الجزائر من الداخلثقافةدراسات و تحقيقاتولايات ومراسلون

بلغيث وحديث ذو شجون مع مؤرخي الفيسبوك .

موسى عزوڨ

نظمت جمعية اليد في اليد من أجل زمورة (1)بالتنسيق مع اللجنة الدينية لمسجد بوحيدوس (*)محاضرة من إلقاء الدكتور محمد الأمين بلغيث (2)بعنوان : ” شهداء مارس” ، الجمعة 18شعبان1444 , موافق 10مارس 2023. بعد صلاة الجمعة.( يذكر لاحقا أنها ندوة ويتم التأجيل عمليا إلى ما بعد الجنازة ). بعد مقدمة طويلة لا علاقة لها بموضوع شهداء مارس إطلاقا , تحدث أكثر عن نفسه مع حكايات كثيرة , فذكر الشهيد محمد بلوزداد ( 1924-1952 جانفي ؟) , وشيحاني بشير ( 1929- 1955 افريل). وكيف انه عندما كان معيد في الجامعة 1981, وبحضور المجاهدين بن عودة الحاج عمران , قال بن طوبال :” لما هربنا إلى الأوراس واستقبلنا الحاج لخضر وبن بولعيد , كان النساء يقولون لنا :” متى تبدؤون الحرب على فرنسا .” فقت وتجرأت وسألته :” ما حظ الإسلام من الثورة ؟” .أجابه بن طوبال وقالها بالفرنسية ما ترجمته :” ..اسمع هل تعتقد اننا أعلنا حرب صليبية على فرنسا ؟” ثم يذكر أن :” المؤرخ الحقيقي هو الذي يكون صادقا مع المُتلقي ..على الأقل لا يكذب , وهنا يذكر عبد القادر الصغير شاب كان له الدور الكبير في كتابة بيان أول نوفمبر غير المزور؟..

  • وكان السؤال التالي : كم كان تعداد ساكنة الجزائر ؟ ثم يضرب عدة أمثلة وهو يريد ان يصل ان فرق المصادر بين تلك التي تعتمدها فرنسا تقول 02 مليون , وتلك التي تعتمدها الجزائر ويضرب مثلا واحدا ووحيدا هو المرآة لأحمد خوجة وهو 10 ملايين؟ ليخون كل من ينتقد العثمانين ( التواجد التركي بالجزائر ؟ لان الجزائر هي من طلبت النجدة ) , ، ثم يحاول ذكر فكرة ولا يكملها بخصوص ( 667 قبيلة * وعلى ان قبيلة على الاقل فيها 5000 شخص بمعنى على الأقل ساكنة الجزائر يومها 30 مليون ؟) ، ليصل الى حكم خطير و يذكر ان سياسة مؤرخي الفيسبوك الحالية استمرار السياسية فرنسا ..والفاهم يفهم .. وبعد طول مقدمة يقول : ” والآن نبدأ بأول شهيد ( بعد أكثر من ½ ساعة ؟) :

1- العربي بن مهيدي المولود في عين مليلة تربى على الصلاح والعفة ، ، كشاف المشتلة ، وهو من شجع جماعة السوافة؟ الذين شحنوا أول شحنه سلاح للشاوية ، متخرج الأول من باتنة وتملك الغرب الحزائري بعد 1950 ، وهو مهندس معركة الجزائر ، ولما قبض عليه عرف الضباط ان سوراس سيقتله ،واختلقت فرنسا أن إبراهيم شرقي بيع به ، اتصل بالفدائيين لكبار عيسى كشيدة كان في الحبس ، قال له أريد واحد من شواكر القصبة ، فقال له علي عمار لبوانت ( من لا يعرفه اكيد تونسي أو ماروكي ) وكانت القصبة مخبأ .. ، فقال له العربي سي الحكيم وكان في القصبة 03 شواكر العنابي وعلي لبوانت وجماعة اوهيوا ..لأن فرنسا جعلت الجزائر فايوات..قال له اذا قتلت جندي اعطيك مائة واذا قتلت كوميصار اعطيك الف واذا قتلت جنرال اضمن لك الحنة الشاهد على المرحلة سي كشيدة يقول هذه فترة توبة وسجد وتابع وكان له دور في تجنيد المجندات ..وفعلا علي لبوانت اقلق فرنسا ..وبيعوا بيه صحابوا وقتلت حسيبة ومحمود و ياسف عمار ، أين مؤرخوا الفيسبوك ؟ الذين يشيطنون..الثابت أنهم عذبوه عذاب العدد وقال والله لن يأخذوا مني كلمة كما قال سي العربي .

2- الشهيد الثاني (٢)محمد العربي بن بلقاسم التبسي وهو أول من أفتى لشريط إذا تعرضوا له في جبل الأبيض ، الشيخ العربي كان أمام بيلكور ، اختطفته أيادي الغدر ليقول كلمة تحريم ..لنا شهادة لحركي لما يستجب عمروا قزان في زيت مغلي الشيخ العربي ، يمثل التيار الردكالي في جمعية العلماء ، اذكر خيط رفيع …فرنسا جعلت الجزائر معتقل كبير ..أول إنسان تقتله فرنسا هو معلم القرآن لأنه يدرك حيا على الجهاد … كل طلاب الزوايا قتلوا وسجلوها ..أنه خطر عليهم ..وقد أحدث هلع عالمي ، ولهذا كتب مالك بن نبي الذي كان هنا في 1967 أن قتل العربي جريمة ولهذا كتب :” النجدة الشعب الحزائري يباد فرنسا تدمر وطن “…

3- مصطفى بن بولعيد..كان قد زار كل الجزائر من مخاطر..ولهذا تخصص له حجم أكبر لكن الوقت لم يسمح فختم . وان أسأت فمن نفسي والسلام عليكم ورحمة ووفقكم الله لكل خير .

واخيرا يتدخل المنشط : بارك الله فيكم ، الإخوة لمن له مداخلة 10دقائق على الأكثر قبل صلاة العصر ؟

س1:هل سلخوا جلد العربي بن مهيدي ؟

ج : اعرف صهره ‘ زوج ضريفة ‘ ..يقول فعلا نزعوا له جلدة الرأس وهذا هو سر دعوة انتحار ، رواية ثانية حيث بعد اعادة دفنه في العالية قال بن بلة لاخت العربي :” كأنه نائم !”

س2 : 19 مارس لماذا تم اختياره ؟

ج : حيث أن 18 مارس تم توقيع ايفيان أنا رحت لهناك والمفاوضات الحقيقية كانت في الأولى .الرواية السويسرية ديغول كان يسمع حتى همهمات لويس شوك ، الفترة لأسبوع , سعد دحلب ” المهمة غير المكتملة ” وهو من تيارت .. ويحكي الحكاية , كثير من جماعة الفيسبوك …اجاب كريم بلقاسم :” شوف اخوتنا رانا ندخل البلاد في حرب أهلية ، الزمن كفيل بمداوات أحزاننا وأخطأئنا ” . انا التقيت بن خدة وقال لي عن ايفيان ان فيه فقط البند الأول ..المؤرخ يكون امين في نقل اخبار والتنازلات ..بقيت فترة اسبوع وكانوا هم الخاسرين وكانوا فقط يزيروا ..و19 إلى وقت قريب فقط اعتبر عيد النصر الجزائر اولا وثانيا وثالثا .

س 3 : أهم الأسئلة كانت عن الأفلام الثورية وكيف انه تم تصوير علي لبوانت و سذاجة مصطفى بن بولعيد ..وهنا قاطع بلغيث السائل واضاف ونفس الشيء ستشاهده في فيلم العربي بن مهيدي , ويبدوا انه أعجبه فعلا السؤال وانطلق في البوح

ج 3 : انا أعرف من قتل سي مصطفى ؟، نحكي لكم حكاية :” سي مصطفى بن بولعيد حوار مع فرنسوا مونتاي سوسيولوق وأول من ترجمة بن خلدون ، من الأحسن ان لا يعرف الأرشيف؟ اقسم بالله لأن أحدهم قال لي ..انا الحركى تاع الحزائر نعرفهم ..تصور يأتون …لأن الأرشيف فيه ثلاث انواع :” ارشيف المكتب02 , والدعاية مكتب 05 ؛ والموجه للمسؤولين ” وهذا الاخير هو الاصدق وهو من يعطي واقع الثورة ، تصور انني …الفرنسي راقب ودون ..ولهذا الأرشيف خطير جدا …أعتقد إذا وسد الأمر لغيره أهله….انا ابي شهيد وليس لي صورة ابي ..دولة استعمارية بجيش من العملات ، قلعتنا مهددة من الداخل ، حتى الوثائق ..من كتب .. ياسف سعدي هو باع علي لبوانت وهو … مزوري التاريخ في الفيسبوك

وقبل اقامة صلاة العصر تختم المحاضرة ويحوم حوله القوم وبعد الصلاة ايضا يشكل نفس الأشخاص دائرة حول الضيف . لم يسمع الضيف وجود رأي مخالف .

—– تهميش —–

(1)

من الجمعيات حديثة النشأة مع العهدة الجديدة ، من خلال مناشير صفحتها على الفيسبوك تبدوا الناطق الرسمي ” للسلطة “! فهي تتحدث عن “مشاريع البلدية” حتى قبل التصريح الرسمي بها .

ومنها على سبيل المثال : حفر آبار ارتوازاية في بلدية تفرق تابعة لدائرة جعافرة تربط مع مشروع آخر في ولاية بجاية يمر على ولاية سطيف ، وبملغ 15 مليار ! ( هل 15 مليار لا تحفرمن 10 الى 20 بئر مضاعف الارتوازية في المنطقة أمام الخزانين ؟ وتنزع من شركة المياه وتصبح فعلا مورد مالي مهم جدا للبلدية ؟ يمكن حتى تصديره !).ولا حديث عن المكتبة البلدية لا عن مقرها القديم الشبيبة ولا المستحدث المقام مقام العيادة ..وهذه أول مبادرة فكرية لها مشكورة عليها شكرا جزيلا ، ومزيدا من نشاطات في الميدان وخصوصا مقر المكتبة القديم لو تعاد له الروح ، يكون عملا جبارا

(*) مسجد بوحيدوس مميز فعلا ورائد في احتضان أي نشاط ثقافي هادف

(2)

المؤرخ لمين بلغيث من مواليد الفاتح يوليو 1956 بولاية تبسة الجزائر تقلد مهام : رئيس لقسم اللغة والحضارة لكلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر وكذلك رئيسا للمجلس العلمي .. له برنامجا في الإذاعة الثقافية حول تاريخ الجزائر …وهو رجل من عشاق الجزائر. صاحب ستة عشر مؤلف تاريخي أغلبها يعود للفترة التاريخ الوسيط , هو أستاذ التعليم العالي في التاريخ الوسيط تخصص دراسات أندلسية ويحوز أيضا في مساره العلمي على شهادة دكتوراه دولة في التاريخ الإسلامي منذ سنة 2003م ، وكان قد ألقى محاضرتين في باتنة نهاية شهر فيفري والفاتح من مارس روج للأخيرة على أنها رد على المعجم الطوبونيمي الذي حاولت أطراف عديدة بدل النقد البناء ، التطرف بالاتهامات الخطيرة والتطاول على أعلام ( الغريب أنها الأكثر حبا ودفاعا عن العربية !) لمجرد إبداء رأي مخالف ” ديكتاتورية الجماهير ” والحق أن الأستاذ بلغيث في هذه انتصر للفكرة وصرح من سماهم الراسبين في المدارس المتطاولون على الشرفاء ! حتى أن أحدهم قال حتى انت يا بلغيث ؟ وصل ” آثار التطرف ” من الطرفين أن أحيل مدير متوسطة واستاذ اجتماعيات بغرداية ذكر في سؤال الاختبار ( ولاية تاغرديت ! وان بنو هلال هجموا ! وان كان من الناحية التاريخية حتى كما ذكر الإبراهيمي أن الفاطمين أرادوا إرسال البدو لاهلاك الحرث لكن ربك أراد أن يتعلم أهل الجزائر اللغة وهو ما تم فعلا ، وفي المقابل تتعرب تبسة ممثلة في متوسطة أكثر من العرب ! فتتحدث عن القومية و…

  • ما يؤخذ بالمقابل على الاستاذ تصريحات له والتي أثارت موجة من الغضب والامتعاض :
  • ١- الادعاء دون دليل أن جمال عبد الناصر أوحى إلى بن بلة بتفجير الثورة 01 نوفمبر 1954 وسيدعمها ولو قام 10 افراد في الجزائر ولو بحركة إعلامية !!!
  • ٢- أن الشيخ البشير الابراهيمي هو من قرأ بيان اول نوفمبر في صوت العرب ؟
  • ٣- العلم الجزائري ليست زوج مصالي هي أول من حاطته ( إنما قبائلية من قنزاة ؟

وخلاصة القول في الموضوع : أن الاعتدال و الإنصاف في تقويم الرجال والأحداث واجب، والتطرف مرفوض تماما” , ومن الظلم ” للتاريخ ” والشخصيات أن ننسب إليهم ” ما لا يتصور أن يقوموا به !” .سبق محمد بوضياف الى القاهرة بلحول حسين ومحمد يزيد الذين غادرا الجزائر لإقناع ” الوفد المصري !”:” بن بلة وخيضر وآيت أحمد ” ليطلبا منهم تأجيل الثورة على الأقل سنة اخرى ” ( يجب ان تلاحظ ان السيد مصالي الحاج هو من هربهم من السجن وأرسلهم إلى القاهرة كما فعل أيضا مع بوضياف! وثائق أ د.رابح بلعيد في الحركة الوطنية الجزائرية 1945-1954 )

عزوق موسى محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى