الحدث الجزائري

تعامل وزارة التعليم العالي مع رغبات الفائزين في باكالوريا 2022 أثناء التسجيلات الجامعية

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أنه تم تلبية إحدى الرغبات الثلاثة الأولى ل 65,46 بالمائة من مجموع 330.618 ناجح في شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2022) قاموا بالتسجيلات الأولية، التي تمت عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

و قال السيد بن زيان خلال إشرافه على لقاء خصص للإعلان عن نتائج توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد والإعلان الرسمي عن فتح بوابة الاطلاع عن هذه نتائج أن “المرحلة الأولى من التسجيلات الأولية أسفرت عن تلبية إحدى الرغبات الثلاث ل46ر65 بالمائة” من المسجلين, موضحا أن اختيار التخصصات الجامعية يخضع ل”4 معايير محددة مسبقا”, وهي “الرغبات المعبر عنها, شعبة البكالوريا والنتائج المحصل عليها” وكذا ” قدرات الاستقبال بالمؤسسات الجامعية والدوائر الجغرافية”.

و بعد أن ذكر بارتفاع عدد الناجحين “المتفوقين الذين حصلوا على معدلات مرتفعة”, أبرز أن عملية توجيه “الحاصلين على تقدير (من قريب من الجيد إلى ممتاز) عرفت بعض الصعوبات “, لكون رغبات هذه الفئة تصب “معظمها في التخصصات التي تضمنها المدارس الوطنية العليا, والعلوم الطبية والمدارس العليا للأساتذة التي توفر مقاعد محدودة”.

و أوضح في نفس الإطار أن الإرتفاع المسجل في نسبة الناجحين في العلوم التجريبية والرياضيات والتقني رياضي التي بلغت 57 بالمائة وكذا شعب اداب وفلسفة ولغات أجنبية وتسيير واقتصاد التي بلغت نسبة النجاح فيها 43 بالمائة, “عوامل كان لها تأثير على عملية التوجيه”.

و حسب نتائج التسجيل الأولى التي أعلنت عنها الوزارة, فقد أجرى 330.618 ناجح التسجيلات الأولية, أي بنسبة 73ر95 بالمائة, فيما لم يقم بهذه العملية 14764 ناجح أي بنسبة 27ر4 بالمائة, ووصل عدد الذين لم يتحصلوا على أية رغبة من رغباتهم العشر حوالي 9714 مع منحهم إمكانية إعادة إدخال رغبات جديدة خلال المرحلة الثانية من التسجيلات.

اقرأ أيضا: تعليم عالي : 72ر95 بالمائة من حاملي شهادة البكالوريا الجدد أكدوا تسجيلاتهم الأولية

و حسب الوزارة, فقد تم توجيه 133194 ناجح مسجل حسب رغباتهم الأولى أي بنسبة 29ر40 بالمائة, فيما بلغ عدد الموجهين حسب رغباتهم الثانية 46677 أي بنسبة 12ر14 بالمائة, إلى جانب 36552 آخر حسب رغبتهم الثالثة أي بنسبة 06ر11 بالمائة.

و تمتد المرحلة الثانية من التسجيلات من 4 إلى 11 أغسطس الجاري, حيث ستخصص لإجراء المقابلات وإعادة التوجيه للذين لم يحصلوا على أي اختيار من اختياراتهم العشرة في المرحلة الأولى, أما المترشحين الذين لم يتم قبولهم بعد أداء مقابلات الانتقاء والذين يوجهون إلى اختيارهم الموالي, فستكون خلال الفترة من 4 إلى 6 أغسطس على أن تتم المعالجة من 6 إلى 11 أغسطس, حيث سيتم الإعلان عن نتائج المرحلة الثانية للتوجيه يوم 11 من نفس الشهر.

كما سيتم خلال هذه المرحلة فتح الأرضية المخصصة للتسجيل الأولي لطلبات الإيواء, وذلك من 20 إلى 26 أغسطس.

و ستخصص المرحلة الثالثة للتسجيلات النهائية عبر الخط خلال الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر القادم, أما المرحلة الرابعة ستخصص لمعالجة الحالات الخاصة المسموح بها من طرف مؤسسات التعليم العالي عبر بوابة “Progres” من 9 إلى 15 سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى