صحة و جمالمجتمع

حقائق مذهلة حول قلب الانسان , وكيفية العناية به

محمد رضا عباس

وصلتني مؤخرا نشرة جمعية المتقاعدين الامريكية وكان عنوانها الكبير هو ” حرب أمريكا ضد مرض القلب”. الموضوع كان طويلا ومفيدا جدا حيث شارك فيه الكثير من خبراء امراض القلب . كما ذكرت الموضوع طويل واحببت ان أشارك القارئ في بعض المعلومات التي وردت فيه , مع التأكيد ان الجمعية موثوق بها , وما تنشره من الممكن الاعتماد عليه , ومن هذه المعلومات هي :

ان شرايين القلب هي اكثر عرضة للانسداد , والسبب في ذلك هو ان تدفق الدم في الاوردة من جهتين يؤدي الى تدافع واضطرابات في التدفق الدم مما يؤدي الى خراب حائط الاوردة والذي يسهل على تجمع الدهون وثم الانسداد.

حوالي نصف السكتات القلبية تظهر بدون اعراض , حسب دراسة اعدت عام 2016 من قبل جامعة Wake Forest الامريكية . انها اكثر ظهورا عند الرجال ولكن اكثر فتكا للنساء.

احسن غذاء للقلب هو اكل الموز . في دراسة اعدت عام 2020 شملت اربع ملايين انسان , أظهرت ان اكل الموز يؤدي الى انخفاض مخاطر امراض القلب , ولكن المنتجات الزراعية الأخرى أيضا تساعد على محاربة امراض القلب. الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الفاكهة والخضر اقل عرضة لأمراض تصلب الشرايين بنسبة 11% مقارنة مع الذين لا يتناولونها .

هناك امل في اصلاح امراض القلب عن طريق زرع الخلايا الجذعية القادمة من الفضاء . وكالة الفضاء ناسه NASA الامريكية وتحت طلب من جامعة “Emory” اخذت خلايا جذعية من اجل تعرضها الى حالة انعدام الجاذبية . الأطباء يأملون زرع هذه الخلايا في قلب المريض .

واحسن أدوات محاربة امراض القلب هو ممارسة لعبة التنس و الريشة , حيث جرت دراسة على 80,306 شخص من متوسطي العمر طالت 9 سنوات , كشفت ان لعبة التنس والريشة , تقلل من مخاطر الوفيات من مرض تصلب الشرايين بنسبة 59%, السباحة و التمارين الهوائية “Aerobic”, تقلل المخاطر بنسبة 41% و 36% على التوالي . الركض السريع لا يوصى به , بل ان بعض الدراسات كشفت ان تأثيره سلبا على صحة القلب.
ومن اجل حماية قلبك من الأمراض , يجب حماية عضلات جسمك , حيث ان الجسم يبدئ بخسارة 5% منها مع كل 10 سنوات بعد عمر سن الثلاثين . وان الافراد الذين يعتنون بصحة عضلاتهم مع تقدم العمر تنخفض عندهم مخاطر , اندثار البروتوبلازما metabolic syndrome السمنة المفرطة, السكر , والالتهابات , وجميعها تشكل عوامل خطر على القلب . ان السبب الرئيسي لضعف العضلات بسبب تقادم العمر هو انخفاض في التمثيل الغذائي “anabolic resistance” , ويعني ان الجسم لا يستطع تحويل البروتينات التي نتناولها الى العضلات كما هو معهود عند الشباب . ومن اجل التغلب على انخفاض قدرة التمثيل الغذائي , نحتاج جرعات عالية من البروتينات مع كل وجبة غذاء . العلماء قدموا لنا قائمة بسيطة تحافظ على صحة القلب وهي:

تناول 25 الى 30 غرام من البروتين مع كل وجبة غذاء . تأكد من ان كل وجبة ,وجبة خفيفة, تحتوى على بعض البروتينات ( جبن والبسكوت , زبدة الفول السوداني مع التفاح ) اما النساء فعليهن اخذ على الأقل 75 الى 100 غرام من البروتينات كل يوم وعلى الرجال اخذ على الأقل 90 الى 120 غرام .

الاكثار من تناول الحبوب عالية الالياف مثل البقوليات والحبوب . احد الدراسات شملت 2,735 شخص , كشفت ان احتمال موت النساء اللواتي يأكلن القليل من الالياف هو 2.9 مرة من امراض الالتهابات مثل مرض القلب . الدراسة كشفت ايضا , ان تناول 10 غرامات إضافية من الالياف كل يوم تؤدي الى انخفاض في مخاطر الذبحة القلبية بنسبة 12%.

اكل الكثير من الفاكهة والخضر . تعود على اكل عشرة وجبات صغيرة منها كل يوم . الفواكه والخضر تجهز الجسم بالألياف والفيتامينات والمعادن . كلما يتقدم العمر و تكون قدرة الجسم على امتصاص الأغذية اقل وهذا هو احد أسباب الالتهابات .

تناول الدهون الصحية الموجودة في الأسماك البحرية والمكسرات , الحبوب , الزيتون , الأفوكادو “avocados”. اخذ وجبتين منها كل يوم تحافظ على وزن الجسم وعلى القوة الذهنية , وهذه الوجبتين قد تكون اخذ قطعة صغيرة من سمك سالمون او ملعقة من زبدة الفول السوداني , او قطعة خبز مغمسه بزيت الزيتون .

ركز على مشتقات الحليب الذي تحتوي الكثير من الكالسيوم بدلا من البحث عن الحليب السمين او خالي من السمنة . احد الدراسات كشفت ان الافراد الذين يتناولون ثلاث وجبات من مشتقات الحليب الدسم يكون تعرضهم الى مخاطر امراض القلب والسكتات القلبية اقل من الذين يتناولون وجبة واحدة . مشتقات الحليب تحتوي على بروتينات تبني العضلات .

اترك جميع المشروبات الغازية الدايت وغير الدايت ( بدون سعرات حرارية ) هذه المشروبات لها علاقة في زيادة مخاطر مرض القلب , الخرف المبكر, و النوبات القلبية . بدلا من ذلك اشرب الماء المعقم , المصفى , القهوة او الشاي مع قليل من الحليب.
اعرف ان أيام الشتاء ليست مثل أيام الصيف . أيام الشتاء , خاصة الباردة منها , تضطرنا البقاء في البيوت , وانا اتحدث عن كبار السن , ويصبح طريق سلوتنا هو زيارة المطبخ كل عشرة دقائق . الاحسن و جهز المطبخ بالكثير من الفاكهة والخضر , ولكن مع التأكيد ان لا تأكل شيء قبل ساعتين من النوم, ومن الله العافية.

مترجم مع التصرف من :
America’s war against heart disease, AARP, January/ February 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى