ولايات ومراسلون

جامعة الوادي: ندوة علمية حول حاضنات الأعمال الجامعية..الواقع والآفاق المستقبلية

نظمت كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، بجامعة الشهيد حمه لخضر بولاية الوادي، الاثنين، ندوة علمية حول أهمية حاضنات الاعمال الجامعية للطلبة:الواقع الحالي والآفاق المستقبلية.

 الندوة المذكورة، عقدت في إطار مشروع فرقة البحث: حاضنات الأعمال وإسهاماتها في تنمية المقاولة المصغرة في الجزائر، بالتعاون مع مخبر النمو والتنمية الاقتصادية في الدول العربية، افتتحها الأستاذ محمد الناصر حميداتو مدير المخبر، ومؤطري النشاط كلا من الدكتور عمار مصطفاوي والدكتورة ناجية صالحي المشرفين على فرقة البحث منظمة النشاط “حاضنات الأعمال وإسهاماتها في تنمية المقاولة المصغرة في الجزائر”.

 وحسب الدكتور عمار مصطفاوي، فقد تم برمجة 07 مداخلات، بمافيها المداخلة الافتتاحية، حول دعم الروح المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين من خلال القرار 1275 شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة تقديم كل من الدكتورة ناجية صالحي والدكتور سعيد عمار، إضافة  إلى مداخلات مدير حاضنة الاعمال الدكتور فرحات محمد فؤاد، ومدير دار المقاولاتية الاستاذ عبد اللاوي مفيد، أين ركز الاول على ضرورة الاستفادة من وجود الحاضنة والامتيازات التي تقدمها وكذا مركز CATI مشيرا في ذات الوقت إلى مشروع مذكرة تخرج -براءة اختراع الذي تشرف عليه الحاضنة مذكرا الطلبة بضرورة استغلال الفرص المتاحة.

 في حيت تحدث الأستاذ عبد اللاوي على عمليات المرافقة المستمرة التي تقوم بها الدار لصالح الطلبة الجامعيين وعرج في مداخلته على القرار 1275 وشرح آليات تنفيذه وكيفية الاستفادة من هذه التجربة الجديدة التي من شأنها أن تفتح آفاقا أخرى للطلبة حاملي الأفكار المبدعة.

كما كانت مداخلات لكل من رئيس فرقة التكوين الدكتور العيد غربي، فضلا عن مداخلة الدكتور سعيد غندير المشرف على بعض المشاريع الابتكارية، قصد إبراز بعض النماذج للطلبة، ولقيت مداخلته تجاوبا كبيرا من خلال التفاصيل الدقيقة والتجارب الواقعية، التي سردها الدكتور خلال تدخله، مركزا على وجوب انخراط طلبة الاقتصاد وكل شعب العلوم الاجتماعية والانسانية في مجال براءات الاختراع بحكم أن كل التخصصات تخدم بعضها، مرورا بعرض مداخلة للدكتور المختص في حاضنات الأعمال خالد مدخل حول نماذج ومواصفات حاضنات الأعمال الجامعية  الناجحة، انطلاقا من تجارب عالمية، يضيف الخبير الاقتصادي مصطفاوي.

كما تعززت الندوة العلمية بمداخلة لكل من دباب أنيس وفقير صابرين ، وهما طلبة الدكتوراه أعضاء فرقة البحث، حول توجه الطلبة الجامعيين نحو اقامة المؤسسات المصغرة الريادية.

 الندوة العلمية خرجت بجملة من التوصيات، تعزز القرار 1275 شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة، وتجعل من الطالب الجامعي يفكر في مشروعه الخاص دون انتظار الوظيفة.

عماره بن عبد الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى