الحدث الجزائري

توصية البرلمان الأوروبي “ليست لها أية قيمة قانونية و لا أي تأثير”

أكد الخبير في القانون الدستوري، الأستاذ صويلح بوجمعة، اليوم الأحد من ولاية تيزي وزو، أن توصية البرلمان الأوروبي حول حرية الصحافة بالجزائر “ليست لها أية قيمة قانونية”.

و أضاف الخبير في تدخل له بدار الثقافة مولود معمري، في إطار فعاليات إحياء يوم الطالب المخلد لإضراب الطلبة يوم 19 مايو 1956، أنها “مجرد توصية ليست لها أية قيمة قانونية و ليس لها أي تأثير” مشيرا إلى تخوف بعض الدول من مواقف الجزائر دوليا.

و في ذات السياق ندد الخبير الدستوري ب “التكالب” الأوروبي على الجزائر في ظل الوضع الدولي الراهن, حيث أن الفكر “الاستعماري أو النيوكلونيالي” (الاستعمار الجديد) “مازال موجودا في اوساط البرلمان الأوروبي و في العلاقات الدولية”.

و بعد ان ذكر بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، قال “إننا لا نتدخل في شؤون الآخرين كما لا نقبل للآخرين أن يتدخلوا في شؤوننا فنحن بلد ينشد السلم و السلام و الحرية و الكرامة و نسعى للحداثة و التطور، أما شأننا الداخلي فلا يحق لأي كان التدخل فيه”.

و فيما يخص مسعى الجزائر للتغيير في النظام الدولي، أكد الخبير القانوني أنه ليس بالحديث، حيث انه في 1974 في الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة طالب الرئيس الراحل هواري بومدين بتغيير النظام الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى