إقتصادفي الواجهة

تراجع كبير لأسعار المواد الغذائية الرئيسية في السوق العالمية

بوادر نهاية أزمة الغذاء العالمية

كاظم فنجان الحمامي

في أول إنفراج لأزمة الغذاء العالمية تم التوصل الآن إلى اتفاق ملاحي بين أوكرانيا وروسيا يسمح للسفن التخصصية بنقل صادرات الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود الواقعة الآن تحت الحصار العسكري. .
جاءت هذه الخطوة الإيجابية في أعقاب محادثات جرت في اسطنبول بين مختلف الأطراف المعنية، وذلك بعد شهور من الجمود والتوتر . .
فقد توقف تصدير شحنات الحبوب من أوكرانيا عبر موانئ البحر الأسود منذ اندلاع المعارك، فتعطل نقل ملايين الأطنان من الحبوب اللازمة لإطعام البلدان التي تعتمد على الاستيراد في أماكن متفرقة، مثل الشرق الأوسط وأفريقيا. .
تضمنت الحلول إنشاء مركز للتنسيق المشترك في اسطنبول باشراف الامم المتحدة، وسيتولى المركز مسؤولية تحديد نقاط الوصول، وضمان سلامة الملاحة، وخطوط الشحن البحري، وتنظيم حركة قوافل السفن القادمة والمغادرة. وقد أبدت الأطراف المعنية استعدادها لحل هذه المشكلة، والسعي لتفعيل إمدادات الغذاء إلى السوق العالمية. وقد تعهدت روسيا بتقديم ضمانات تقتضي ازالة الالغام والسماح لسفن نقل الحبوب بالملاحة الآمنة في مسارات محددة ومثبتة ومعلنة. .
وستلعب السفن التركية التخصصية دوراً فاعلا في الاستحواذ على عقود النقل باعتبارها الأقرب والاكثر دراية بتفاصيل المسالك الملاحية الآمنة في البحر الأسود والمضايق البحرية القريبة منه والواقعة في الحدود التركية. .
ومن المؤمل ان تباشر الموانئ الاوكرانية استقبال سفن الشحن المتوجهة اليها بموجب التحديدات الملاحية التي سيتحكم بها مركز التنسيق المشترك في اسطنبول، وستكون جميع تحركات السفن مجدولة ومفصلة في لوائح تتضمن ادق المعلومات اللازمة لضمان سلامة المرور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى