إقتصادالحدث الجزائري

تفاصيل المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز

– اختتمت نهاية الاسبوع بوهران أشغال المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز الذي نظم تحت شعار “دور ومكانة الغاز الطبيعي في الانتقال الطاقوي” و حضره حوالي 700 مشارك.

وخلال مراسم الاختتام ذكر نائب رئيس الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز و رئيس لجنة تنظيم المنتدى السابع، فتحي عربي، بأهمية المواضيع التي تم التطرق اليها ضمن هذه التظاهرة الاقتصادية، خاصة ما تعلق بالانتقال الطاقوي و أهمية الغاز والطاقات البديلة، مشيرا إلى أن “النقاش كان جد هام و طرح تساؤلات عديدة يتعين أخذها بعين الاعتبار”.

وأكد أن هذا النقاش الثري كان بفضل مشاركة 12 جامعة من الوطن من خلال عمداء وباحثين وأساتذة “الذين أعطوا طابعا مختلفا لهذا الحدث، حيث تم التعرف خاصة على مختلف البحوث الجامعية الحديثة الخاصة بالطاقات الجديدة والنظيفة، فضلا عن بعض الحلول لصعوبات تعترض غالبا المؤسسات والشركات الطاقوية في مجال صناعة الغاز”.

وقد تطرقت هذه التظاهرة الاقتصادية و العلمية الهامة، خلال يومين، إلى عدة محاور تخص عديد المجالات المتعلقة بالغاز المنبع والمصب وكذا التسويق والنقل والتوزيع والاستخدامات المتعددة للغاز الطبيعي و الطاقات الجديدة و المتجددة و الانتقال الطاقوي.

وتم تنظيم خلال هذه التظاهرة أربع جلسات عامة تناولت محاور استراتيجية وثماني جلسات تقنية شفوية وثلاث جلسات بيانية.

كما تم تقديم مداخلات موجزة للجان الدائمة للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز المتكونة من خبراء وكفاءات شابة تنشط في إطار برنامج عمل الجمعية للفترة 2021-2023 .

وتناول المنتدى العديد من المواضيع، خاصة منها “ترشيد استخدام الغاز الطبيعي و تعظيم الاستفادة منه” و “الأمن والتحول الطاقوي والتنمية المستدامة” و “إدارة وتنمية الاحتياطيات” و “الطاقة المتجددة والهيدروجين والطاقة الحيوية” و”أسواق الغاز” و”الأمن الطاقوي والحفاظ على البيئة”.

وبالموازاة مع فعاليات المنتدى تم تنظيم معرض بمشاركة 26 عارضا، حيث كان فرصة و فضاء للالتقاء وتطوير التبادلات وتعزيز الممارسات الجيدة في صناعة الغاز.

وتميزت هذه الطبعة بمشاركة قوية للأسرة الجامعية من خلال 12 جامعة، مما سيسمح للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز أن تكون همزة وصل بين عالم الصناعة والوسط الجامعي.

وتعتبر الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز منظمة وطنية ذات طابع علمي وتقني غير ربحية تأسست من قبل مجمعي سوناطراك وسونلغاز لإنشاء فضاء للقاء المتعاملين المباشرين وغير المباشرين في صناعة الغاز في الجزائر، حيث يرمي نشاطها إلى البحث عن الأداء في صناعة الغاز وترقية الممارسات الصديقة للبيئة والمناخ والسلامة والنجاعة.

وتهدف إلى أن تكون فضاء للتشاور وتقارب الكفاءات في خدمة صناعة الغاز في الجزائر، بالإضافة إلى المشاركة في الاتحاد الدولي للغاز وفي الفضاءات الدولية المتخصصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى