في الواجهة

حركة عدم الانحياز: باكو تطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها الاستعمارية

زكرياء حبيبي

خلال تدمخه أمام المشاركين في قمة مجموعة الاتصال لحركة عدم الانحياز التي انطلقت أشغالها اليوم الخميس 2 مارس في باكو، دعا الرئيس الأذربيجاني والرئيس الحالي لحركة عدم الانحياز إلهام علييف فرنسا إلى الاعتراف بجرائمها الاستعمارية.

وأشار إلهام علييف إلى الأعمال التي ارتكبت ضد الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأماكن أخرى.

ودعت أذربيجان، الدولة التي تترأس حركة عدم الانحياز ، فرنسا إلى الاعتذار عن “جرائمها الاستعمارية الدموية” وأعمال الإبادة الجماعية.

هذا ما صرح به رئيس الدولة الأذربيجاني إلهام علييف، خلال قمة مجموعة الاتصال التابعة لحركة عدم الانحياز حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) التي عقدت اليوم الخميس 2 مارس في باكو.

وأشار إلى أن المنظمة تؤيد “السيادة غير المتنازع عليها لاتحاد جزر القمر على جزيرة مايوت” التي لا تزال تحت “السيطرة الاستعمارية” الفرنسية.

وقال علييف “كما تنص الوثائق التأسيسية لحركة عدم الانحياز، ندعو حكومة فرنسا إلى احترام حقوق شعب كاليدونيا الجديدة والشعوب الأخرى في مجتمعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية”.

ويعتبر الرئيس الأذربيجاني أن الأراضي التي تحكمها باريس خارج أوروبا هي “البقايا المقيتة للإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية”.

وقال “كما ندعو فرنسا للاعتذار والاعتراف بمسؤوليتها عن ماضيها الاستعماري وجرائمها الاستعمارية الدموية وأعمال الإبادة الجماعية ضد الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأماكن أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى