أمن وإستراتيجية

رتب الشرطة الجزائرية حسب المستوى الدراسي .. رتب الشرطة الجزائرية بالتفصيل والصلاحيات

تشترط المديرية العامة للأمن الوطني عند توظيف عناصر وضباط الشرطة مستوى دراسي يبدأ من مستوى السنة الثالثة ثانوي على أن يتم الاختبار وفقا للمستوى + المؤهلات الجسدية و البدنية، وتشترط لتوظيف ضباط الشرطة مستوى ليسانس في تخصصات محددة

رتب الشرطة الجزائرية تتكون الشرطة الجزائرية من رتب متعددة تتضمن كل منها رتب فرعية أخرى منبثقة عنها، وذلك كما يأتي:

[١] سلك أعوان الشرطة: ويضم هذا السلك رتبة واحدة فقط وهي رتبة مُحققي الشرطة. سلك حفاظ الشرطة: ويتضمن هذا السلك رتبتين اثنتين هما: حافظ الشرطة. حافظ أول الشرطة. مفتشو الشرطة: ويضم هذا السلك رتبتين هما: مفتش الشرطة. مفتش رئيسي للشرطة. ضباط الشرطة: يضم هذا السلك رتبة وحيدة هي رتبة ملازم أول للشرطة. محافظو الشرطة: ويتضمن هذا السلك 3 رتب وهي: محافظ شرطة. عميد شرطة. عميد أول للشرطة. سلك مراقبي الشرطة: ويندرج تحت هذا السلك رتبتان هما: مراقب شرطة. مراقب أول شرطة.

مهمات رتب الشرطة الجزائرية بحسب ترتيبها تؤدي كل رتبة من رتب الشرطة الجزائرية وظائف ومهام محددة توكل إليها بحسب القانون، وذلك كما يأتي: سلك أعوان الشرطة يضم هذا السلك رتبة واحدة فقط وهي رتبة مُحققي الشرطة، أما عن وظيفتهم فيُحافظ الأعوان تحت سلطة وإشراف على الأمن العام وسيادة النظام، بالإضافة إلى الحفاظ على أمن الأشخاص والممتلكات من خلال أنشطة الوقاية والتدخل التي تُحقق مهماتهم، كما يمكن الاستعانة بهم عند الضرورة لأداء مهمات الدعم الإداري والتقني.

[٢] سلك حفاظ الشرطة يشمل وظائف سلك حفاظ الشرطة ما يلي:[٢] حافظ الشرطة: تتمثل مهامه بتوزيع المهام والإشراف مباشرة على أعوان الشرطة الذين وضعوا تحت سلطته، بالتالي إيصال التعليمات العامة والخاصة لهم، والحرص على تطبيق تعليمات السلطة السلمية وضمان انضباط المجموعة. حافظ أول للشرطة: تشمل مهمات حفاظ أوائل للشرطة أعمال التنسيق والمراقبة بإشراف السلطة المسؤولة عنهم مع الحرص على تطبيق توجيهات السلطة السلمية، وجمع المعلومات والبحث والتحقق من صحة المعلومات . مفتشو الشرطة ويتضمن هذا السلك رتبتين فقط، وهما:

[٣] مفتش الشرطة: ووظيفتهم تتمثل بالحفاظ على النظام العام وحفظ أمن الأشخاص والممتلكات، مع ممارسة مهام التنشيط والتوجيه والتأطير والتنسيق والمراقبة، وتوكل لهم مهمات ضباط الشرطة القضائية في حال حصولهم على هذه الصفة، كما ويتولون مهمة مساعدة ضباط الشرطة القضائية، والبحث عن المعلومات ومعالجتها وجمعها والتحقق من وضع التشكيلات الأمنية في إطار صلاحياتهم جنبًا إلى جنب مع المشاركة في نشاطات التكوين. مفتش رئيسي للشرطة: يكلف المفتشون الرئيسيون للشرطة بعد فترة التكوين وتحت إشراف مسؤوليهم السلميين بالإضافة إلى مهام مفتشي الشرطة بقيادة فرق التحقيق والتدخل والتحري والتحقق من مطابقة تشكيلات الأمان والأمن، والمراقبة، بالإضافة إلى اقتراح التدابير التي تدعم وتُحسّن طريقة العمل،

والمشاركة أيضًا في نشاطات التكوين ضباط الشرطة ويضم هذا السلك رتبة ملازم أول للشرطة ويتولى تحت إشراف مسؤولية الحفاظ على الأمن والنظام العام، والحفاظ على حياة الأشخاص والممتلكات، إضافةً لمهمات القيادة والتنسيق والمراقبة وممارسة الصلاحيات المتعلقة بصفتهم ضباط للشرطة القضائية، كما ويتولون إدارة فرق التحقيق وإدارة النشاطات المتعلقة بالشرطة الجوارية، والتدخل، ومعالجة المعلومات وتحليلها، والمشاركة في نشاطات التكوين.

[٤] محافظو الشرطة يشمل هذا السلك 3 رتب مختلفة تقسم كما يأتي:[٥] محافظ شرطة: يمارس محافظو الشرطة تحت إشراف مسؤوليهم السلميين حفظ واستتباب النظام العام وحفظ الأشخاص والممتلكات ويكلفون بصتفهم تلك بمهمات القيادة والتنسيق وتنشيط المصالح والوحدات الموضوعة تحت سلطتهم ومراقبتها، كما يكلفون بالمشاركة في إعداد وتقدير التشكيلات الخاصة بمخططات النشاط، ووضعها قيد التنفيذ، وممارسة الصلاحيات المتعلقة بصفتهم ضباط للشرطة القضائية واقتراح التدابير التي تساهم في تحسين التسيير في ميدانهم وإعداد تقارير تلخيصية دورية متصلة بنشاطهم، وتحديد احتياجات التكوين والمشاركة في نشاطاته. عميد شرطة: يوكل إلى عمداء الشرطة تحت إشراف مسؤوليهم السلميين مهمات تصميم المخططات والتشكيلات الأمنية، وتخطيط النشاطات، وتحديد الوسائل والموارد الضرورية، بالإضافة إلى إعداد تحاليل لإطار العمل، ومراقبة وتفتيش وتقييم مصالح الشرطة، وتحديد ما ينقصها، مع مُعالجة المشاكل والتحديات ووضع مخطط للإتصالين الداخلي والخارجي حيز التنفيذ، جنبًا إلى جنب مع معمة صياغة تقارير النشاطات والحالات، والمشاركة في نشاطات التكوين.

عميد أول للشرطة: يؤدي العميد الأول مهام عمداء الشرطة، كمل يكلفون تحت إشراف مسؤوليهم السلميين بعدة مهام أخرى، كالقيادة، والتحليل، والدراسة، والتفتيش، والرقابة، وكشف المخاطر الأمنية والرهانات، وتحديد الأهداف وإعداد الدراسات والتقارير وضبط الأولويات؛ للمساعدة على اتخاذ القرار وتنسيق ومتابعة ومراقبة كل المستويات المكلفة بمهام الأمن الوطني والمساهمة في تطوير منظومة التكوين والمشاركة في التكوين. سلك مراقبي الشرطة يندرج تحت هذا السلك رتبتان اثنتان هما:

[٥] رتبة مراقب شرطة: يؤدي المراقب مهام التفتيش والمراقبة والاستشارة والدراسة وإدارة مشاريع الأمن الوطني، ويُعتبر مستشارًا للسلطة العليا في اتخاذ وتحضير القرار، إضافةً لدوره في إدارة وتوجيه مشاريع التطوير وتحسين نظم الاتصال الداخلي والخارجي، والمشاركة في تحديد الموارد الضرورية لتأدية مهام الأمن الوطني، والمشاركة في وضع أنظمة التقييم والمراقبة.

رتبة مراقب أول شرطة: يتولى المراقبون العامون للشرطة مهام الأزمات والتدقيق والإشراف، ودراسة الحصائل والنتائج وتقييمها وتحليلها، وإجراء الدراسات الإستراتيجية وتصميم مناهج التنسيق بين المصالح وعمليات تدقيق التسيير واقتراحها، كما ويكلفون بزيادة الدراسات الاستشرافية واقتراح أنظمة المواكبة وتسيير الأزمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى