أخبار العالمأمن وإستراتيجيةفي الواجهة

بعض النظريات التي تتحدث عن سبب الحرب في اكرانيا

محمد رضا عباس

اعتقد ان سبب الحرب في اكرانيا هو رفض الكرملين تقدم حلف الناتو نحو الحدود الروسية , حيث جاء في احد خطب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ” اننا لم نضع مدافعنا قرب الحدود الامريكية , فلماذا يضع الامريكيون مدافعهم قرب حدودنا؟”. البعض يشك او يختلف مع تصريح السيد بوتين , فخرجت نظريات كثيرة تفسر الهجوم الروسي على اكرانيا , ومنها :
الكسندر نازاروف : الولايات المتحدة تمر اليوم بأزمة , تقترب من فقدان هيمنتها العالمية, التي تتنافس عليها مع الصين وروسيا . وبالنظر الى القوة العسكرية لروسيا , فان الصراع العسكري المباشر مع روسيا امر غير مقبول بالنسبة للولايات المتحدة . كل ما تبقى هو حرب بالوكالة وعزلة اقتصادية على امل ان تنهار روسيا من الداخل.
عرب بوست عن بلومبرك: ان تصرفات بوتين الأخيرة هي بسبب ان سكان القرم يعانون من نقص مزمن في المياه , وان روسيا تريد ان تعالج هذه المشكلة من خلال الاستيلاء على المناطق الغربية من القرم التي لم تخضع لسيطرتها بعد والتي يتوفر بها امدادات للمياه.
ديفيد هيرست , رئيس تحرير موقع PS. حرب بوتين الكارثية في اكرانيا نتاج عقد من الاذلال الأوربي لروسيا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.
البلد: الازمة بين روسيا واكرانيا تعود بجذور تاريخية و متأصلة منذ الدولة السلافية الشرقية المسماة “كييف روس” , وروسيا حتى الان لا تجد أوكرانيا الا امتداد تاريخي وجغرافي لها .
اليوم السابع: المطالب الروسية هي ان الا ينشر الناتو أسلحة هجومية بالغرب من حدود روسيا , وان يزيل القوات والبنية التحتية العسكرية من الدول الأعضاء التي انضمت الى الحلف منذ عام 1997. وهذا يعني اوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية ودول البلطيق . في الواقع , تريد روسيا ان يعود الناتو الى حدود ما قبل عام 1997.
فورين بوليسي الامريكية: ان دوافع العداء الروسي للغرب , والحرب التي تشنها موسكو على اكرانيا , لا تتوقف عند طموحات بوتين لاستعادة امجاد الاتحاد السوفيتي , بل تمتد الى حقبة الإمبراطورية الروسية قبل الف عام و الى الأمير فلاديمير الأول سنة 980 الى 1015.
تريندز للبحوث والاستشارات : ان أوكرانيا طورت من تعاونها الأمني مع الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة , وهذا قد يحمل رسالة الى روسيا مفادها ان الإسراع في الغزو افضل من تأخيره لما يترتب على ذلك من فقدان الدعم الشعبي لجزء من شعب أوكرانيا للإجراءات الروسية.
الميادين: خلافا لكل التعهدات الامريكية للسوفيات , توسع حلف الناتو شرقا وضم دولا من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق , بالإضافة الى جمهوريات حلف وارسو السابقة , ولم يكن الإعلان عن خطة ضم أوكرانيا الى الحلف الأطلسي , وإعلان كييف نيتها امتلاك سلاح نووي , سوى خطوات كبيرة باتجاه الهدف الأكبر , وهو محاصرة روسيا ولاحقا الصين.
PS: يريد بوتين استعادة ما اسمه ” العالم الروسي” ومع اقترابه من سن السبعين , كان يفكر في ارثه . نجح قادة سابقون , مثل بطرس الأكبر في توسيع القوة الروسية في زمنهم . وبسبب ضعف العقوبات الغربية التي أعقبت غزو روسيا لأكرانيا وضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 , يبدو ان بوتين سال نفسه : لماذا لا اذهب الى ابعد من ذلك؟
الجزيرة: ان سعي أوكرانيا الى الانضمام الى حلف شمال الأطلسي لا يتوافق مع المصالح الأمنية الروسية . بالإضافة الى فسخ كييف خطة سلام لمنطقة دونباس كان قد تم الاتفاق عليها بواسطة المانية فرنسية.
الحرة: ان اكرانيا هي التي تصنع صورة روسيا كقوة عظمى او هي التي تكسر هذه الصورة , وان روسيا من دون أوكرانيا هي مجرد بلد بينما روسيا مع اكرانيا هي امبراطورية.
بابا الفاتيكان : عندما تشعر تلك القوى بالتهديد والتداعي , فهي تتصرف من منطلق ان الحل يكمن في شن حرب , وكذلك في بيع الأسلحة واختبارها.
الواشنطن بوست : روسيا لها ستة دوافع في تحركها نحو اكرانيا وهي : إعادة بناء روسيا القوية, روسيا لا تنظر الى اكرانيا على انها دولة ذات سيادة, روسيا تحتاج الى حماية امنية متأصلة بعد الغزوات المتتالية من أوروبا على مدى القرون الماضية , الطموح بتشكيل روسيا واحدة تضم روسيا وكرانيا وبيلاروسيا, منع تصدير الفوضى من اكرانيا الى الداخل الروسي , واصداء التاريخ الامبراطوري.
الموسعة العربية الشاملة : ماذا يريد بوتين هو توقف التوسع لحلف الناتو بشرق أوروبا تحديدا في دول الاتحاد السوفياتي والانسحاب من الدول المواجهة مثل بولندا ورومانيا وبلغاريا , و الحد من النشاط العسكري لكل من الولايات المتحدة وحلف الناتو بالقرب من الحدود الروسية , وقبول كييف قرار الحكم الذاتي لمنطقة دونباس والتخلي عن المطالبة بجزيرة القرم واحقيتها لها.
ماجو ميدسلام ماجو ميدوف : ان الدعم العلني والتريج لأيدولوجية النازيين الجدد, وعسكرة أوكرانيا السريعة , والدعوات المستمرة لضم الأراضي الروسية , والتهديد المتزايد لأمننا القومي واستقرارنا, لم يترك للرئيس فلاديمير بوتين خيارا اخر سوى اطلاق العملية العسكرية الخاصة.
لوبوان : ان النية الحقيقية لبوتين واضحة و تتمثل في إعادة تشكيل الإمبراطورية السوفياتية ومنطقة نفوذها .
كرستوفر كادويل العضو المتقدم في معهد كلاريمونت : اذا اردت ان تعرف السبب الحقيقي للحرب في اكرانيا بكلمة واحدة فهي ” جزيرة القرم” .
مايكل هدسون : لا علاقة للازمة الاكرانية بأكرانيا . الامر يتعلق بألمانيا , وعلى وجه الخصوص , بخط الانابيب الذي يربط المانيا بروسيا , نورد ستريم -2. أمريكا تنظر قوة العلاقة بين المانيا وروسيا تهديدا لمصالحها . مشروع نورد ستريم -2 ليس مجرد خط انابيب , انه نافذة على المستقبل , مستقبل تتقارب فيه اوروبا واسيا معا , في منطقة تجارة حرة وضخمة تزيد من قوتهما المتبادلة , وازدهارهما المشترك , مستقبل تصبح فيه الولايات المتحدة مستبعدة ومحبطة.
بغض النظر عن السبب الحقيقي للحرب , ومتى ستنتهي , ومن المنتصر , فان هذه الحرب ستكون سبب في تغيير التحالفات السياسية والاقتصادية , تغيير في المعاهدات الدولية , وتغيير في قوانين الأمم المتحدة . الحرب ستضعف أوروبا اقتصاديا وامنيا و ستضطر الاعتماد اكثر على الولايات المتحدة الامريكية والتي هي بدورها ستعاني تصدعات في علاقاتها الخارجية , وستجد انها ليس الدولة الوحيدة التي تقرر مصير هذا العالم . سيكون هناك عام جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى