الجزائر من الداخل

خريطة تواجد الذهب في الجزائر

أماكن وجود الذهب في الجزائر

مكامن الذهب في الجزائر

مناجم ذهب غير مستغلة في الجزائر

أمكان وجود الذهب في الشمال الجزائري

أماكن وجود الذهب في الجنوب الجزائري

كشف الذهب في الجزائر

اماكن التنقيب عن الذهب في الجزائري

خريطة الذهب الجزائر

ولايات يوجد بها الذهب في الجزائر

تنتشر مكامن الذهب في الجزائر ، في ولايات الجنوب الشرقي اليزي وجانت و في جيوب في ولايتي تمنراست و عبن قزام ، إلا أن بعض المناطق غير المستكشفة بولايات ورقلة أدرار بشار الأغواط و غرداية يرجح فيها وجود الذهب

أطلقت الجزائر برنامجا للتنقيب عن الذهب بهدف “تطوير قطاع المناجم لدفع عجلة الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره خارج نطاق المحروقات”، وفق تصريح لوزير المناجم محمد عرقاب، أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وكشف عرقاب خلال زيارة إلى ولاية تمنراست بالصحراء، عن مواقع وجود معدن الذهب وأعدادها، حيث قال إن الجزائر “تحصي 121 موقعا يحوي معدن الذهب في الجنوب الكبير؛ منها 76 موقعا بمنطقة تمنراست وحدها”، كما كشف عن “إنشاء منطقتين للذهب الأولى بتمنراست والثانية في منطقة جانت بولاية إليزي، وستوكل لهما مهمة شراء وجمع خام الذهب التي يتم إنتاجه من قبل المؤسسات المستحدثة”.

وعن مخطط التنقيب أفاد الوزير بأن “الفرصة ستعطى للشباب لممارسة هذا النشاط في إطار قانوني منظم وشفاف”، وأضاف بأن الشباب الراغب في استغلال هذا المعدن “سيتم تنظيمهم في تعاونيات للحصول على تراخيص الاستغلال المنجمي”.

وحذّر في الوقت ذاته من وجود “أنشطة غير قانونية للتنقيب عن الذهب وهي في تزايد مستمر وتهافت على هذه المادة المنجمية، مما ينجم عنه تدمير للموارد المنجمية وإلحاق أضرار بالبيئة”، وفق تعبيره، كما دعا إلى “الالتزام واحترام مضمون دفتر الشروط الخاص بالإستغلال الحرفي للذهب بما يضمن التنمية المستدامة وحماية أمثل للإنسان والمحيط والحد من الاستغلال العشوائي لهذه الثروة المنجمية”.

وفي أغسطس الماضي كشف الوزير عرقاب عن الشروع في إعداد خارطة طريق تتضمن مراجعة القانون، الذي يُسيّر قطاع الذهب وذلك بهدف “تشكيل مصرف للذهب تقوم من خلاله مؤسسة استغلال مناجم الذهب المملوكة للدولة والمسماة (إينور)، باستخراج المعدن الثمين وتقييمه ودفع ثمنه لصالح الشباب الذين جمعوه”.

وأوضح المصدر ذاته بأن خارطة طريق يتم تنفيذها حاليا في قطاع المناجم تتضمن “مراجعة القانون رقم 14-05 الذي يسير القطاع، وتطوير الحقول الكبرى وإعداد خارطة جيولوجية وطنية جديدة للمناجم، علاوة على تكوين الشباب، لا سيما من أجل استغلال الذهب”.

وبموجب مراجعة قانون تسيير قطاع المناجم، سمحت الجزائر للشباب، مؤخرا، باقتحام مجال التنقيب عن الذهب، وقال وزير المناجم محمد عرقاب في تصريحات للتلفزيون الرسمي، إنه “يمكن للشباب التّشكل في تعاونيات للتنقيب عن الذهب في الجنوب”، ولفت إلى أن الحكومة “ستمنح جميع التسهيلات لهم من أجل الانطلاق في نشاطهم”.

ووضع تقرير صادر في يوليو الماضي عن مجلة “فوربس الشرق الأوسط” حول احتياطي الذهب بالمنطقة العربية، الجزائر في المركز الأول مغاربيا والثالث عربيا من حيث احتياطي الذهب، والذي وصل إلى 173.6 أطنان بقيمة مالية بلغت 10.3 ملايير دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى