رياضة

حكاية النجم التونسي طارق ذياب

◾رغم أن المنتخبات العربية لم تحقق الكثير من الإنجازات في كرة القدم عموما. لكنها أنجبت لاعبين كبار و متألقين عبر التاريخ.
✅ على غرار البلدان العربية الأخرى فإن الكرة التونسية لا تخلو من الأسماء الكبيرة و التي حققت النجاح منذ زمن بعيد. في هذا السياق نُخصص فقرة عين على نجومنا للحديث عن اللاعب التونسي السابق طارق ذياب.
✅ وُلد طارق ذياب سنة 1954 بالعاصمة التونسية وهو يعتبر من أفضل اللاعبين التونسيين تاريخيا و أكثرهم مهارة حيث يُلقب بِإمبراطور المرة التونسية.
✅على المستوى المحلي حظيَ اللاعب التونسي بمسيرة ناجحة بكل المقاييس مع الترجي الرياضي التونسي حيث شارك في 427 مباراة سجل خلالها 128 هدفا و بذلك نحت إسمه من ذهب كهدافا تاريخيّا لفريق باب سويقة .
✅ نجح في الحصول على بطولة الدوري التونسي في ست مناسبات كما فاز بالكأس في خمس مرات مع نفس الفريق .
✅طارق ذياب التونسي الوحيد الذي حقق الكرة الذهبية الإفريقية سنة 1977 كما حصل على جائزة افضل لاعب في الدوري السعودي سنة 1979.
✅شارك في نهائيات كأس العالم الارجنتين 1978 مع المنتخب التونسي عندما كان نظام المسابقة ان يتأهل منتخبا واحدا من قارة إفريقيا .
✅ بعد نهاية مسيرته كلاعب و إعتزاله كرة القدم عرفه الجمهور الحالي جيداً كمحلل في ابرز القنوات العربية. كما تميز بدقة تحليله للمباريات الكبيرة. بالإضافة إلى كونه صاحب نظرة ثاقبة حيث يعلم الكل أنه سبق الجميع بتوقعه رحيل ميسي عن البرسا و لم يكتفي بذلك بل ذكر أسم الفريق الجديد و حتى رقم اللاعب قال بأنه سوف يتغير .
◾ بالإضافة إلى لعب كرة القدم و التسيير الرياضي و تحليل المبارايات عبر الشاشات تقلد طارق ذياب مناصب سياسية حيث تم تعيينه وزيرا للشباب و الرياضة في الحكومة التونسية عقب الإنتفاضة التي حصلت في تونس سنة 2011.

عبدالقادر_بوجمعة

تكتيكاتكرةالقدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى