ولايات ومراسلون

تفاصيل زيارة وزير الري طه دربال لولاية بشار

أكد وزير الري طه دربال بولاية بشار أن جهود القطاع تنصب في اتجاه استدامة نوعية الخدمة العمومية والتسيير المستدام للموارد المائية وذلك من خلال مواصلة تطوير منشآت الري .

وأوضح الوزير لدى إشرافه على وضع حيز الخدمة مشروع تحويل المياه من حقل “منونات” نحو” العبادلة” في إطار اليوم الثاني والأخير من زيارته للولاية أن “جهود القطاع تنصب في اتجاه استدامة نوعية الخدمة العمومية والتسيير المستدام للموارد المائية وذلك من خلال مواصلة تطوير منشآت الري بهدف الاستجابة لحاجيات السكان سيما ما تعلق منه بالتموين بالمياه الصالحة للشرب”.

وأكد في ذات السياق ” إن هدفنا يتمثل في مواصلة جهود تحسين التموين بالمياه الصالحة للشرب لفائدة سكان المناطق التي تعاني من نقص في هذه المادة الحيوية”.

وسيساهم هذا المشروع التي يسمح بتحويل كميات قدرها 7.600 متر مكعب من المياه يوميا نحو هذه الجماعة المحلية انطلاقا من خمسة (5) آبار بفضل شبكة نقل بطول 40 كلم (سيساهم) في وضع حد للاضطرابات التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة في توزيع المياه، كما أوضح من جهتهم إطارات قطاع الري .

ويعد المشروع جزءا من برنامج إنجاز نحو عشرة آبار لفائدة بلديات بشار وبني ونيف بتمويل مالي قدره 950 مليون دج من ضمنها 500 مليون دج موجهة لأشغال الحفر و450 مليون دج لتمويل تجهيزاتها ، مثلما شرح مدير الري علال خديم لدى تقديمه ذات المشروع.

وواصل السيد دربال زيارته بتفقد ورشة إنجاز المحطة الجديدة لمعالجة وتصفية مياه الصرف الصحي لمدينة بشار التي تسجل أشغالها تقدما في الأشغال بنسبة 60 بالمائة، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري .

وستسمح هذه المنشأة بطاقة معالجة تصل إلى 55.584 متر مكعب من مياه الصرف الصحي والتي تطلبت استثمارا قطاعيا بأكثر من 4 ملايير دج لإنجازها ومجهزة بمنظومة معالجة فوق بنفسجي ثلاثي لنوعية المياه والتي ستوضع حيز الخدمة في يونيو 2024 .

كما ستساهم أيضا في معالجة وتصفية المياه المستعملة والتي سيتم تفريغ كميات منها بوادي بشار في أفق حماية هذا الموقع الطبيعي بإعادة استعمالها لحاجيات السقي الفلاحي سيما لفائدة محيطين فلاحيين يقعان بجوارها بمساحة 2000 هكتار موجهة لزراعة النخيل والزيتون” ، مثلما شرحت المديرة العامة للديوان الوطني للتطهير زياني نورة .

واختتم وزير الري زيارة العمل إلى بشار بإعطاء إشارة انطلاق مشروع إنجاز خزان مائي عالي بطاقة تخزين 25.000 متر مكعب بالولاية.

وتندرج هذه العملية في اطار برنامج انجاز ثلاث (3) منشآت مماثلة بطاقة إجمالية تصل إلى 100.000 متر مكعب بتكلفة مالية إجمالية بأكثر من 2 مليار دج ، كما جرى شرحه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى