الحدث الجزائري

توضيحات وزيرة الثقافة صورية مولوجي

أعلنت وزيرة الثقافة و الفنون، صورية مولوجي، عن “رفع التجميد عن عملية تخص دراسة المخطط الدائم للقطاع المحفوظ لقصر ورقلة وتثمينه من أجل حمايته والحفاظ عليه”، بعد موافقة مصالح وزارة المالية.

و أوضحت الوزيرة في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة الشفوية للنواب، أن عملية دراسة المخطط الدائم للقطاع المحفوظ لقصر ورقلة وتثمينه، والتي تعتبر مرحلة “إجبارية لتسجيل عملية ترميم” قصر ورقلة، سجلت سنة 2013 بغلاف مالي يقدر ب 97,1 مليون دج، غير أنها جمدت خلال 2015، ما نتج عنه “تعطيل عملية الترميم”.

و أضافت صورية مولوجي أن المصالح المحلية للوزارة قد “انتهت من إعداد دفتر الشروط ذي الصلة، وهي تباشر عملية إطلاق مناقصة وطنية لاختيار مكتب دراسات متخصص للقيام بهذه الدراسة، التي ستسمح لنا بتسجيل عملية ترميم كاملة لجميع الممتلكات الثقافية العقارية الموجودة داخل نطاق هذا القطاع المحفوظ”، مذكرة بالأشغال الاستعجالية التي باشرت بها بالتنسيق مع مديرية السكن لورقلة وبإشراف من والي الولاية.

و في مجال الحفاظ عن التراث المادي لولاية عنابة و ترميمه، أشارت الوزيرة الى مختلف العمليات المسجلة و المجمدة و المتعلقة بالقلعة الحفصية التي تنتظر رد المصالح المختصة.

و بخصوص المدينة القديمة لعنابة أوضحت الوزيرة أن القطاع اقترح في ميزانية سنة 2023 تسجيل عملية تحت عنوان:” دراسة ومتابعة الاشغال الاستعجالية، من أجل إعداد المخطط لحماية واستصلاح القطاع المحفوظ لقصبة عنابة “، لكن “لم تحظ بالموافقة” على إعادة اقتراحها “خلال السنة المالية القادمة”.

كما قدمت صورية مولوجي عرضا حول واقع المكتبات والمقروئية بولاية سعيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى