الحدث الجزائري

تعليمات هامة لـ السيد وزير الفلاحة لمديرية الفلاحة في 40 ولاية

لراس حبيب
أسدى وزير الفلاحة محمد عبد الحفيظ هني أوامره الأخيرة لمديري الفلاحة في 40 ولاية معنية، بحملة الحصاد والدرس التي بدأت بالفعل في بعض الولايات الجنوبية قبل اسابيع ، وتبدأ للتو في ولايات شمالية ، و في حديثه بمناسبة  تأطير حملة الحصاد و الدرس لموسم 2021-2022، توقع وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، انتاج قياسي واعد من الحبوب خلال هذا الموسم بالمقارنة بالسنوات الأخيرة الماضية.
و اوضح الوزير, في تصريح صحفي, على هامش انعقاد اجتماع وطني خصا بحملة  الحصاد في مقر اتحاد تعاونيات الحبوب بالجزائر العاصمة، أن “كل المؤشرات تبشر بإنتاج وفير و يمكننا القول انه سيكون انتاجا قياسيا مقارنة بالسنوات الستة الماضية”, مشيرا الى ان “الظروف المناخية المناسبة التي استمرت حتى شهر مايو الجاري ساعدت على ذلك”.
و بخصوص حملة الحصاد و الدرس, طمأن الوزير ان “كل الوسائل قد جندت منذ ثلاثة اشهر لإنجاح هذه الحملة التي انطلقت على مستوى المناطق الجنوبية للبلاد منذ حوالي عشرين يوما و انها مستمرة في باقي ولايات الوطن”.
كما نوه السيد هني بقرارات رئيس الجمهورية “التحفيزية” لدعم الشعبة من خلال الأسعار الجديدة لشراء الحبوب لدى الفلاحين من طرف الديوان الجزائري المهني للحبوب و التي حدد من خلالها سعر شراء القمح الصلب بـ 6.000 دج للقنطار و القمح اللين بـ 5.000 دج و 3.400 دج بالنسبة لمادة الشعير.
كما أشار الوزير الى الإمكانيات التي وفرتها الدولة لدعم عمليات التخزين الذي يؤطره الديوان الجزائري المهني للحبوب من خلال تعاونياته المعتمدة عبر الوطن و تجنيده لكل الوسائل اللوجستية من آلات حصاد، و وسائل نقل المنتوج و هياكل تخزين الحبوب التي تسهر على سير عملية الحصاد و الدرس حتى نهايتها و تسهيل مهام الفلاحين اثناء تسليم منتجاتهم للتعاونيات.
و في هذا الإطار، افاد الوزير انه تم تخصيص 610 صومعة و مركز للتخزين، مشيرا ان قدرات التخزين الإجمالية تقدر بـ 44,5 مليون قنطار و ان نقاط جمع المحاصيل تبلغ 505 نقطة تم تجهيزها بكل الوسائل الازمة.
كما أضاف السيد هني ان القطاع خصص رواق أخضر لجمع الشعير على مستوى نقاط الجمع، موضحا ان عملية حصاد الشعير ستكون هذه السنة “لأول مرة” على عاتق تعاونيات الحبوب و البقول الجافة بهدف تشجيع تحفيز الفلاحين لدفع كل إنتاجهم للتعاونيات.
و في هذا الصدد، اكد ان الديوان هو الذي سيتكفل بتوزيع الشعير الموجه لتغذية الانعام المدعم من طرف الدولة, مضيفا ان “هذا الاجراء الجديد يهدف الى دعم الموالين و المربين للحفاظ على الثروة الحيوانية للبلاد”.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى