الحدث الجزائري

دور ولاة الجمهورية كما قال وزير الداخلية ابراهيم مراد

جدد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، تأكيده على الدور الفعال والأساسي المنوط بولاة الجمهورية لتجسيد مختلف السياسات العمومية الرامية إلى الدفع بعجلة التنمية المحلية.

وخلال نزوله ضيفا على منتدى الإذاعة الجزائرية، أكد السيد مراد أن “الدور المنوط بولاة الجمهورية لتجسيد السياسات العمومية الرامية للدفع بعجلة التنمية المحلية، أساسي و فعال، لا سيما في ظل الصلاحيات المخولة لهم، والدعم الذي يحظون به من قبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون”.

وبخصوص التقييم المرحلي الذي قدمه الأسبوع المنصرم عدد من ولاة الجمهورية خلال لقاء الحكومة-ولاة، اعتبر السيد مراد أنه “كان إيجابيا، لاسيما و أنه تمحور حول تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، الرامية إلى مواصلة إحصاء النقائص والفوارق المسجلة في بعض المناطق والتكفل بها بصفة أولوية”.

وفي ذات الصدد، ثمن وزير الداخلية مخرجات لقاء الحكومة مع الولاة، والذي جاء –كما قال– “فرصة لتوحيد الرؤى وتكثيف الجهود لتحقيق نجاعة أكبر في تنفيذ السياسات العمومية ومن أجل تقييم الأعمال التي انبثقت أساسا عن الورشات التي أقيمت شهر سبتمبر الفارط”.

وبخصوص مشروع قانون البلدية و الولاية، أكد الوزير أن “دخول هاذين القانونين حيز التنفيذ سيدعم الدور المحوري للوالي و المجالس المنتخبة الولائية والبلدية، بشكل يسهم في الدفع بقاطرة التنمية المحلية و التوجه نحو تخطيط حقيقي بآليات متكاملة على أساس منهجية تشاركية متكاملة”.

وأضاف أن “الانتهاء من مشروعي القانونين يأتي تماشيا مع التطلعات التي عبر عنها رئيس الجمهورية، و يجسد نظرته الاستشرافية لمستقبل الجزائر الجديدة”، على أن يكون للجماعات المحلية –كما قال– “دور فعال في التنمية المحلية المستدامة”.

كما عاد الوزير إلى ملف عملية تحيين المخطط الوطني لتهيئة الإقليم، قائلا أنه “يندرج ضمن الالتزامات المكرسة ضمن برنامج الرئيس تبون، لترقية الأقاليم بغرض القضاء على الفوارق الجهوية و مواجهة التحديات الاجتماعية و الاقتصادية الجديدة”.

وأشار إلى أن “الديناميكية الاقتصادية المحلية التي يعول عليها لتنويع مصادر الثروة بالجزائر، تعتمد على تثمين كل المؤهلات والموارد المتوفرة، وقد تم في هذا السياق الشروع في إعداد خريطة طريق للإمكانات الاقتصادية للولايات، والتي ستشكل أداة عملية وعلمية في أيدي ولاة الجمهورية لتسطير استراتيجيات محلية فعالة”، وكشف في هذا الخصوص، عن شروع 35 ولاية في إعداد خرائطها”.

وذكر الوزير في سياق ذي صلة، أن “سنة 2023 ستخصص لدعم و تكريس الإنجازات، لتشمل مختلف مناطق الوطن بالإعتماد على جهود الجميع، قصد التكفل الأمثل بحاجيات وانشغالات المواطنين”.

من جهة أخرى، وفي ظل التقلبات الجوية السائدة، دعا السيد مراد مستعملي الطريق إلى “ضرورة توخي الحيطة والحذر لتجنب وقوع مزيد من ضحايا حوادث المرور، والالتزام بالنصائح المقدمة من قبل المختصين فيما يخص مختلف استعمالات الأجهزة التي تعمل بغاز المدينة، تفاديا لوقوع حوادث الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى