الحدث الجزائريقانون وعلوم سياسية و إدارية

دور منظات المجتمع في بناء الدولة الديمقراطية الحديثة

 
بهاء عبد الكريم طاهر
يعرف المجتمع المدني بدلالة المؤسسات المدنية التي تعبر عن إرادة الناس ومصالحهم ومن أبرزها النقابات العمالية والهيئات المهنية والتيارات السياسية والجمعيات الإنمائية وجمعيات حقوق الإنسان والتيارات الفكرية وغير ذلك، وهذه جميعا تتبلور من خلال المبادرة الواعية والفعل الطوعي الذي يتأسس على رغبة الإفراد في الانضمام والانتساب، فعضوية الفرد في هذه الكيانات المجتمعية لا تستند على عوامل الوراثة وروابط الدم والولاءات الأولية مثل الأسرة والعشيرة والطائفة والقبيلة وإنما تقوم تبعا للغرض او المهنة او العمل الطوعي الذي تأسس على أساسه المنظمة. ومن خلال ماتقدم يمكن ايضاح الدور الذي تلعبهُ منظمات المجتمع المدني في بناء الدولة الديمقراطية الحديثة من خلال الآتي:
1. إن القيمة المؤسسية لمؤسسات المجتمع المدني تكمن في عملها كقنوات للمشاركة السياسية في عملية اتخاذ القرارات السياسية ورسم السياسة العامة للدولة مما يجعل منها ضرورة لا غنى عنها بالنسبة للعملية الديمقراطية، فمن غير المتصور تأسيس أنظمة ديمقراطية من دون قيام مؤسسات بدورها الفاعل، ولا يمكن لأركان العملية الديمقراطية ان تتكامل من دونها وبالمقابل لن يكون من الممكن لمؤسسات المجتمع المدني أن تنموا وتتطور وان تحصل على دورها الفعلي إلا في ظل نظام ديمقراطي وبهذا المضمون ترسو صيغة علاقة طردية بين الديمقراطية والمجتمع المدني.
2. المجتمع المدني يمثل ركيزة أسياسية تتطلبها الديمقراطية، فهي لا تسعى للوصول إلى السلطة وإنما تقوم بدور سياسي بالفعل يتعلق بتنمية ثقافة الحقوق وثقافة المشاركة بما يدعم قيم التحول الديمقراطي الحقيقي.
3.يؤدي المجتمع المدني دورا كبيرا على إكساب الفرد خبرة الممارسة الديمقراطية لأنها تدفع به دوما الى المشاركة في الانتخابات والمساهمة في كافة الشؤون السياسية في المجتمع العراقي وبالقدر الذي يسهم في الارتقاء بمستوى الوعي السياسي وبالشكل الذي يؤدي الى ترسيخ نمط الثقافة السياسية بشكلها الايجابي.
4. ترسيخ مبدأ الثقافة الديمقراطية لدى المواطنين والتي تقوم على إعلاء أهمية تنظيم الجهود الذاتية والمبادرات التطوعية في صياغة تنظيمية لمفهوم المواطنة وكل ما يترتب عليها من حقوق أساسية، تمثل ضمانا لمشاركتهم الجادة في صناعة القرار السياسي وفي التأثير على سياسات الدولة في مختلف المجالات او ما يعرف بالسياسات العامة.
5. الدور الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني سيعمل على تأصيل مفهوم المواطنة بشكله الحقيقي وكل ما يتعلق بها من حقوق هي حق للفرد على الدولة، وواجبات والتي تمثل بحقيقتها التزامات هي حق للدولة على الفرد.
ومن خلال الأدوار التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني فأنها تعمل على ترسيخ مبادئ الديمقراطية وخاصة في البلدان حديثة التحول إلى النظام الديمقراطي، وتعمل على تعزيز الانتقال السلمي للسلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى