صحة و جمالفي الواجهة

فيروس ماربروج الخطير .. الاعراض و المرض

سيد متولي

منقول

حذرت منظمة الصحة العالمية (WHO) من فيروس قاتل بعد الإبلاغ عن فاشيتين منفصلتين هذا العام .

وبين فبراير ومايو 2023، كانت هناك 25 حالة مؤكدة مختبريا لفيروس ماربورج، تُوفي منها 17 مريضا، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية،

فيروس ماربورج

من نفس عائلة الفيروس المسبب للإيبولا، يتسبب المرض الناجم عن فيروس ماربورج، في حدوث حمى نزفية يمكن أن تشمل نزيفًا من الأنف واللثة.


كما لوحظ أن الأعراض البشعة للمرض تترك المرضى بمظهر “يشبه الأشباح”.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن أحدث حالات تفشي المرض سُجلت في غينيا الاستوائية بين فبراير ومايو، وجمهورية تنزانيا المتحدة في مارس وأبريل، مشيرة إلى إنها ستواصل مراقبة الوضع.


الارهاق والصداع
تقول منظمة الصحة العالمية: “لقد أظهرت السلطات الصحية في كلا البلدين التزامًا سياسيًا قويًا، في الأسابيع الأخيرة، قاموا بتعزيز وظائف الاستجابة الحرجة، مثل مراقبة الأمراض، بما في ذلك عند نقاط الدخول؛ أنشطة المختبرات؛ إدارة الحالة السريرية؛ الوقاية من العدوى ومكافحتها؛ التواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية؛ ودعم العمليات واللوجستيات بدعم من منظمة الصحة العالمية والشركاء، تواصل منظمة الصحة العالمية مراقبة الوضع في هذين البلدين عن كثب ودعم الاستجابات”.

الشعور بآلام العضلات

يمكن أن يؤثر فيروس ماربورج على البشر، ويمكن أن يصابوا بالعدوى من التعرض المطول للألغام أو الكهوف.

ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر أو الجلد المكسور أو الأغشية المخاطية، مع الدم أو الإفرازات أو الأعضاء أو سوائل الجسم الأخرى للأشخاص المصابين، ومع الأسطح والمواد (مثل الفراش أو الملابس) الملوثة بهذه السوائل.

أعراض مرض فيروس ماربورج

تشمل الأعراض الأولية ما يلي:


ارتفاع درجة الحرارة

صداع حاد

الشعور بالضيق الشديد

آلام في العضلات

إسهال

آلام وتشنجات في البطن

استفراغ و غثيان.

وتقول منظمة الصحة العالمية: “المرض الذي يسببه فيروس ماربورج يبدأ فجأة، مع ارتفاع في درجة الحرارة، وصداع شديد، وتوعك، آلام العضلات هي سمة مشتركة، يمكن أن يبدأ الإسهال المائي الحاد وآلام البطن والتشنجات والغثيان والقيء في اليوم الثالث، ويمكن أن يستمر الإسهال لمدة أسبوع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى