نشر العلوم بمخالف أنواعها، وأن يصبح منارة شامخة ومقصدا علميا كبيرا، فالمسجد بمفهومه الشامل المتعمق يمثل نقطة إلتقاء المسلمين بمختلف جنسياتهم و لغاتهم، ويجسد المظهر العِملي لوحدتهم، ومركز للتنوير والتفقُّه في الدين. 

المساجد بيوت الله، وأحب البِقاع إليه ويزداد حبا وشغفا في شهر رمضان 

بات المسجد في شهر رمضان أكثر من ذي قبل في سائر الأيام المعتادة مدرسة, جامعة شاملة لمتعددة التخصصات ومختلف العلوم, الدينية والشرعية و الفقهية و الفكرية و اللغوية. ومركز للتربية والتعليم للمبادئ الأساسية في حياة الفرد وإعداده لتولي القيادة مستقبلا وسط المجتمع وذلك بزرع القيم الأخلاقية، ونشر الفضائل، فكان المسجد منبه يوقظَ الناس من غفلتهم، لكي تنتهي الأعمال الدنيوية، وتتوقَّف المشاغل الماديّة التي يمكنها ان تؤثر على الإنسان و تبعده عن عبادة ربه. 

المسجد اليوم وغدا وفي سائر الأيام مفتوح للجميع بدون إستثناء. 

يفتح المسجد أبوابه في سائر الأيام لمختلف الأجناس و ليس في رمضان فقط، أين يستقبل على أعتابه أعلى الرتب وأرقى المناصب والألْقاب، فتنتظم فيه الصفوف وتسوى, يجتمع فيها الغَني بجوار الفقير، والمدير بالعامل تتساوى والمناكب، وتتحاذى الأقْدام لتحقق المساواة في أجملِ صورِها وأسمى معانيها. ولكن يزداد حضورا وعدادا خلال شهر رمضان الفضيل. 

المسجد فرصة سانحة في رمضان. 

في شهر رمضان يصبح المسجد فرصة لا تعوض يلتقي فيها المسلم إخوانه وجيرانه وأحبته و معارفه ويتفقد فيها من غابوا عن أنظاره ولم تسمح لهم الفرصة بملاقاتهم سائر الأيام. 

كما يتوشع نشاط المسجد في رمضان ليزداد تعدد برامج و يصبح مركز علم وتعليم ومدرسة لتعليم القرآن الكريم لجميع الراغبين. 

دور المسجد في المجتمع خلال شهر رمضان. 

إن أشرف البقاع على ظهر الأرض هي المساجد, لأنها بيوت الله عز وجل, بات الحديث عن رسالة المسجد ودوره في ريادة المجتمع و تعليمه وبناء ثقافة الأمة شمولية سائر أيام السنة عموما و في شهر رمضان العظيم , شهر الرحمة و التوبة و المغفرة خصوصا، من الموضوعات المهمة ذات الأولية من حيث نوعيتها و قيمتها ومكانتها. 

المسجد المكان الأمن: 

أصبح المسجد هو مركز تربوي تعليمي ثقافي وإجتماعي بالنسبة للجالية الإسلامية في ستراسبورغ، كوسيط جامع بينها وبين كافة المجتمع المسلم لمختلف الجاليات بإختلاف ألوانهم وألسنتهم وجنسياتهم المتعددة والمختلطة. 

في الوقت الذي توجد فيه أماكن عبادات متعددة ومختلفة لمعظم الديانات مكان وزمان مخصص ومعين للعبادة لإحياء طقوسهم وعباداتهم, إلا للدين الإسلامي الحنيف له والحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات , أصبح له المسجد المفتوح ليل نهار وعلى الدوام ولسائر الأيام بدون إستثناء ولا توقف، الذي لا يقتصر دوره فقط للصلاة وعموم العبادة، فهو مركز شامل ومشعل إشعاع جامع ومنير لجميع فعاليات أطياف المجتمع برمته, كبير وصغير رجال ونساء شباب وفتية، للقيام بدوره الريادي في نشر الدين الإسلامي وتكوين شخصية المسلم عامة والشباب خاصة ودوره في حياة الفرد والمجتمع. 

ففي وقتنا الحاضر لا أحد يمكنه جهل ونكران دور المسجد في ديار الغربة بأرض المهجر بأروبا عموما و بستراسبورغ بمنطقة الآلزاس فرنسا خصوصا منذ القرن الماضي, في التربية والتعليم والتوعية والتحسيس وتنوير الناس، وتبيين الحقائق لعموم الناس لتوضيح صورة الإسلام الصحيح، وإسداء النصيحة والرشد وقت الحاجة، وتنمية الفكر والمعرفة، وتحصين الشباب الجيل الصاعد عماد المستقبل مستلم المشعل , شباب الطليعة وحمايته من الغزو الفكري الثقافي الملغم بالأفكار الهدامة وتحصينه من براثنه الملوثة لبيئته الفطرية السليمة الصحية على نهج سلفه و خطى خلفهم، و تثقيفه من كل داء ووباء معدي وفتاك وذلك بتوجيهه التوجيه السليم القويم وغرس أنواع التربية في نفسوهم و تعزيزها في قلبوهم تربية شاملة منهم التربية الإيمانية ,التربية الأخلاقية, التربية النفسية والسلوكية, التربية الصحية العقلية. العلمية والتربية الإجتماعية. برمتها كاملة غير منقوصة. 

حدث الأمسية : 

بدعوة من مسجد الأخوة بلامينو ستراسبورغ مفتوحة للجميع بعنوان تعال شارك في برنامجك لشهر رمضان كان لنا حضور لإقتسام فرحتهم ومشاركتهم نشاطهم المبهر ككل سنة وفقهم الله. 

أنطلقت الأمسية بعد صلاة المغرب بدرس تضمن فضائل شهر رمضان و شمائله التي لا تعد ولا تحصى إستمر لوقت صلاة العشاء و بعدها أستأنف النشاط بقاعة الإجتماعات من تنشيط الطالب الجامعي المبدع المخترع الأستاذ ياسين علي موسى أحد طلبة المسجد وأبنائه حفظه الله, أفتتحت الجلسة في جو بحماس فياض لتسطير برنامج شهر رمضان ولما بعد رمضان إن شاء الله. وبكلمة ترحيبية لفضيلة الشيخ صالح فاي رئيس لجنة المسجد وإمامه شارحا فيها برنامج الأمسية و الأهداف المرجوة منه, خاصة أنه برنامج تشاركي بإسهام و تسطير وإختيار جميع فعاليات المجتمع من رواد المسجد و المصلين و الأحبية.

كلمة الشيخ حليد بوزربع:

تفضل فضيلته الى التطرق الى فضائل شهر رمضان و خصاله مذكرا بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم و تنافس صحابته الكرام عليهم رضوان الله و تحضيراتهم و استعداداتهم بكل جدية وحزم لقدوم شهر رمضان بستة 6 اشهر قبل مجيئه و العيش في حلامته في الستة الاخرى بعد رحيلهم وهم كلهم عطض وشغف لشهر الرحمة و التوبة و المغرفة,  

وبعد عدة أراء و مقترحات و تشاور بكل ديمقراطية وشفافية علانية بحضور الجميع رجال ونساء, كبار وصغار. حيث تم الإتفاق على تسطير البرنامج التالي: 

بعد الصلوات المفروضة إلقاء دورس ومحاضرات لمختلف المواضيع. قراءة القرآن يوميا بعد صلاة العصر. وإلقاء حصص موعظة و إرشاد.  

أداء صلاة التراويح لشهر رمضان و التحضير لها ليكون المصلين في أريحية تامة, والعمل على بص لايف مباشر لنشاط المسجد في رمضان. 

سيرة الخلفاء الراشدين في كل أسبوع والأئمة الأربعة لكل من الإمام مالك , الشافي , الحنفي و الحنبلي, و الإجابة على جميع المقترحات. جاء برنامج ليلة القدر, ليلة خير من ألف و إعداد برنامجها الخاص بها. 

ثم تسطير برنامج نظاهر يوم 25 مارس 2023, أمسية الإفطار الأخوي الجماعي بعنوان الله يحبنا, والتي خصصت لها الفقرات التالية: 

تنطلق فعاليات اليوم بداية من الساعة 5 مساءً بعد العصر. 

وإلقاء محضرات مهمة منها:  

الله يحبنا: لفضيلة الشيخ محمد منتة.   

كيف نستمتع ونستفيد بشهر رمضان: لكل من الأستاذين الشيخ أبو حسن و الشيخ سامي. 

فضال الذكر : فضيلة الشيخ صاليو صالح فاي. 

وتتخل الفعالية قراءات عطرة تلاوة بحناجر صادحة و أمداح دينية من الذكر. 

كما سيتم مشاركة الحضور و الوافدين إفطار جماعي أخوي شهي

و برنامج يوم 01 افريل. التي خصص لها هي الأخرى برنامج ثري و متنوع لا يقل أهمية عن سابقيه. 

وأخر المقترحات التي لقيت ترحيب وإستحسان الجميع, هي تنظيم أنشطة بالمناسبة وتكون لها صلة بموضوع رمضان الفضيل و بالمسجد و التي تتمثل في إجراء مسابقة حفظ القرآن للأطفال, مسابقة الإمام  و المؤذن الصغير  لتدريبهم وإعطائهم فرصة للتعلم بشجاعة أدبية مطلقة وبفصاحة لسان وتحرر من الخوف و الخجل و ليكونوا رواد الطليعة مستقبلا و خير خلف لخير  سلف و لضمان المواصلة و الإستمرارية بكل علانية و شفافية   

ملاحظة يشاد بها هي أول بادرة نحضرها علانية في المساجد منذ أن تعرفنا على نشاطاتهم ومقترحاتهم من خلال تسطير برامجهم و التي تعطي الشباب عامة والأطفال حقهم في المشاركة و أبداء الرأي بكل حرية و لاسيما إختيار الوقت الطي يناسبهم و يتماشى مع أوقات فراغهم ولا يؤثر على دراستهم, فرصة أثلجت قلوب الشباب جميعا كبير وصغير. 

و بنقاش عام متنوع و متعدد و تبادل الآراء و تقديم الإقتراحات ومناقشتها علانية بكل حرية والإتفاق عليها من طرف الجميع وبالمصادقة عليه بأغلبية الحاضرين ومشاركة كوكبة الشباب اليافع و الأطفال الحاضرين برفقة أولياهم.  

وبختام النقاش والمصادقة على البرنامج شمولية بالأغلبية ذكور و إناث. كان لزاما إختار عنوان لمناسبة الأمسية فطلبنا من الشيخ صالح فترك الأمر للجميع و بدورنا بما ان اغلب الحاضرين شباب في مقتبل العمر وزهرة الشباب طرحنا الفكرة على الشباب في إختيار العنوان فتعدد الإقتراحات وبتزكيتها وفي الأخير و بإجماع رجح مقترح الطفل ماهر, ذو التاسعة 9 من العمر فخر والديه و معلمه وشباب المسجد حفظه الرحمن ورعاه. شاب في مقتبل العمل كله حيوية و طموح و نضوج و بلوغ منذ الصغر, فطانة و فصاحة لسان اللهم أحفظ وبارك. 

وختام الأمسية مسك وعنبر على مائدة أهل الجود و الكرم مما لذ وطاب مما جاد به الأخ الحاج عبد القادر مينو ودعاء الختام لفضيلة الشيخ خليد بوزوبع والصور التذكارية أسدل الستار على أمسية تحضير برنامج شهر رمضان 1444هـــ/ 2023م, 

 بقلم الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا . 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى