أمن وإستراتيجيةفي الواجهة

حجز طن مخدرات و50 مليون يورو.. ضربة كبرى للقراصنة في عملية دولية ضدّ أنشطة على “الإنترنت المظلم” (dark web)

أعلنت وكالة إنفاذ القانون الأوروبية (يوروبول) عن عملية دولية أدّت إلى إغلاق موقع إلكتروني بارز على شبكة “الإنترنت المظلم”، وتوقيف 288 مشتبها بهم، ومصادرة أكثر من 50 مليون يورو نقدا وفي صورة عملات مشفّرة.
وقالت الوكالة، إنّ العملية المشتركة، التي أطلق عليها اسم “سبيكتور” والتي شاركت فيها سلطات إنفاذ القانون الأمريكية والبريطانية والبرازيلية والأوروبية، أدّت إلى مصادرة نحو طن من المخدرات و117 قطعة سلاح ناري.
وأضاف بيان الوكالة التي مقرها لاهاي أنّه “في عملية نسّقتها يوروبول وشاركت فيها 9 دول، ضبطت سلطات إنفاذ القانون موقع الإنترنت المظلم غير القانوني مونوبولي ماركت، وأوقفت 288 مشتبها بهم في تورطهم في شراء أو بيع مخدّرات على الويب المظلم. وتم اعتبار عدد من هؤلاء المشتبه بهم أهدافا عالية القيمة”.
وتأتي هذه العملية في أعقاب عملية ناجحة نفّذتها الشرطة الألمانية عام 2021 وصادرت خلالها البنية التحتية لموقع “مونوبولي ماركت”.
وأكّدت يوروبول أنّها “كانت تجمع معلومات استخبارية بناء على أدلة قدمتها السلطات الألمانية”. وأوضحت أنّ “المعلومات عن الأهداف التي جاءت من خلال مطابقة وتحليل البيانات والأدلة التي جُمعت كانت بمثابة أساس لمئات التحقيقات الوطنية”.
وتم أكبر عدد من التوقيفات في الولايات المتحدة بواقع 153 توقيفا، وبريطانيا (55)، وألمانيا (52)، وهولندا (10). ولفتت يوروبول إلى أنّ الشرطة صادرت 50.8 مليون يورو (53.4 مليون دولار) نقدا وفي صورة عملات مشفّرة، وصادرت 850 كيلوجراما من المخدرات تتكون غالبيتها من الأمفيتامينات.
كما ضبطت الشرطة 43 كيلوجراما من الكوكايين و43 كيلوجراما من عقار “إم دي إم إيه” (MDMA) وأكثر من 10 كيلوجرامات من عقار “إل إس دي” (LSD) وحبوب “إكستاسي” (Ecstasy).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى