الحدث الجزائري

دعوة إلى استحداث منتدى عربي للذاكرة المشتركة

الملتقى الدولي حول البعد العربي للثورة الجزائرية: الدعوة إلى استحداث منتدى عربي للذاكرة المشتركة

دعا المشاركون في ختام أشغال الملتقى الدولي حول البعد العربي للثورة الجزائرية والموسوم ب “الجزائر في الوطن العربي ..عمق التاريخ، تحديات الحاضر وأفاق المستقبل” مساء يوم الاثنين بوهران إلى استحداث منتدى عربي للذاكرة المشتركة.

وأوصى المشاركون في هذا اللقاء المنظم بمبادرة من وزارة المجاهدين وذوي الحقوق ب”التوأمة مع مراكز الدراسات والبحث والمؤسسات المتحفية ذات الاهتمام المشترك لأجل إنجاز مشاريع تعزز الروابط التاريخية المشتركة” و”التأسيس لمسابقة دولية لأحسن الأعمال التاريخية والأعمال السمعية البصرية التي تخلد مسار الذاكرة المشتركة”.

وتضمنت التوصيات أيضا “إنشاء وإنجاز معالم للذاكرة المشتركة (متاحف ومراكز للأرشيف وإطلاق تسميات وغيرها)” و”تكثيف العمل العربي المشترك في بعده الحضاري والتاريخي والثقافي عبر ملتقيات وأيام دراسية وغيرها بما يعزز اللحمة العربية ويوثق للروابط”.

وتمت الدعوة الى “استغلال الفضاء الرقمي واستحداث موقع للذاكرة العربية المشتركة بهدف إبراز الرصيد التاريخي والحضاري المشترك بين الدول العربية”.

كما خلص المشاركون إلى ترسيم الملتقى الدولي حول البعد العربي للثورة التحريرية مرة كل سنتين.

للتذكير فقد شارك في هذا الملتقى الذي نظم بمناسبة الذكرى الستين (60) للاستقلال الوطني والذكرى الثامنة و الستين (68) لاندلاع ثورة التحرير المجيدة باحثون من مختلف الجامعات الجزائرية ومن مصر وتونس وفلسطين والمملكة العربية السعودية والعراق.

وتناول اللقاء الذي دام يوما واحدا ثلاثة محاور تخص “الجزائر في الوجدان العربي” و”الدعم العربي للثورة الجزائرية” و”الجامع القيمي والمقاربة التنموية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى