رياضة

حكاية كاس العالم

النحات الإيطالي سيلفيو جازانيجا Silvio Gazzaniga مصمم مجسم كأس العالم لكرة القدم، الذي توفى في عام 2017 عن عمر يناهز 95 عاما .
نُبذة عن الكأس:
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في عام 1970 صنع كأس بديلة لبطولة المونديال، بدل كأس النصر، أو كأس جول ريميه، والتي فازت بها البرازيل للأبد مما فتح الباب أمام فناني النحت لتقديم مقترحات التصاميم، وتسلم الفيفا 53 عرضاً من مجموعة من النحاتين من سبع دول، ووقع الاختيار على تصميم النحات الإيطالي جازانيجا من مدينة ميلانو وكان يعمل في شركة لبيرتوني لصناعة الميداليات.
ويبلغ ارتفاع كأس العالم 36.5 سنتيمتر ويتكون من 5 كيلوجرامات من الذهب، مع قاعدة قطرها 13 سنتيمترا، مكتوب عليها كأس العالم لكرة القدم، وبها طبقتان من المرمر، ويظهر تصميمه شخصين رياضيين يمسكان بالكرة الأرضية.
وبلغت تكلفة صناعة مجسم كأس العالم حينها 50 ألف دولار أمريكي، وأصبحت قيمته الحالية تقارب عشرة ملايين دولار أمريكي.
وكان أول من حمل كأس العالم الجديدة هو الألماني فرانز بيكنباور، بعد فوز ألمانيا الغربية على مُنتخب هولندا في عام 1974 بلقب المونديال.
ويتم نحت اسم الفريق الفائز بالمونديال فوق طبقتي المرمر، وكان اسم فرنسا هو الاسم الحادي عشر الذي ينحت في الكأس، بعد نيلها لقب 2018 وينتظر أن تمتلئ المساحة المخصصة لنحت الفريق الفائز بحلول نسخة مونديال 2038.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى