ولايات ومراسلون

جامعة الوادي..ملتقى وطني حول الرواية الجزائرية المهاجرة

أشرف الثلاثاء، مدير جامعة الشهيد حمه لخضر بولاية الوادي، الأستاذ عمر فرحاتي، بقاعة السمعي البصري –العيد بيسي، على إفتتاح فعاليات الملتقى الوطني الأول للرواية الجزائرية المهاجرة ،الذي تنظمه كلية الآداب واللغات، حسبما أوضحه بيان خلية الإعلام والاتصال الجامعة.

ويضيف المصدر، الملتقى الذي يعرف مشاركة وحضور مكثف للأساتذة والباحثين والطلبة والمهتمين بشأن الأدب والثقافة لا سيما الأدب الجزائري في المهجر، ينعقد بالتنسيق مع مخبر التكامل المعرفي بين اللغة العربية والعلوم الاجتماعية ومخبر بحوث في الأدب الجزائري ونقده وفرقة البحث في الخطاب السردي الجزائري.

وفي كلمته الافتتاحية أشاد مدير الجامعة بتنوع أشكال الأدب الجزائري المهاجر على غرار أدب المناجم وأدب الهضاب والأدب النسوي والادب الذكوري وشكر منظمي التظاهرة على حسن اختيار الموضوع وغير وذلك، كما حيا الأساتذة والباحثين المشاركين والطلبة.

وتابع البيان، أما عميدة الكلية ومديرة الملتقى البروفيسورة دلال وشن فقد رحبت بالحضور معتبرة هذا الملتقى الوطني حدثا أدبيا وثقافيا نوعيا يضاف إلى مجمل الفعاليات الدولية والوطنية التي نظمتها الكلية ومخابرها شاكرة المنظمين ومديري المخابر واللجنة العلمية على جهودهم المبذولة في سبيل إنجاح التظاهرات العلمية الوطنية والدولية،

وفي ذات السياق، نوه البروفيسور نبيل مزوار مدير مخبر التكامل المعرفي بين علوم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية باسم مخابر الكلية منظمي التظاهرة والأساتذة المشاركين فيما قدم رئيس الملتقى الدكتور علي دغمان موضوع الملتقى ومحاوره وأهدافه وطبيعة المشاركات وعددها مشيدا بالدور الفعال لعميدة الكلية ومدير الجامعة على ما بذلاه من جهد كبير لإنجاح الملتقى.

وحسب منظمي الفعالية، فإن ملتقى الرواية الجزائرية المهاجرة يؤسس أرضية محاوره ومداخلاته على استكشاف ودراسة المنجز الأدبي الروائي الذي أنتجته الجالية الجزائرية في المهجر، ويتناول الملتقى الإنتاجات الأبداعية والفنية الروائية لهذه الجالية منذ تخطيها أرض الوطن نحو بلاد الغربة لاسباب وعوامل عدة حيث انبرت فئة مثقفة ومبدعة من الجالية في إنتاج أدبها المهجري الذي يحمل لوعة الحنين إلى الوطن ويعبر عن أسباب هجرتها ومعايشاتها في ديار المهجر كما عبرت فيه عن التهجير القسري والبطش الذي مارسه ضدها الاستعمار الفرنسي.

ويشير منظمو الملتقى بأن الجالية الأدبية الجزائرية تواجدت في عدة بلدان هجرت إليها مثل الشرق كالحجاز والعراق والشام، و أوربا خاصة فرنسا وألمانيا والسويد وإيطاليا وإسبانيا، وأستراليا والأمريكتين لا سيما كندا والبرازيل. كما عاشت الجالية الجزائرية مشكلة الصراع مع المجتمعات الجديدة وتصديها للذوبان و الانمحاء فيها من أجل الحفاظ على هويتها وأصالتها. ومن ثم، جاء أدب الرواية المهاجرة معبرا عن ذلك فنيا ومفعما بروح الصراع متمثلا لجميع تشكيلات الهوية الجزائرية وتنوع التعبيرات الفنية الأدبية والتي نجدها في الإنتاج الروائي للجالية المهاجرة.

وتهدف الفعالية حسب برنامج الفعالية إلى التعريف برواية الجالية الجزائرية المهاجرة من حيث اللغة والنوع والنشأة والتطور والمسرد والتراجم والكشف عن خصائصها الفنية.

وخلص بيان جامعة الوادي، أنه يقوم موضوع الملتقى على أربعة محاور هي مفهوم الرواية الجزائرية المهاجرة من حيث الأنواع والاتجاهات، والتراجم والسير وأعمال أعلام رواية الجالية المهاجرة، وقضايا الرواية الجزائرية المهاجرة وخصائصها الفنية، ثم قراءات نقدية للرواية الجزائرية المهاجرة، في حين توزعت أشغال الفعالية بين تقديم مداخلات في المجال بلغت نحو 50 مداخلة من أساتذة وباحثين من جامعة الوادي وعدة جامعات وطنية.

عماره بن عبد الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى