أحوال عربيةأمن وإستراتيجية

حرب العراق بعد 20 عاما: نهاية حلم الولايات المتحدة للمحافظين الجدد بعد 11 سبتمبر

عبدالاحد متي دنحا

أدت حرب العراق عام 2003 إلى سقوط أعداد هائلة من القتلى المدنيين، واستمرار حركات التمرد في الشرق الأوسط وأفريقيا
بقلم بول روجرز- مترجم من الإنكليزية من موقع Open Democracy
بعد عشرين عامًا من بدء حرب العراق، لا يزال من الصعب الإجابة على سؤال واحد بشكل مقنع. فقط لماذا الولايات المتحدة، في عهد الرئيس جورج دبليو بوش، غزت واحتلت العراق؟ وتتراوح الإجابات من الأكاديميين ومراكز الفكر بين الحاجة إلى حماية إمدادات النفط التي تحتفظ بها دولة مارقة استولت على الكويت وتسيطر الآن على خمس احتياطيات النفط في العالم، إلى دعم العراق للإرهاب وتطوير أسلحة الدمار الشامل.
قد تكون مثل هذه الإجابات معقولة بما فيه الكفاية وتتضمن درجة من الحقيقة، لكن لا يزال يتعين علينا أن نسأل: لماذا الذهاب إلى الحرب إذن؟ لم يمض عام على قيام الولايات المتحدة وعدد قليل من الشركاء بإنهاء نظام طالبان في أفغانستان. لقد هزمت الولايات المتحدة وفرقت حركة القاعدة التي تقف وراء هجمات الحادي عشر من سبتمبر، فإذا كانت ما يسمى بـ “الحرب على الإرهاب” قد انتهت، فلماذا تغزو العراق؟
السياق السياسي المحلي للولايات المتحدة مهم هنا. قضى الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون فترتين من 1993 إلى 2001، وخلال ذلك الوقت ظهرت رؤية يمينية متشددة داخل الحزب الجمهوري.
أولئك داخل هذا الفصيل البارز – المعروف باسم المحافظين الجدد – كانوا مقتنعين تمامًا بأن كلينتون كانت كارثة. كما رأوا، فإن انهيار الاتحاد السوفيتي في بداية التسعينيات قد أعطى الولايات المتحدة فرصة منحها الله للعب دور قيادي فريد وفي الوقت المناسب في تطوير نظام عالمي متجذر في الليبرالية الجديدة، بدعم من القوة العسكرية الأمريكية..
تأسست مجموعة ضغط السياسة الخارجية المؤثرة للغاية “مشروع لقرن أمريكي جديد” في عام 1997 عن قناعة بأن الولايات المتحدة يجب أن تلعب دورًا شبه مسياني (مستوحى من الأمل أو الإيمان بالمسيح)، في تناقض ملحوظ مع إدارة كلينتون الضعيفة التي تخدم مصالحها الذاتية. وبعد أشهر من تنصيب جورج دبليو بوش وقبل فترة وجيزة من 11 سبتمبر، ادعى الكاتب البارز من المحافظين الجدد تشارلز كراوثامر أن الولايات المتحدة لها الحق في اتباع سياسات أحادية الجانب من أجل المصلحة العالمية الأوسع:
“التعددية القطبية، نعم، عندما لا يكون هناك بديل. لكن ليس عندما يكون هناك. ليس عندما يكون لدينا عدم توازن القوة الفريد الذي نتمتع به اليوم – والذي أعطى النظام الدولي الاستقرار والهدوء الأساسي الذي لم يعرفه منذ قرن على الأقل.
من المرجح أن تتمتع البيئة الدولية بالسلام في ظل هيمنة واحدة. علاوة على ذلك، نحن لسنا مجرد قوة مهيمنة. نحن ندير امبريالية حميدة بشكل فريد “.
مع سيطرة تفكير المحافظين الجدد على السياسة الخارجية والأمنية للولايات المتحدة بعد ثمانية أشهر من إدارة بوش، جاءت أحداث الحادي عشر من سبتمبر بمثابة صدمة مروعة – وتهديدًا لفكرة “القرن الأمريكي الجديد” تمامًا كما كانت في طور الانطلاق. تبعت حرب أفغانستان في غضون أسابيع. بدا في البداية بأنه حقق نجاحًا كبيرًا من وجهة نظر الولايات المتحدة، حيث تمت الإطاحة بطالبان سريعًا من السلطة، وتلاه خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه بوش في يناير 2002.
وقد أوضح ذلك أن إنقاذ القرن الجديد ذهب إلى ما هو أبعد من القاعدة وطالبان ليأخذ على عاتق بوش “محور الشر” – وهو المصطلح الذي أطلقه على الدول التي يُعتقد أنها تدعم الإرهاب وتسعى للحصول على أسلحة الدمار الشامل. على حد تعبيره للكونجرس، في إشارة إلى كوريا الشمالية وإيران والعراق:
إن دولاً كهذه وحلفائها الإرهابيين تشكل محور الشر، وتسليح لتهديد سلام العالم. من خلال السعي للحصول على أسلحة دمار شامل، فإن هذه الأنظمة تشكل خطرا جسيما ومتزايدا. يمكنهم توفير هذه الأسلحة للإرهابيين، ومنحهم الوسائل لمضاهاة كراهيتهم. يمكنهم مهاجمة حلفائنا أو محاولة ابتزاز الولايات المتحدة. في أي من هذه الحالات، سيكون ثمن اللامبالاة كارثيًا “.
إن السعي وراء مثل هذه الحالات سيكون مكثفًا. قال للطلاب المتخرجين في أكاديمية ويست بوينت العسكرية: “… لن يتم الانتصار في الحرب على الإرهاب من الناحية الدفاعية. يجب أن ننقل المعركة إلى العدو، ونعطل مخططاته، ونواجه أسوأ التهديدات قبل ظهورها. في العالم الذي دخلناه، الطريق الوحيد إلى الأمان هو طريق العمل. وهذه الأمة ستعمل “.
وأضاف أن المطاردة لن تساوم: “كل الدول التي تقرر العدوان والإرهاب ستدفع الثمن. لن نترك سلامة أمريكا وسلام الكوكب تحت رحمة عدد قليل من الإرهابيين والطغاة المجانين. سنزيل هذا التهديد المظلم من بلدنا ومن العالم “.
بحلول آذار (مارس) 2002 كان من الواضح أن العراق سيكون الهدف الأول. كانت العديد من الدول تشعر بالقلق بشأن تولي الولايات المتحدة هذا الدور العسكري، بما في ذلك فرنسا وألمانيا، لكن بعض القادة قدموا دعمهم الكامل، ولا سيما رئيس الوزراء توني بلير في المملكة المتحدة. وفي واشنطن، تم الرد على سؤال “لماذا العراق؟” من قبل المشاركين في التخطيط للحرب.
في مؤتمر حضرته في واشنطن مباشرة بعد خطاب بوش أمام الكونجرس، أحد أعضاء فريق بوش الانتقالي شرح بصبر للأكاديميين الأوروبيين ما ينتظرنا في المستقبل. وقالوا إن الحرب القادمة لم تكن في الحقيقة تتعلق بالعراق، بل كانت تتعلق بإيران، التي كان يُنظر إليها على أنها العدو الرئيسي في المنطقة منذ الثورة الإيرانية عام 1979.
كان التفكير في أن إيران، التي تضم عدد سكان أكبر بكثير من العراق وقيادة دينية راسخة مناهضة لأمريكا، ستكون أكثر صعوبة وتكلفة للهزيمة. ومع ذلك، إذا تم احتلال العراق، سينتهي المطاف بإيران بعراق موالي للولايات المتحدة ودول الخليج العربي المتحالفة في الغرب، وأفغانستان الموالية للغرب بعد طالبان في الشرق، والبحرية الأمريكية تهيمن على بحر العرب والخليج. على إيران أن تتصرف بنفسها.
وكان هناك مقولة في الدوائر الأمنية بواشنطن أن “الطريق إلى طهران يمر عبر بغداد”. اعتقد الكثيرون أن العراق سيُحل “مشكلة” إيران، مع ضمان نفوذ الولايات المتحدة عبر الشرق الأوسط وغرب آسيا، وعودة القرن الأمريكي الجديد إلى مساره، لصالح العالم.
بدأت الحرب نفسها قبل عشرين عاما هذا الأسبوع وبدا أنها تسير في طريق واشنطن. تحركت القوات بسرعة من الكويت فوق وديان دجلة والفرات ووصلت بغداد في أقل من شهر. انهار النظام وتم إنشاء سلطة التحالف المؤقتة بقيادة الولايات المتحدة وإدارة البنتاغون لإدارة البلاد على طول خطوط السوق الحرة الليبرالية الجديدة.
لم ينجح الأمر بهذه الطريقة. يبدو أن القوات الخاصة التي كان يخشى منها صدام حسين قد اختفت بعد هزيمتها، لكنها في الواقع ذهبت إلى الأرض بأسلحة سليمة وساعدت بسرعة في قيادة تمرد مرير في المناطق الحضرية أدى، إلى جانب الصراع متعدد الطوائف في معظم أنحاء العراق، إلى استمرار القتال. استمرت هذه الحرب الدامية والمكلفة ما تبقى من فترة رئاسة بوش. فقط عندما وصل باراك أوباما إلى السلطة في عام 2008، بدأ البيت الأبيض الحديث عن حرب العراق “السيئة”. ومع ذلك، فقد استمر حتى عام 2011، وهو الوقت الذي سحب فيه أوباما معظم القوات الأمريكية.
لكن هذا لم يكن النهاية الحقيقية للحرب. نجا تنظيم القاعدة في العراق (AQI) وبحلول عام 2012 كان يعيد تجميع صفوفه والسيطرة على الأراضي عبر شمال العراق والشمال الغربي في سوريا. بحلول عام 2014، كان يُنظر إليه على أنه تهديد للولايات المتحدة والمصالح الغربية الأخرى، وأمر أوباما الولايات المتحدة بشن حرب خاضتها بالكامل تقريبًا من الجو بطائرات بدون طيار وصواريخ وطائرات هجومية. تم استخدام أكثر من 100،000 قنبلة وقذيفة ذكية بين عامي 2014 و2018، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 60،000 شخص، بما في ذلك الآلاف من المدنيين، وفي نهاية المطاف إجبار تنظيم القاعدة في العراق، المعروف الآن باسم داعش، على التخلي عن معظم أراضيها.
كانت الحرب مكلفة للغاية، لا سيما بالنسبة للمدنيين العراقيين، حيث قُتل ما لا يقل عن 186 ألفًا بشكل مباشر وعدة أضعاف هذا العدد بجروح خطيرة، وكثير منهم مشوهون مدى الحياة. حتى الآن، لا يزال جزء كبير من العراق يتسم بالعنف، حيث يُقتل مئات المدنيين كل عام. لا تزال داعش نشطة في كل من العراق وسوريا، ولكن الأهم من ذلك، أن الجماعات الإسلامية شبه العسكرية العنيفة تنشط فيما لا يقل عن اثنتي عشرة دولة – ليس فقط في العراق وسوريا وأفغانستان.
عبر منطقة الساحل في إفريقيا جنوب الصحراء، من موريتانيا عبر مالي وبوركينا فاسو والنيجر وشمال نيجيريا وتشاد، تنشط الجماعات الإسلامية شبه العسكري، كما هو الحال في الصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق. ينتشر العنف بانتظام إلى كينيا وأوغندا ولا تلوح نهاية في الأفق.
قبل عشرين عامًا، وثلاثة أسابيع من حرب العراق، بدا أن كل شيء يسير على ما يرام بالنسبة للولايات المتحدة وشركائها في التحالف. لكنني كتبت عمودًا (سأنشره قريبا) في موقع openDemocracy يأخذ نظرة سلبية أكثر ويتوقع حربًا طويلة. كانت المقالة بعنوان “حرب دامت ثلاثين عامًا”، بدت وكأنها تجاوزت بعض الشيء في ذلك الوقت، لكننا الآن في ثلثي الطريق إلى تلك الثلاثين عامًا وليس هناك نهاية تلوح في الأفق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى