ولايات ومراسلون

بعض أهم المشاريع الضخمة المنجزة بالأغواط منذ الاستقلال 

عرفت ولاية الأغواط منذ الاستقلال توسعا عمرانية كبيرا، وزحفا سكانيا عليها، التي ترتب عليها إنشاء أحياء كبيرة من أهمها حي المعمورة 1978 والواحات الشمالية سنة 1982 وحي الوئام سنة 1992 وحي المحافير 1989 وأحياء كثيرة حولت بلدية الأغواط إلى مقصدا للنازحين من ولاية الجلفة وعدد من الولايات الأخرى سعيا وراء التجارة بها وآخرون يقصدون المدينة الصناعية حاسي الرمل وما تتوفر عليه من حقول للغاز، ومصانع للكهرباء على غرار “البوسينغ” وحقل صفائح الطاقة الشمسية الذي يضم 3000 صفيحة، والمركز الجامعي بالأغواط، او بلدية البيضاء الذي تم بها سنة 2013 إنجاز المصنع الوحيد لانتاج الاسمنت، وفي

كما سجلت مختلف المدن وتيرة تسارع مثالية، سواء كان ذلك في البناء الاجتماعي أو في النسيج العمراني المتبع من طرف مديرية السكن أو مديرية التهيئة العمرانية، وذلك لتنمية وترقية المدينة والمداشر التي تحولت إلى بلديات تحظي بكافة الامتيازات..

ومن أهم المشاريع التي تعتبر ضخمة في مجالات التنمية المركز الجامعي سنة 1986 الذي يلبث طويلا ليتطور في أقل من 20 سنة إلى جامعة بها كافة الكليات فإلى قطب جامعي سنة 2018 وكلية الطب سنة 2015 والمستشفى الجامعي 220 سرير ومركز جامعي بآفلو ..

وفي مجال الصحة مستشفى “بوينق” 120 سرير سنة 1982 وجملة من العيادات والمستشفيات على غرار مستشفى آفلو وقصر الحيران وحاسي الرمل.. وعدة ملاعب شبه آولمبية وجوارية..

ولعل من بين المشاريع التي غيرت مجرى الحياة بالنسبة لساكنة حاسي الرمل هو إنشاء المدية الجديدة بليل لتكون البديل لديهم سنة 2005 ..

وفي مجال النقل البري كان الأغواط قد حضي بمطار أثناء الزيارة الثانية للرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، ومن المنتظر أن يتم استكمال إنجاز السكة الحديدة ليتم ربط شمال الوطن بجنوبه مرورا بالأغواط، ويعتبر مشروع الطريق المزدوج شريان الحياة للجزائر إذ يرد الاعتبار لطريق الوحدة الافريقية…غانم ص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى